بصراحة
يكتبها : عادل سالم

adel@diwanalarab.com

 تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين
شعلة ساطعة في ظلام الحركة الأدبية والفكرية الفلسطينية
17 ايلول 2004



صدر في 16 من شهر أيلول ـ سبتمبر 2004 بيان التاسيس لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين في داخل وخارج فلسطين بما فيها فلسطين عام 1948 بعد مشاورات مع عدد من الكتاب الفلسطينيين الذي رأوا ان تشكيل مثل هذا التجمع سيكون احد روافد الحركة الثقافية الفلسطينية التي تعاني الكثير من الخلل في عملها وعدم قيام اتحاداتها الرسمية بالدور المنوط بها .

تاتي خطوة تشكيل التجمع المذكور في وقت يحتاج فيه الأدباء والكتاب الفلسطينيون ان يوحدوا جهودهم للمشاركة في معركة الدفاع عن الوطن والثقافة الوطنية وفي وقت يقف فيه اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين سواء الموجود في دمشق او الموجود في رام الله . شبه متفرج على الاحداث لا يقوم بدوره تجاه حركة الثقافة الوطنية ولا يشارك في نشر انتاج اعضائه ... الخ

لعل ابرز ما يميز التجمع الجديد هو انه لا يعتبر نفسه اتحادا بديلا او موازيا ولا يشترط في المنضمين له عدم انضمامهم لاي اتحاد اخر وهو بالتالي نأى بنفسه عن اي صراع سياسي او حزبي وفتح المجال للكتاب والادباء والباحثين الفلسطينيين للعمل والوحدة والابداع بعيدا عن هيمنة السلطة او الحزب او الاتجاهات الفئوية التي تحاول ان تجير مواقف الحركة الثقافية لخدمة اهداف حزبية ضيقة .

التجمع الجديد كما اعلن عن نفسه تجمع لكل كتاب وأدباء فلسطين في المهجر وفي الضفة والقطاع وفلسطين 1948 الذين لا يمنعهم وضعهم الحالي ومصيرهم المختلف ان يشاركوا ابناء شعبهم في كل مكان الدفاع عن ثقافة شعبهم وتراثهم حضارتهم .

ان التجمع الجديد هو تجمع المبدعين الفلسطينيين الذين يدعوهم التجمع الانضمام لصفوفه وليس تجمعا عاما لكل من كتب مقالا او تعليقا على مقال ، وسوف يضم في صفوفه اشهر الاقلام الفلسطينية المعروفة والمبدعة واصحاب المواهب الصاعدة من جيل الشباب المتميز .

التجمع الجديد ابوابه مفتوحة ، لكل الأدباء والكتاب الفلسطينيين وكما اشار امين سر اللجنة المؤقتة للتجمع الاخ رشاد ابو شاور فان التجمع سوف يحدد لاحقا لجنة للعضوية تدرس كل الطلبات المقدمة وانطباق شروط العضوية عليها وهي شروط مهنية أدبية وليست شروطا سياسية او حزبية .

الكتاب الفلسطينيون مدعوون الى الانضام للتجمع الجديد بكل قوة والمساهمة في خدمة الثقافة الفلسطينية الوطنية .

 

لقراءة مقالات سابقة لعادل سالم انقر هنا