انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل

 

 

Date: 22/03/24 04:03:50 ص Central Daylight Time
From: hichemkaroui@yahoo.com (Hichem Karoui)
Reply-to: hichemkaroui48@msn.com (Hichem Karoui)
To: arabtimes@aol.com


تيارات : هشام القروي

الاسئلة التي تزعج

حول البعث, والاسلام, والوحدة , والديمقراطية ...

بالرغم من ان الاتحاد الاوروبي يستعد لتوسيع عضويته الى بلدان أوروبا الشرقية, ذات الماضي الشيوعي الذي لا لبس حول عتمته وقسوته, فانني لم أر في أي من البلدان التي تشكل اليوم هذا الاتحاد, أي حزب يدعي انه هو الوحيد المسؤول عن الوحدة والداعي لها والمبشر بها والمحقق لها. ثمة بلا شك أحزاب أوروبية تقف ضد الوحدة, باعتبارها استنقاصا للسيادة الوطنية. في فرنسا مثلا, يعبر جزء من الديغوليين يتزعمهم السيد شارل باسكوا عن هذا الاتجاه, الى جانب اليمين المتطرف بزعامة جون ماري لوبان أو ميغريه. ولن تجد أي حزب سياسي يدعي أنه هو حزب الوحدة, لا غيره, وان البقية ينبغي ان يرضخوا له. بل على العكس , نجد كلا من الاشتراكيين واليمين التقليدي يتنافسون حول كل المسائل التي تخص الاسهام في تقدم أوروبا نحو مزيد من الاندماج. وهذا ما يفتح أمام التفكير الحر, والتفكير العلمي, مجالات رحبة. وكما نعلم, فالفكر العلمي هو نقيض الايديولوجيا. لذلك, عندما اراد الماركسيون أن يحظوا بالمصداقية لدى المثقفين والجامعيين , صنعوا مصطلحا جديدا وهو "الاشتراكية العلمية", للايحاء أن فكرهم بعيد عن الايديولوجيا الخام, وانه يقوم على قواعد علمية معترف بها. وكان سندهم الكبير في ذلك هو علم الاقتصاد طبعا.
بيد أن الفكر السياسي في العالم العربي ظل مطبوعا بسمة الايديولوجيا الخام. فما لم يقع في أوروبا الغربية, لدى الحديث عن الوحدة, نراه يقع عند العرب, مع العلم أن الاتحاد الاوروبي انطلق في الخمسينات كمشروع اقتصادي وسياسي , ونفس الفترة ايضا شهدت في العالم العربي بروز اهم الدعوات الوحدوية. والفرق الاساسي كما ارى , أن الدعوة الوحدوية الاوروبية لم تقم على الايديولوجيا بوصفها محركا, وانما استعملت الايديولوجيا-الانتماء الى ثقافة واحدة مثلا- كرافد من روافد "النهر" الوحدوي.
عند العرب, قام حزب البعث ليدعي انه من يمثل الوحدة العربية, لا سواه, الشيء الذي وضعه من البداية في مواجهة مع الناصريين الذين لم يكن لهم حزب , ولعل الصراع مع البعث هو الذي دفع هؤلاء الاخيرين الى تكوين الاتحاد الاشتراكي في مصر أو حركة المرابطين في لبنان...الخ.
وقد كان الاستثناء والاقصاء في صلب ايديولوجية الحزب, مما جعل الفكر الديمقراطي غريبا عنه. فكل حزب يدعي انه الاستثناء الذي سيتم بفضله انجاز ما, مع ما يعنيه ذلك من اقصاء للمنافسة, سوف يجد صعوبة في التعايش مع سياق ديمقراطي . لذلك كان الانقلاب وسيلة الحزب الى السلطة. وهذا ما نراه ينطبق على بعض الاحزاب ذات الاتجاه الاسلامي ايضا, كما كان الحال بالنسبة كذلك للاحزاب الشيوعية. وبالرغم من ان جمال عبد الناصر كان ايضا داعية للوحدة العربية, فانه لم يؤسس حزبا سياسيا يزرعه في كل مكان ليقوم بتنفيذ أوامره. و لئن بقي الاتحاد الاشتراكي مؤسسة مصرية, فان ذلك لم يمنع عبد الناصر من التدخل في اليمن مثلا, ولا من الصراع مع المملكة السعودية حول التاثير في الخليج والجوار العربي.
البعث نشأ في فترة اتسمت بالانتقالية, بين رحيل الاستعمار وقيام دول مستقلة.ولا أدعي أن جميع مفاهيمه خاطئة, بل على العكس كانت جذابة للشباب العربي الطامح الى وحدة تقوم على أسس العلمانية والاشتراكية. فقد كانت المرحلة نفسها هي التي تملي هذه الطموحات. مرحلة تميزت ببروز قوى جديدة على الساحة الدولية, وانطلاق الحركة الافرو-آسياوية, ومؤتمر باندونغ, وعدم الانحياز,الخ.
انها الفترة الحرجة, التي تكون فيها الآمال بحجم المشاكل الضخمة الموروثة, ويكون الناس مستعدين لتصديق أي شيء, لانهم حرموا طويلا من كل شيء. كانت الوحدة العربية في الخمسينات والستينات هي أجمل ما يمكن تصوره عن عز عربي مرغه الاستعمار في الاوحال. وبدت الوحدة شعارا لا يمكن التخلي عن جاذبيته. والحقيقة أنه لم ينفر من ذلك الشعار أحد , انما اختلف حول الوسائل اليه. فكان الخلاف بين الحبيب بورقيبة وجمال عبد الناصر , يهم طريقة التوحيد لا الهدف نفسه. رأى بورقيبة أن افضل طريق هو وحدة تقوم على مصالح اقتصادية ويمهد لها بالبنى التحتية, وهو المنهج الذي سلكه الاوروبيون. وبالنظر نصف قرن الى الوراء, يتبين لنا أن هذا النوع من العقلانية يتضارب مع سلوك الوحدويين العرب العاطفي, وهياجهم الذي لم يؤد الى شيء. وكان من الطبيعي في غياب ظروف سياسية ديمقراطية أن يسيطر العنف والافكار الراديكالية التي احتجزت طويلا الميدان السياسي العربي. وقد انتهى الامر, كما نرى , الى مأزق على صعيد العمل العربي المشترك, وتعطيل جهاز الجامعة العربية وتهميش مقررات القمم, واظهار كل شيء في شكل مهزلة يتندر بها الناس... وزاد الطين بلة المأزق على صعيد الصراع مع اسرائيل, وعجز العرب عن التعامل ككتلة مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي, في الوقت الذي راحت دولهم تزايد على بعضها البعض , مما اساء كثيرا لهيبة العرب على المستوى الدولي. وكل هذا لأن البرامج الوحدوية التي بشر بها كل من البعث وعبد الناصر كانت تقوم على الايديولوجيا كمحرك, بدلا من ان تكون هذه الاخيرة- ونعني بها البنية الفوقية, كاللغةالواحدة, والثقافة- رافدا من روافد الحركة نحو الوحدة.
ولدى استمرار نفس الأمراض بالرغم من التحرر من الاستعمار, في الوقت الذي تحمل العرب النكبة والنكسة بالتعاقب في الصراع مع اسرائيل, استمر "البعث" واحزاب أخرى نسجت على منواله في الاستثناء والاقصاء (شيوعيون واسلاميون,والخ) في نفس الادعاءات, التي متنها وأضفى عليها مزيدا من " المصداقية الظاهرة", التخلف السياسي العام, والامية, وغياب الثقافة الحديثة, وانعدام اهمية المجتمع المدني, وتغييب الديمقراطية. وهذا ما يجعلنا نتساءل: ترى , لو أخذت حزب البعث مثلا , وزرعته في اوروبا, مع تعديل لغته ومقوماته لكي تتماشى مع فرنسا او المانيا او انجلترا... بعبارة اخرى , لو جعلته حزبا ولد في اوروبا للدعوة الى الوحدة الاوروبية, فكيف كانوا يستقبلونه؟ وماذا يا ترى يكون موقف العماليين و المحافظين في انجلترا , أو الخضر والاشتراكيين الديمقراطيين في المانيا, او التجمع من اجل الجمهورية أو الاشتراكيين في فرنسا... وكل هؤلاء يزعمون انهم كانوا دائما يناضلون من اجل توحيد اوروبا... فكيف يرون حزبا يقول : تنحوا جانبا... فالوحدة هي انا, وانا هو الوحدة؟ ولو نزعت عن الاحزاب الاوروبية المذكورة هنا كأمثلة فكرة الوحدة وايديولوجيتها, فماذا يبقى لها؟ الجواب أن الكثير سيبقى في برامجها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وحاول الآن ان تفعل نفس الشيء مع حزب البعث مثلا, أي ان تنزع عنه فكرة الوحدة وايديولوجيتها. فماذا يبقى له؟ الجواب, لن يبقى هناك شيء. ولنتساءل أيضا: هل تقبل بقية الاحزاب السياسية العربية الموجودة اليوم على الساحة, سواء منها من هو في السلطة أو من هو خارجها, أن يكون البعث هو المسؤول الوحيد عن وحدة العرب اذا تمت يوما, وبالطرق التي يراها مناسبة؟ اعتقد ان الجواب عن هذا السؤال نجده في حرب 1991: فلا أحد قبل أن يضم حزب البعث العراقي دولة الكويت بالقوة لتصبح جزءا من العراق. ومن اجل ذلك اندلعت حرب ضد العراق شاركت فيها دول عربية. بل انني أتساءل حقا عم لو لم تكن بذور هذه الحرب وغيرها موجودة في ايديولوجية البعث, من حيث انها تضع الطموح الوحدوي فوق الطموح الديمقراطي, وكانها تقول: لنتوحد اولا أيا كانت الوسائل, ولنتشاور فيما بعد! او بعبارة أخرى: اضرب, ثم فكر فيما اذا كانت ضربتك مصيبة أم خاطئة. بالنسبة للبعثيين, الضربة اذا كانت توحيدية, فهي لا يمكن أن تكون خاطئة ولا مخطئة في حق أي كان. واذا سحب هذا المنطق على التعامل الداخلي مع الاحزاب والقوميات الاخرى - أي داخل الدولة الواحدة- فانه يعطينا نتائج مثلما وقع في العراق , مما نرى آثاره المؤسفة واضحة اليوم.
ودع عنك التبريرات من نوع "المؤامرات الخارجية" و"الطموحات الامبريالية" وغير ذلك, فحتى اذا كانت هناك مؤامرات ومحاولات للهيمنة من اجل النفط وغير ذلك, فهل كانت تنجح لو كان المجتمع العراقي قائما على أساس ديمقراطي؟ وهل كانت الولايات المتحدة تغزو العراق, لو كان بامكان كل ابنائه أن يجدوا في بلادهم مجالا للتعبير والعيش بحرية؟ الم يكن الذين شجعوا ادارة بوش على الغزو معارضين عراقيين ؟ وهل كانوا يعارضون ديمقراطية في العراق؟ هل كان صدام حسين ديمقراطيا خسره العراق أو خسره القوميون العرب؟ لماذا ينبغي لأي قومي عربي أن يكون ديكتاتوريا حتى يضمن وصول العرب للوحدة؟ لماذا لا يكون صنع الوحدة قائما على التشاور الديمقراطي؟ ثم اليس هذا التشاور مشروطا بتوفر الديمقراطية أولا في البلاد العربية؟ لماذا ظلت أوروبا الشرقية خارج برامج الاتحاد الاوروبي طالما سيطرت عليها الانظمة الشمولية؟ الجواب أنه ليس بامكان انظمة ديمقراطية مندمجة في اطار سوق أو تجمع وحدوي ان تقبل داخلها من لا يؤمن بالديمقراطية. ولو كانت بلدان اوروبا الغربية نفسها تخضع لأنظمة سلطوية شمولية, فهل كان طموحها الوحدوي يقود الى شيء آخر سوى الحرب؟ ألم تكن النازية تسعى الى توحيد أوروبا ايضا؟ فكيف انتهى الامر؟
الحقيقة أنه ليس هناك خيار بين أن تكون ديمقراطيا أو ان تكون وحدويا. فما يجري في اوروبا اليوم , ومنذ بداية المشروع الوحدوي الاوروبي, يؤكد أن الوحدة لا تتحقق الا بتوفر الديمقراطية. فالخيار اذا هو بين أن تكون ديمقراطيا أو أوتوقراطيا. وتدل التجربة ايضا على أن التمشي نحو مزيد من الاندماج القائم على اسس اقتصادية , هو الأصح. وان تتزاوج المصالح الاقتصادية مع الديمقراطية , فهذا هو الحل الامثل. اما الدعوات الانقلابية , والتبشير الايديولوجي الساذج, فقد كانت فاعلة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي. واذا لم يتجاوزها العرب اليوم, بمشاريع تجديدية للفكر والثقافة والمجتمع والاقتصاد والسياسة, فهذا يعني انهم سيتخلفون اكثر وتزيد حالهم سوءا.
وما يقال عن "البعث", يقال كذلك عن أي حزب سياسي يجعل من المثل التي يصبو اليها الناس - كالعدالة, والحرية, والديمقراطية, والوحدة...الخ- جوهر وجوده وهدفه وبرنامجه, الذي يكون احد شروط تحققه اقصاء بقية الاحزاب وانكار ان يكون لها حق ادعاء نفس الهدف. لذلك, لا مفر من أن يذكرنا سقوط "البعث" في العراق بسقوط أنظمة شيوعية كانت أيضا تقوم على احتكار الفكر, والثقافة, والفن, والسياسة, والاقتصاد, وكل ما يمكن للمجتمع انتاجه في هذه المجالات. فما هي اهمية البعث؟ انه اتجاه فكري وحزبي قدم مساهمته في الساحة السياسية, وادى الى الكثير من السلبيات الى حد غلبة النتائج الرديئة وعجز هذا الحزب وما يمثله من فكر عن تحقيق اهم هدف قام من اجله, بعد تجربة طويلة في السلطة. ونرى هذا العجز على أكمل وجوهه في انعدام أي حس به في سوريا والعراق, حيث لم يكتف البعثيون بالعجز عن توحيد بلديهما وهم في السلطة, بل جعلوا من الصراع بين بعضهم البعض دافعا للفخروالمزايدة. ومن الواضح ان البعث سيلحق بأحزاب عربية اخرى انقرضت, اذا حافظ على نفس المناهج والافكار.
لم تنجح الافكار الانقلابية الا في صنع انظمة صدامية, تتصارع مع شعوبها, قبل حتى صراعها مع الخارج. ينبغي أن نؤكد مع ذلك أن المرحلة التي نشأ فيها البعث لم تكن مهتمة كثيرا بتحقيق الديمقراطية. لقد وضعت هذه الاخيرة في منزلة ثانوية, باعتبار انها لا يمكن أن تكون أولوية الانسان العربي, كما زعموا. فما هي الاولوية اذن؟ انها الوحدة. هكذا قيل. وللوصول اليها, ينبغي ان يكون هناك حزب قوي , وزعيم . انه الشعار نفسه الذي نجده في انظمة شمولية اخرى. ولقد تبين في النهاية, ان حاجة الانسان العربي الى الحرية هي اكبر بكثير من حاجته الى أي وحدة تفرض عنوة, خاصة عندما يكون هناك ادعاء انها قدر حتمي.
لقد كان غريبا أن يستعمل رجل علماني كميشيل عفلق كلمة "قدر" كيفما اتفق. لقد اختلف الفلاسفة العرب والمسلمون طويلا حول هذا المفهوم, منذ زمن المعتزلة. فكيف أمكن أن يدخل هذا المصطلح خطاب مؤسس حزب يريد الفصل بين الدين والدنيا, أي بين الدين والعمل السياسي؟ والجواب الذي أرجحه أن اهتمام عفلق بتأسيس تيار ايديولوجي هو الذي تغلب على علمانيته. وهو كرجل شرقي يعرف مدى تأثير كلمة "قدر" في الوعي العربي, وفي اللاوعي الجماعي. ولما كان المطلوب هو احداث هذا التأثير الجاذب, فقد تنازل عفلق عن العلم لصالح الايديولوجيا.
وقد تلاعب الساسة بمثل هذه المفاهيم. فحين اصبح البعث الحزب الحاكم في العراق, اصبح قدر العراق أن يكون صدام حسين , وقدر صدام حسين أن يكون العراق.
وهناك اليوم برنامج مماثل على نطاق واسع, ولكنه عوض ان يدعو العرب الى الوحدة, يدعوهم الى الاسلام, أو بكلمة ادق الى اعادة اكتشاف اسلام العصر الذهبي. والخطر ماثل هنا أيضا. فالديمقراطية لا اهمية لها, أو انها مسألة ثانوية في اعتبار الاحزاب الاسلامية التي تريد توقيعا على بياض يجعلها المسؤولة الوحيدة عن ضمائر الناس وارزاقهم وارواحهم وانتاجهم, باعتبار ذلك الحديث النبوي الذي كثيرا ما يستشهدون به في هذا السياق, والذي يؤكد أن الله يبعث دائما من يجدد للامة دينها, حسب المعنى الذي أذكره. ففي حين يؤكد النظام الديمقراطي ان الحكم للشعب, ترفع احزاب شمولية شعار "الحاكمية لله", لتأكيد وصايتها المطلقة على الشعوب. وتجد في بعض الاحاديث النبوية وحتى في بعض الآيات القرآنية ما تبرر به "قدرية" رسالتها.
وهنا ايضا نجد "القدر" فاعلا, حيث يغيب التفكير العلمي .
بيد أن افلاس هذه الايديولوجيات هو المقدر, على الارجح, لأن الناس قد يصدقونك فترة, ولكنهم لن يصدقوك الى الابد. فالمجال السياسي ليس مجال القدر وانما هو مجال الجهد البشري الذي تحدده الظروف وتتحكم فيه العديد من العوامل النسبية. والمسألة واضحة من الآن. فعندما نرى أن هذه الاحزاب لا تفرق بين بلد يطبق الشريعة الاسلامية كالسعودية, وبلد لا يطبقها على نفس النحو كمصر أو المغرب, فتجمع بينها عن طريق الارهاب... ندرك أن القضية كلها تتعلق بشراهة للسلطة لا شيء يقيدها, ومن ثم فهي لا تتردد ازاء استعمال الارهاب وكل الوسائل للوصول الى هدفها.
الايديولوجيات من هذا النوع الشمولي القائم على استغلال ظروف الناس وحسن نيتهم او سذاجتهم, لم تات للعرب الا بالمصائب. لم يساهم البعث مثلا في اقامة أي وحدة من أي نوع حتى مع بلاد يحكمها نفس الحزب. ولم يقدم لفلسطين شيئا سوى الكلام, بل قد ساهم بفعالية في الهزيمة: ارض سوريا لا تزال الى اليوم تحت الاحتلال, والنظام السوري غير قادر أن يتحرك الى الامام , وياليته يحرر الجولان عوض اجترار نفس الخطاب السياسي منذ نصف قرن. وقد اكتشف الناس في الخارج مدى تخلف سوريا, عندما توفي حافظ الاسد. وهم اليوم يكتشفون المقابر الجماعية في العراق. وفي افغانستان تحت حكم الطالبان , كانت النساء ضحايا لافظع الاضطهادات. فما هذه الايديولوجيات التي تقود الناس الى البؤس فيما تدعي تحريرهم أو قيادتهم الى فردوس ارضي؟ والى متى سيعيش العرب مكبلين بأفكار ماضوية, تجاوزها الواقع والزمن؟ ان الاسئلة التي تزعج هي التي لا بد من طرحها, لأنه دون ذلك سيقع تكرار نفس الاخطاء وتتجدد المأساة العربية, ويتنامى شعور الانسان العربي بعبثية الحياة السياسية, مما يدفع الى العدمية واليأس والراديكالية. ويتزاوج الشعور بعبثية الحياة السياسية - لدى انسداد الآفاق امام الاصلاح والديمقراطية- بعبثية الوجود بشكل عام, وهذا دافع الى البحث عن "الحل الشامل" لدى ايديولوجيات شمولية, وهو ما يؤكده شعار "الاسلام هو الحل" الذي ترفعه بعض الاحزاب, مدعية امتلاكها للحقيقة المطلقة في عالم نعرف جيدا أنه لا يقوم سوى على النسبية المطلقة.
ان من لا يراجع نفسه, ولا يجدد شيئا في ذاته, ومشاريعه, وطرقه, لا يمكن اعتباره حيا. لا يمكن للعرب في القرن الحادي والعشرين أن يعيشوا على الذكريات حتى ولو كانت جميلة. فمن لا يتقدم يتخلف. ولكي تتقدم, ينبغي أن تتحلى أحيانا بالجرأة اللازمة لمواجهة نفسك. يمكنك طبعا أن تستعمل سيارة صنعت في الخمسينات من القرن الماضي, لكي تتنقل على هذه الطريق السريعة التي تسمى القرن الحادي والعشرين. ولكنك سوف تثير السخرية في افضل الاحوال, واللعنات والشتائم في اسوئها لأنك تعطل حركة المرور ببطئك.
ان احزاب الخمسينات هي هذه السيارة الملعونة التي اذا تقدمت مترين توقفت عشرة. انها مضيعة للوقت وللجهد وللمال, لأنها تقوم على ايديولوجيات مفوتة, وصالحة فقط للمتحف. ان حزبا تخلو برامجه وادبياته من أي اهتمام حقيقي بالديمقراطية وحقوق الانسان وكيفية تطوير ديناميكية المجتمع المدني , لا يمكن ان يعتبر اليوم جهازا سياسيا يوثق به. وبالمثل, لا يمكننا اليوم أن نثق بأي زعيم أو أي حزب يعتبر نفسه استثناء أو قدرا مقصيا للآخرين. فلا يحتاج الناس في العالم العربي اليوم الى "الاستثناءات" المهلكة و"الاقدار" التي أدت الى الدكتاتورية والحروب والمصائب, بقدر ما يحتاجون الى التفكير العلمي المتزن الذي يقوم على المقارنة والاستشارة والمراجعة والنقد والنقد الذاتي , وخاصة الاعتراف بأن النسبية هي القانون الذي يحدد المشاريع الانسانية, وليس الاطلاق.

فينيق المهاجر
http://www.hichemkaroui.com/



Subj: الى زاوية قراء وردود
Date: 22/03/24 06:40:47 م Central Daylight Time
From: kingmarsel@hotmail.com (Marsel Gulagi)
To: arabtimes@aol.com


<عرب تايمز المحترمين لقد قرأت في زاوية الدكتور أسامة مقالة بعنوان شريط أبو غيث ، حيث يقول الدكتور أسامة في مطلعها ومرة اخرى تستخدم فلسطين كممسحة زفر للانظمة والمنظمات والاحزاب على مختلف مسمياتها واهدافها
كم;ويتهم الدكتور;أسامة أبو غيث بأنه هو ذاته الذي اهدر دماء الفلسطينيين في الكويت خلال حرب الخليج بل وشارك في ذبحهم .وأنه قد طار هاربا إلى افغانستان بدل من التوجه إلى اسرائيل لمحاربتها على الرغم من ان اسرائيل على مرمى حجر منه .كما أنك في نهاية مقالك تقول بأن دولة فلسطين سوف تقوم دون مساعدة بن لادن ودون مساعدة ابو غيث، كما وتطلب من القيادة الفلسطينية اتصدار قرار أو بيان رسمي يطلبون فيه من بن لادن وجماعته بالتوقف عن استخدام اسم فلسطين في معاركهم الهامشية ونضالاتهم الوهمية في افغانستان !! كما أنك قد بالغت في السرد عن ما تعرض له العرب والمسلمين من اضطهاد وتمييز بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر
أقول ردا عليكم
إن قضية فلسطين لم تكن ولن تكون حكرا للفسطينين دون غيرهم من العرب والمسلمين، فلسطين ليست فقط ملكا للفلسطينيين لكي يقرروا باسمها من يستطيع النضال والقتال باسمها ومن لا يستطيع ، فلسطين قضية اسلامية، ومن حق أي مسلم أن يتكلم باسم فلسطين وأن يناضل باسم فلسطين وأن يموت في سبيل فلسطين، فهي ليست ملكا لك ولا لياسر عرفات ولا للقيادة الفلسطينية التي ما توقفتم تتهمونها بالفساد والعمالة للموساد، والآن تطالبها باصدار بيان رسمي تتطلب من بن لادن التوقف عن المتاجرة باسم فلسطين ، فمن حق بن لادن ومن حق ابو غيث ومن حق اي مسلم شريف أن يموت في سبيل فلسطين وأن يقاتل في سبيلها، أما عن قولك بأن اسرائيل على مرمى حجر من الكويت فلماا لم يذهب ابو غيث ليقاتل هناك، فأنت يا محترم تعلم مثلما يعلم الجميع بأنه ليس من السهولة الوصول إلى اسرائيل والجيوش العربية المنحطة تحميها من كل جانب ومن كل صوب وتدافع عن كيان اسرائيل السياسي ، فكيف تطلب من ابو غيث الذهاب إلى اسرائيل بعد كل هذا !!
أما عن قولك بأن ابو غيث قد قتل الفلسطينيين في الكويت فهات دليلك حتى نصدقك وكفى رميا بالتهم عنمجاهدا شريفا مثل ابو غيث، لو كان لديك الدليل على اتهامك له بذبح الفلسطينيين في الكويت فهات الدليل
أما عن ما تعرض له العرب والمسلمين في أمريكا من اضطهاد وتمييز بعد أحداث نييويورك وواشنطن فما هو إلا إزالة القناع الأبيض عن الوجه القبيح لأمريكا وكرهها للإسلام والمسلمين، فلا تنسى أن سيد البيت الأبيض بنفسه قد اعتبرها حربا صليبية من جديد، لأم انك يا محترم نسيت قول الله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) ...!!! أفلم تسأل نفسك سؤالا واحدا أيها الكريم صاحب الكبرياء العربي الأصيل: لماذا دمنا حلال ودمهم حرام ؟ لماذا دمنا رخيص ودمهم رخيص ؟ لا تقل لي بأن انظمتنا العربية العميلة هي التي رخصت دماءنا، لأنني سأرد عليك بأن هذه الأنظمة ما كانت لتستمر لولا دعم أمريكا واسرائيل وبريطانيا لها، وانت تعلم كل اعلم هذه الحقائق.
سر فنحن معك يا ايها المحترم


Subj: عمرو خالد
Date: 23/03/24 07:35:14 ص Central Daylight Time
From: gomahsamak@hotmail.com (G samak)
To: arabtimes@aol.com


السلام على من أتبع الهدي
لا أعلم سر الحملة البغيضة و الحقد الدفين الذي تكنونه للداعية الإسلامي عمرو خالد
هل لأنه يذكرنا دائماُ بأن أجدادنا هم خالد بن الوليد عقبة بن نافع
أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب عثمان بن عفان و علي بن أبي طالب الذين فتحوا الدنيا و ملكوها و ما ملكتهم هي
هل من يذكرنا بهؤلاء العظماء لنقتدي بهم يستحق ان تسخروا منه
إسخروا منه كما شئتم ولكن الله غالب على أمره وانتم معلومة نواياكم ومللكم
والإسلام سينتصر بإذن الله
د جمعه محمد

Subj: رامز طهبوب: شهيد الدفاع عن الكرامة العربية والانسانية
Date: 23/03/24 05:01:06 م Central Daylight Time
From: hbustani2@yahoo.com (Hisham Bustani)
To: hbustani2@yahoo.com


رامز طهبوب: شهيد الدفاع عن الكرامة العربية والانسانية

بقلم: د. هشام البستاني
ربما لم يسمع أحد بـ "رامز طهبوب" من قبل، أما أنا فلم اعرف منه سوى اسمه المثبت على قائمة من "الاسرى والمفقودين" العرب كنا قد شكلنا لجنة للدفاع عنهم والاستقصاء عن اوضاعهم بعد العدوان الأمريكي/البريطاني على العراق.

لكن رامز لم يعد مفقودا ولا أسيرا، وانتقل اسمه اعتبارا من يوم الخميس 22 أيار 2003 الى قائمة الخالدين من المدافعين عن قضايا الامة العربية والقضايا الأممية العادلة. في ذلك اليوم، ازاح والده ترابا بعمق نصف متر في احدى المقابر في حي الجامعه ببغداد، ليظهر جسد طاهر بوجه ملوح بشمس العراق، تلك التي شهدت وما زالت على 6000 عام من الحضارة التي لن تغيب، وفي الجيب كانت هوية: لقد روى رامز بدمه ارض الرافدين.

كنخلة باسقة جذورها في الارض ورأسها في السماء، انزرع رامز طهبوب ذو الثلاثة والعشرين ربيعا حاملا بندقيته العنيدة، وتصدى لإعصار الكروز والاباتشي والبي 52 وسائر الاسلحة "المتفوقة"، واختار "رامز العربي" الحالم بعالم حر تسوده العدالة، أن تكون وصيته الاخيرة نارا على العدوان والاغتصاب وتجار النفط والناس.
بحس الفنان المرهف (كان رامز فنانا أيضا)، استطاع أن يعرف مكمن الخلل، ورأى يوميا، بل عاش يوميا، وهو الذي يسكن في بغداد ويدرس علوم الحاسوب في جامعتها، المعاناة التي يتسبب بها اصحاب "حضارة الفاست فود" وسماسرة خط كركوك-حيفا النفطي. وكان أن تناول أقلامه في يوم ما، بعد أن رأى شفقا احمر ساعة الفجر يغلف الأفق، ورسم صورة عملاقة لـ "جيفارا" على احد جدران منزله في الكرادة.

ولم يفارقه جيفارا ابدا بعد ذلك، انطبع بتفاصيله الحمراء بين عينيه، وعندما جاء "الظلم"، كانت عبارة جيفارا ترن في أذنيه: "حيثما كان الظلم، فذاك هو موطني"، فاختار رامز ان يكون وفيا للتاريخ، وفيا لقضيته: اختار ان يبقى الى جانب المظلومين، يشاركهم معاناتهم، ومقاومتهم، وموتهم.

لقد احسن رامز الاختيار، وانضم الى رفاقه الخالدين الكثر، والى بطله الاسطوري الذي اجزم انه يبتسم الآن بهدوء على حائط في احدى شقق بغداد الطلابية. لقد فاز رامز طهبوب المقاوم، وتركنا نحن في خسران مبين. رامز حي، ونحن الميتون الا من قاوم. استشهد رامز طهبوب، الطالب في السنة الثالثة في قسم الحاسوب بجامعة بغداد، في معركة نفق الشرطة في بغداد دفاعا عن شرف الامة العربية وكرامة الانسانية ضد العدوان الهمجي الأمريكي/البريطاني على العراق، وكان عمره 23 عاما. المجد للشهيد.

Subj: haloo
Date: 24/03/24 04:27:34 ص Central Daylight Time
From: khaledwa@hotmail.com (Khaled Walid)
To: arabtimes@aol.com


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ,,,,,,, اشكركم على هذه الصفحات الرائعة و التى تقومون
بعرضها,,, و لى عندكم طلب ار ان لا اثقل عليكم به,,,,و هو انى اريد معرفة من
اين اتمكن من الحصول على ردكم الرائع على الكاتب الكويتى ,,, فؤاد الهاشم.... و
لكم منى جزيل الشكر و الامتنان اذا قمتمبارسال الرد على عنوانى هذا,,,, مع
معرفتى جيدا بضيق وقتكم الكريم...

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام...

اخوكم...د.خالد على

Subj:
Date: 25/03/24 10:23:33 ص Central Daylight Time
From: ameena7176@hotmail.com (AMEENA ALI)
To: arabtimes@aol.com


في خبر غريب من نوعه,قامت وزارة الصحة في البحرين بغلق (تشفير)قناة المنار في
جميع الصالات الموجودة في مستشفى السلمانية,بعد ايام من نشر مقال للكاتب حافظ
الشيخ في جريدة اخبار الخليج دعا فيه لغلق تلك القناة.
المقال نشر في جريدة اخبار الخليج البحرينية العدد9189 يوم الاربعاء الموافق
21/05/2003 .
وجذيرا بالذكر قناة المنار تحظى اعجاب الجميع في البحرين.
ياترى لماذا تم اغلاقها ولرغبات من؟
علما بان البحرين اليوم تعيش اصلاحات سياسية وتدعي الديمقراطيه واحترام رغبات
المواطنين.
هل توجد ديمقراطيه افظل من هذة؟!
وشكرا لكم.

From: ibmsj@hotmail.com (JoHa)
To: arabtimes@aol.com

سلام
نكتة عن عرفات

بعد دخول السلطة لغزة وتدهور الاوضاع السياسية والاقتصادية...
ابو العبد بكفر من الغلاء وين ما يروح بكم البندورة بكذا .. يكفر ويقول كله منه كله منه (عرفات) ، بكم الخيار ... بكم المنوخية ... كله منه كله منه ... سمعوه الامن الخمستعشرعشرة ونص، وسحبوه ورقعو فلقه ... لو بنسمعك مرة تانية يا ويلك .. ابو العبد توبة
وهو قاعد على القهوة اجاه صاحبة وببشره وبقله ما سمعت الخبرية عرفات اجته بنت سماها زهوة ... نط ابو العبد وبصرخ مش منه مش منه علي الطلاق مش منه ...........................

إبراهيم

Subj:
Date: 26/03/24 07:35:42 ص Central Daylight Time
From: khaleddeyab1@hotmail.com (khaled deyab)
To: arabtimes@aol.com


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى المسلمبن العرب فى كل مكان
لماذا كل هذه الثورة على المملكه العربية السعوديه وخصوصا بعد الأنفجارات
الداميه فى الرياض من منا يريد أو يحب أن تراق دماء المسلمين أوغير المسلمين
دون ذنب أوجريمه ترتكب من منا يحب أن يقتل غدرا دون قصاص كما قال الله ولكن هذا
لايعنى عدم الجهاد فى سبيل الله وسبيل هذا الدين الذى أمرنا بالعدل والاحسان
العدل بين الجميع مسلمين وغيرهم حاكما ومحكوما غنيا وفقيرا فالله الله على من
نصب نفسه حاكما قاضيا يحكم فى أمور الدين بغير علم ولا هدى وينفذ إراقه دماء
المسلمين بحجه أنهم غافلون ومع ذلك فكل الذى يحث فى بلادنا فهو منا لاننا رضينا
بالهوان وبالذل منكسرين وراء الكلب بوش ورفيقه الحيوان تونى بلير ومن وراء كل
هذا بعض من حكامنا الخونه الذين باعوا كل شىء حتى شرفهم واللوم على الشعوب
العربيه التى أستكانت الى حكامها دون حتى أن يعبروا عن أنفسهم وعن دينهم الذين
هم أرتضوه لهم ومن هنا أخص بالشكر الرئيس السورى بشار على مافعله الى الشعب
العراقى المسلم ونتمنى من جميع الملسمين التوحد على كلمه سواء حتى نقف أمام
التتار ( بوش ) واعوانه الكلاب الضاله الذين يلبسون قناع الزيف من الدين
المسيحى والذى هو براء منهم الى يوم الدين
والسلام عليكم
خالد دياب الرياض السعودية

Subj: الى الدكتور اسامة ف وزي
Date: 26/03/24 09:21:44 ص Central Daylight Time
From: abozeed@alhaqaeq.net (Tariq Abuzaid)
Reply-to: abozeed@alhaqaeq.net
To: arabtimes@aol.com


حضرة الدكتور اسامة فوزي رئيس تحرير جريدة عرب تايمز المحترم
تحية طيبة من ارض فلسطين وبعد
انا رسام كاريكاتير فلسطيني ارسم الكاريكاتير المعارض ولا اجد متنفسا لعرض كاريكاتيراتي راجيا ان اجده في صحيفتكم الغراء مع القدرة على التزويد بكاريكاتير يومي وليس لي هدف الا النشر وسارسل لكم في طيات رسالتي مجموعة منها
مع احترامي وتقديري
طارق ابو زيد

Subj: Khadafi Mr. Funny!
Date: 26/03/24 09:29:57 ص Central Daylight Time
From: alimama@freemail.hu (Ali Mama)
To: arabtimes@aol.com

السفارات الليبية تعاني أزمة مالية بعد تجميد الإنفاق عليها منذ خمسة أشهر
الرباط : طلحة جبريل
تعرف معظم السفارات الليبية في الخارج ضائقة مالية بسبب تجميد الميزانيات وعدم تحويل مبالغ لهذه السفارات منذ ديسمبر
(كانون الأول) الماضي.
وقالت مصادرمطلعة إن الادارات الحكومية في الداخل تعرف وضعاً مماثلا ًحيث كان يفترض ان يبدأ العمل بالميزانية
السنوية في يناير (كانون الثاني) لكن القيادة الليبية طلبت من اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) البحث عن موارد لتغطية
اعتمادات الميزانية من غيرمداخيل العائدات النفطية على أساس ان تلك المداخيل ملك للثورة وليس للحكومة،وبما أن
مداخيل ليبيا من غيرالعائدات النفطية ليست ذات قيمة فإن الحكومة لم تستطع أن تجد حلاً.
وقالت المصادر إن المؤتمرات الشعبية بدأت اجتماعات منذ السبت الماضي من أجل تجميع قراراتها ورفعها لمؤتمر الشعب
العام (بمثابة برلمان)، على حد قول المصادر الرسمية. ربما يناقش مسألة تجميد الميزانيات.
وقالت المصادر إن المساعدات والدعم الذي تقدمه ليبيا لبعض الدول الافريقية لم تتأثر بهذه الوضعية. وكانت ليبيا قد بدأت
توجهاً يقضي بتعزيزعلاقاتها الافريقية،واتجهت بقوة نحو القارة السمراء أملاً في تحقيق وحدة افريقية يعتقد العقيد معمر
القذافي إنها ممكنة بدلاً من وحدة عربية التي لم تعد تستهويه.
وفي هذا السياق، تركز ليبيا حالياً اهتمامها على اتحاد كرة القدم الافريقي الذي سينتخب رئيساً جديداً العام المقبل في تونس
على هامش منافسات كأس افريقيا للأمم. ويطمح الساعدي القذافي نجل العقيد معمر القذافي،أن يتولى هذا المنصب بدلاً من
الكاميروني عيسى حياتو،الذي انتخب في المغرب عام 1988.
وكان الساعدي القذافي قد استطاع قبل فترة أن يقنع العقيد القذافي بعودة الاندية والمنافسات الكروية للبلاد بعد أن ظلت مجمدة
عدة سنوات حيث كان العقيد القذافي قد طرح فكرة مؤداها انه لا يعقل ان يلعب 22 لاعباً الكرة في حين أن الآلاف يتفرجون
عليهم،لذلك اقترح العقيد القذافي ان يلعب الجميع كرة القدم.واعتبرت تلك الفكرة بمثابة توجيه بالغاء المنافسات.
ومع عودة منافسات كرة القدم أصبح الساعدي القذافي يلعب دوراً متنامياً داخل القطاع الرياضي في بلاده، وطبق الى حد ما
فكرة العقيد القذافي في الممارسة الرياضية فأصبح هو الاب ومسؤولاً عن القطاع الكروي في الوقت نفسه.
ويعتزم الساعدي،31 عاما،الذي اصبح يلعب للمنتخب الليبي، ويتولى في الوقت نفسه منصب نائب رئيس اتحاد كرة القدم
الليبي، القيام بجولة افريقية في سبتمبر(ايلول) المقبل للحصول على الدعم لطلب ترشيحه. وقال الساعدي ان 20 اتحاداً
افريقياً يسانده. لكن الساعدي ليس هو المنافس الوحيد لحياتو في الانتخابات التي ستجرى خلال اجتماع الاتحاد الافريقي
المقبل في تونس يوم يناير(كانون الثاني) اذ كان البوتسواني اسماعيل بامجي، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم
(فيفا) اعلن ترشيحه للمنصب. وكانت ليبيا بين اكثرمن نصف الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي البالغ عددها 52 دولة
التي صوتت لصالح جوزيف بلاتر بدلا من منافسه حياتو في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأعلن بلاتر الذي زار ليبيا في بادرة دعم غير مسبوقة مساندة ترشيح الساعدي للمنصب مكافأة له على موقفه خلال انتخابات
الفيفا.
ويلعب الساعدي مع نادي الاتحاد في طرابلس وهو ايضاً عضو مجلس ادارة نادي يوفنتوس بطل الدوري الايطالي ولا تقف
طموحات الساعدي القذافي عند تولي رئاسة الاتحاد الافريقي بل صرح بان بلاده قادرة على تنظيم نهائيات كأس العالم عام
2010 بمظهر يشرف قارة افريقيا.

Subj: حادث حادث إغتيال عالمة لبنانية أكتشفت علاج سار حادث إغتيال عالمة لبنانية أكتشفت علاج سارس
Date: 26/03/24 05:37:32 م Central Daylight Time
From: hoallman@hotmail.com
To: arabtimes@aol.com

وجهت مصادر مطلعة في بيروت أصابع الاتهام للموساد الإسرائيلي وأجهزة استخبارات غربية باغتيال عالمة لبنانية في باريس بعد نجاحها بحسب المصادر في تطوير علاج لوباء الالتهاب الرئوي اللانمطي "سارس" وكان ذوو العالمة اللبنانية عبير احمد عياش (30 عاما) تبلغوا من وزارة الخارجية اللبنانية انه تم العثور على جثتها في شقتها "اثر تعرضها لحادث مرور
لكن عائلتها شككت في ذلك سيما وان عياش عملت في مستشفى روتيل ديو وجورج بومبيدو في باريس مرجحين اغتيالها من قبل الموساد الإسرائيلي أو أجهزة استخبارية غربية. وقال شقيقها المحامي نزيه عياش: "أخبرتنا في آخر اتصال لها معنا أنها تسعى إلى اكتشاف علاج جديد للأمراض المستعصية، وأنها قريبة منه، وستوضح تفاصيله في حينه
وأضافت أنها ستتابع أبحاثها في الولايات المتحدة الأميركية بعد ان تزور

لقرائة باقى الموضوع الرجاء زيارتنا على العنوان التالى:
http://www.feckra.com/vb/showthread.php?s=aba57880a68adb0e01b08ab8a5839a92&threadid=486

Subj: نصف كلمة(6
Date: 27/03/24 08:27:58 ص Central Daylight Time
From: y3k123@yahoo.com (Yusuf Fadel)
To: y3k1234@hotmail.com


نصف كلمة(6)" أهو ملل أم كآبه؟ ". ما نشعر به في مرحلة ما بعد الحرب . هل مشاهد الحرب هي اصدق المشاهد واقعية ؟ إذ أن وقائع الحرب العراقية حملتها الصورة بسرد بسيط مصور تعكس تجربة إنسانية ذاتية وذلك لتواصلنا المتعاطف مع الشعب العراقي . وقد اختزنا العديد من المعلومات وامتلكنا القدرة على التحليل العسكري مثل أي محلل عسكري ، وما يعكر تصورنا أن بعض الوقائع توهم بالحقيقة . عندما انتهت المعارك شعرنا بخيبة أمل لأننا نفتقد شيء نتيجة الشعور المتكسر بل المحطم بالواقع الاليم الجديد . لكن بقي لدينا حنين إلى الهروب للحرب لعله الحنين للبحث عن الإثارة التي لم ترضي أحاسيسنا . لقد صحونا على صدمة سؤال " ما الذي حصل ؟" إننا نرفض أن نقلع عن الإدمان طوال فترة 22 يوم من الحرب . ونحن المشاهدون المتحضرون الذين ابتلعوا أمراضهم العصرية التي صدرتها لنا أمريكا كما تصدر الأدوية لنا . لقد أقنعتنا أمريكا أو أقنعنا أنفسنا أن صدام هو الشر المطلق مع أن أمريكا اكبر من الشر. فهي تبحث عن ذاتها بخلق عدو لها مثل دونكيشوت الذي جسد بطولاته بخلق أعدائه من طواحين الهواء . وأدخلتنا أمريكا في دوامة " لعبة الإرهاب" بالنهج الأمريكي . وحملنا عن أمريكا الفوضى العالمية العارمة وتعقيداتها على حياتنا . لقد احتفلنا بنصر أمريكا على ذواتنا ، مع أننا لا ندري السبب الحقيقي لاندلاع الحرب إلا بما تتفضل به أمريكا بتفسيره لنا . فهي حرب سبرت أغوار النفس والنوايا . أي أن الحرب قامت لما قرأته أمريكا من احتمال نوايا العراق أن يصدر أسلحة دمار شامل أو أن يسلم مثل هذه الأسلحة لجماعات إرهابية معادية لأمريكا . فهي حرب ضد كل من يعبر عن سوء نية تجاه أمريكا فهو معرض أن يستضيف الوجود الأمريكي غصبا عنه لتصحيح مسار نواياه . حسن النوايا يأتي من أمريكا . فاحتلال العراق حسن نية أمريكية لاقامة ديمقراطية وتحسين معيشة العراقيين . وذلك أن القرار أمريكي عقلاني لانهم يقاتلون من اجل إحراز نصر مسبق النتيجة . توسعت ساحة المعركة على أمريكا . وان تغيير قنواتنا التلفازية لا يغير من حقيقة أننا قدمنا كل ما تطلبه أمريكا منا مع أننا في أعماقنا ندرك أننا نواجه مغتصب للأرض والإنسان والمال العربي . فالتصورات المستقبلية في الذهنية الأمريكية أما الوقائع فيجب أن نقررها نحن . كيف ؟ ومتى؟ أرجو أن لا تقوم القيامة ونحن لم نعرف الإجابة بعد.

يوسف فضل25/8/2003


Subj: الى عرب تايمز
Date: 27/03/24 08:40:42 ص Central Daylight Time
From: freedom441@hotmail.com (free dom)
To: arabtimes@aol.com

انتم يا اتفه خلق الله اما زلتم تدافون عن صدام لانكم ايضا تنتمون الى البعثيون
الوقحون وتدافغون عن القمعيون امثال زعيمكم الخائب صدام اتركوا العرب و شانهم



Subj: بيان إنشاء الهيئة السياسية الملكية السعودية
Date: 28/03/24 09:23:44 م Central Daylight Time
From: support@saudireport.org (saudireport1)
To: arabtimes@aol.com


سلطان بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود
التاريخ 6/3/1424 هـ
بيان
صادر عن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود

نظرا للظروف السائدة حاليا ، و ما يتطلبه الوضع من وجوب العمل على الاصلاح و المساهمة بكل ما من شأنه تحقيق التقدم و الرفاه للمملكة العربية السعودية

، تعلن عن انشاء " الهيئة السياسية الملكية السعودية " التي سيكون إرساء دعائمه استنادا الى مبادئ الشريعة الاسلامية و الاسس التى اعتمدها و ارساها

جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
و سيكون من مهامها ايضا مساندة النبلاء من اعضاء الاسرة المالكة لقيادة هذا البلد بما فيه الخير لأبنائه ، و العمل على ايقاف الفساد الذي ينتهجه بعض

الامراء و البعض من كبار المسؤولين و رجال الذين دأبو منذ 25 عاما على نهب ثروات البلاد.
وستضع الهيئة بين مهماتها اعداد الدرسات و البحوث التى من شأنها خدمة الصالح العام لهذا البلد و شعبه الكريم و الحث على تحقيق المشاركة الشعبية في

ادارة حكم البلاد وفقا لمبادئ الشورى الاسلامية و العمل على تطبيق كل ما ورد في القرآن الكريم و السنة النبوية من احكام.

صدر في جنيف : يوم الاربعاء 6/3/1424 هـ
الموافق 7/5/2003 م

الختم
سلطان بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس الهيئة
6/3/1424 هـ


Subj:
Date: 29/03/24 01:52:34 م Central Daylight Time
From: forex_samer@hotmail.com (forex samer)
To: arabtimes@aol.com

السلام عليكم

ارجو نشر هده الرسالة ادا كنتم شجعان و ديمقراطيين كما تدعون

اول شي الي نشر زاوية النكت تافه جدا و الي بعتو نكت اتفه منه و ما عندهم حياء
افرض انو اختك كانت تقرأ هده النكت ما رايك و ما ردة فعلك

اريد ان اوجه هده الرسالة الى من يدعي لانه الدكتور اسامة

انت مبسوط عشان هدي الجريدة ممنوعة؟؟؟ظ يا محترم المفروض هدي الجريدة ما تكون
ممنوعة و بس المفروض يحرقوك انت و ياها
لانه شكلك فاضي اشغال ما عندك شغلة

انا بعرف انو حكامنا كلهم مو مناح بس انت بمعالجتك للموضوع طلعت للاسف اتفه
منهم

فعلا انك تافه


Subj: الهيئة السياسية الملكية السعودية "الخزن الإستراتيجي"
Date: 30/03/24 11:21:13 ص Central Daylight Time
From: support@saudireport.org (saudireport1)
To: arabtimes@aol.com

بيان صادر من الهيئة السياسية الملكية السعودية
جنيف سويسرا 21/3/1424هـ الموافق 22/5/2003م
ص1-2-3

في إطار تحقيق الإصلاح و وقف الفساد في المملكة العربية السعودية دعا الأمير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة السياسية الملكية السعودية التى أعلن عن تشكيلها مطلع الشهر الجاري إلى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في سير الفساد في عمليات البرنامج السعودي للخزن الاستراتيجي الذي قدرت تكاليفه بما يزيد عن خمسين مليار دولار والذي يخضع لاشراف مباشر من الامير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران و وقف عمليات سلب ونهب ثروات الامة ومقدرات الشعب التي يمارسها المسئول الاول عن البرنامج وأتباعه واستغلالهم لمواقعهم الوظيفية.

ووصف الامير سلطان في بيان "الصمت عن سلسلة عمليات السرقة والنهب تلك بأنها نماذج مخيفة للفساد مع غياب المسئولية عن هذا الفساد ستؤدى إلى فقدان الثقة في مؤسسات الدولة وبالتالي تعريض مصير البلاد والاسرة الحاكمة إلى مستقبل مجهول إن لم يكن مستقبلا بالغ السوء.

و تقول نشرة عن البرنامج انه يعني " بتأمين احتياجات المدن السعودية من النفط خلال الأزمات لمدة ستة أشهر و تم توزيعه على خمس مناطق يتناسب حجم كل موقع منها مع مساحة التغطية و احتياجات القطاعات العسكرية و المدنية و منها و تم استخدام التقنيات الفنية و الهندسية لإنشاء هذه المدينة وظيفتيا مع ما يتبعها من المصافي و محطات التوزيع لشركة ارامكو السعودية و ترتبط لها عن طريق خطوط أنابيب "للإمداد و التوزيع في الاتجاهين أحدهما لتخزين المنتجات و الآخر لتوزيعها.

و أشار الامير سلطان إلى " أن جميع الخبراء الغربيين والسعوديين من العسكريين والمدنيين ومن بينهم خبراء شركة أرامكو السعودية قد أوضحوا أنه ليس هناك حاجة لهذا البرنامج لانه لا يتفق مع تقنية البترول للمملكة العربية السعودية ولا يتفق مع جغرافية واستراتيجية دفاع المملكة". وبالتالي فلا حاجة له من الاساس.

و أشار الأمير سلطان إلى أن من أبرز الاخطاء في بلاده طغيان الفساد في أبرز المواقع السيادية وهي القوات المسلحة السعودية تحت قيادة وزارة الدفاع.

و أضاف " على السلطات التنفيذية محاربة القصور والمساءلة وإيقاف الاستغلال الخاطئ للموارد العامة للدولة وعدم السماح لهذه الفئة باستغلال موارد الدولة وحرمان الشعب السعودي النبيل من لقمة عيش كريمة.

و قال " إنني و من خلال معرفتي و معلوماتي أستطيع التأكيد على ان ما تم نهبه من مشاريع الخزن الاستراتيجي فقط سيكون كافيا لإنشاء جيش قوي بكامل عدته و عتاده يصل إلى نحو مئات الآلاف من المقاتلين .. فضلا عن تأمين وظائف لما لا يقل عن مليون ممن يهيمون الآن في الشوارع و يطرقون أبواب الوزارات و الشركات- و معظمهم أصحابها - من خارج البلاد و ولائهم لبلدنهم الأصلية و ليس للمملكة العربية السعودية.

و تساءل الأمير سلطان عما حققته الدولة السعودية على صعيد إنشاء جيش قوي قادر على حماية البلاد التي تمتد حدودها من ال الأردن شمالا إلى اليمن جنوبا و من الخليج العربي شرقا إلى البحر الأحمر غربا سوى أن وزير دفاعها " أقدم و أفسد وزير في العالم ".. و ان جيشه في حالة ضعف و وهن لم يشهد التاريخ لها مثيلا .. و تم اكتشاف حقيقة ذلك خلال الخمسة و العشرين عاما الماضية .. " فما بالك بدولة و شعب تتزايد نسبة البطالة و الفقر فيهما يوميا بعد يوم أخر و تعد من أغنى الدول مواردا نفطية.

و أكد الأمير سلطان انه عندما تتسم الجهات المسئولة قانونيا عن حماية حقوق الأنشطة المدنية و الرسمية بالفساد ، تتعطل عمليات الإصلاح الأقتصادي لأن الفساد يؤدي إلى زيادة تكلفة التعاملات الاقتصادية .. " فالحاجة إلى الاصلاح واضحة تماما .. فلن يتوجه المستثمرون باستثماراتهم إلى دولة لا تتوفر بها معايير مضمونة و موثوق بها دوليا ".

و أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة الملكية السعودية أن لدى الهيئة من المعلومات عن وزارة الدفاع السعودية و وزيرها العديد من الملفات و القضايا التي يجب أن توضح و يبين مستوى الفساد و الخريب في هذا القطاع الحيوي الهام . و سيتم ذلك قريبا عبر وسائل الإعلام المقرؤة و المسموعة و المرئية للشعب السعودي الكريم و لجنو و ضباط القوات المسلحة السعودية البواسل و الشجعان الذين يامتعون بقدر كبير من النزاهة و المسءولية و الاحترام.

و ختم الأمير سلطان بيانه بدعوة الحكومة السعودية بإلغاء و إيقاف برنامج الخزن الإستراتيجي و تسليم ما أنجز منه إلى شركة ارامكو باعتبارها الجهة المختصة بهذه المواضيع و العمل على إيقاف مسلسل الفساد في وزارة الدفاع و التصدي له بكل حزم و قوة مشيرا إلى الحديث النبوي الذي جاء نصه

روى الامام مسلم بسنده عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام فاختطب فقال: يأيها الناس انما أهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه، واذ سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.



Subj: no subject
Date: 02/04/24 04:53:35 ص Central Daylight Time
From: amirs03@maktoob.com (Amir Ulger)
To: arabtimes@aol.com

الحمد لله رب العالمين والصلاة اوالسلام على أشرف المرسلين وبعد


طلعت علينا قناة إقرأ بعد أيام من الدعاية ببرنامج لمدة 26. 05. 03 يوم
ساعتين متواصلتين اسمه جراح الرياض ومقدمته تلاحظ فيها الدعاية الإعلامية
الواضحة والمقصودة ولما ظهر مقدم البرنامج ومعه العلماء المعروفون استبشرنا
خيرا ولكن للأسف تبين أن البرنامج عبارة عن حملة دعاية ومحاكمة من طرف واحد
فقد كان كله عبارة عن تنديد بالعمليات وبمرتكبيها وهذا( مما لا خلاف عليه)
ولكن الهدف الثاني كان إبراز أهمية طاعة أولي الأمر ورفع المسؤولية ابالكامل
عنهم وكأن العمليات لم تتقصدهم ولم تكن بسببهم . وقد أخذ المشاركون بتعداد
مكتسبات الحكومة ومحاسنها وأفاضوا في مدح تسامح الإسلام ورعايته للمستأمنين
من أهل الذمة وتبرئة الإسلام ممن يعتدي على الأمريكان في أرضنا لأن الذي
أحضرهم هو ولي الأمر وهم لا سلطة لهم في البلاد وقواعدهم موجودة لحماية مقدساتنا
وأرضنا من الأعداء أي( أعداء)؟؟؟؟؟؟ ثم ردوا على شبهات القائلين بأنه لا
يجوز اجتماع دينان في جزيرة العرب وأشادوا بسماحة الإسلام وقدرته على احتواء
كل الأفكار والديانات الأخرى وأوضحوا بشكل غير مباشر أن منفذي العمليات قد
ارتكبوا أشنع الجرائم من قتل وحرابة وتدمير للمتلكات وقتل للنفس المحرمة
واضعاف لجبهة الإسلام وتمكين للآخرين من التدخل في شؤوننا الداخلية لأنهم(
حتى الآن لم يتدخلوا بعد وقراراتنا كلها مستقلة تماماً! ! ! ! ! ! )

أقول لهؤلاء العلماء وأمثالهم بعد أن أجبرت نفسي ساعتين على الجلوس أمام التلفاز
لأسمع حديثهم إلى آخره رغم بعض حالات الغثيان التي انتابتني وارتفاع الضغط
والسكر في دمي أقول: ياعلماءنا الأفاضل ألا تشعرون أنكم الآن تحصدون ما
زرعتم منذ ما يزيد عن مائة سنة ؟ أقول هذا للمشاركين بشكل خاص ولعلماء السعودية
الأفاضل بشكل عام فهم جميعا مشتركون في ما يحصل

إن الذي يحصل الآن في عالمنا الإسلامي كله هو نتاج فكر ولد ونشأ وترعرع على
أيديكم انتم بدءاً بمحمد بن عبد الوهاب وانتهاءًَ بكم وبأمثالكم من دكاترة
وخريجي جامعات ودعاة وطلاب مروراً بالشيخ عبد العزيز بن باز والعثيمين وغيرهم

Subj:
Date: 02/04/24 11:51:35 ص Central Daylight Time
From: alaa3002000@yahoo.com (alaa eldin)
To: arabtimes@aol.com


بسم الله الرحمن الرحيم
بعد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال تعالى{ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه}

فمن هؤلاء الرجال قائدى الطائرات الحربية الاسلامية
المنتشرة قواعدها عبر انحاء الدولة الاسلامية.فكم منهم
صدق الله ما امره و عقد العزم بتوجيه هجوم على احد
القواعد و الاهداف الامريكية و البريطانية. و لو تتطلب
الامر الهجوم بالطائرة نفسها الى قلب الهدف..


و كم من رجال مؤمنين يقودون الفرق المدرعة الاسلامية
الايرانية و السورية و قد منحهم الله
الوعد بالنصر و كل ما عليهم هو بدىء التحرك لملاقاة
الكافرين الزين طعنوا فى دينكم.
و من علامات القوة التى منحها الله للواء مضرع
ايرانى ينطلق لتحرير بغداد و ضرب رقاب
المعتدين الامريكين هى قدرة الله تعالى لانضمام
فرق اسلامية ايرانية قريبة منكم لمساندة الزحف الاسلامى
الايرانى......

انضمام عدة قواعد من المدفعية الصاروخية الهجومية
الاسلامية الايرانية و الانقضاض على القواعد
العسكرية الامريكية بالعراق و قطر و الكويت.

استنفار تام فى احد اللوائات الاسلامية السورية و
الانطلاق لملاقاتكم بالعاصمة الاسلامية بغداد...

عودة قادة قوات الجيش الاسلامى السعودى الى الحق
و محاصرة جميع القواعد الامريكية بالبلاد و
اجلائها.... ومخاطبة الدول المعتدية بما امر به
الدستور الاسلامى و انزارهم بالحرب.

جميع الرجال المسلمين المسؤلين عن الافعال
السابقة و اتمامها على اكمل وجه
هم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

و سوف تكون هزه التحركات بداية فعلية تعكس
ارادة المنظمة الاسلامية اتجاه ضرورة البدىء فى
التحركات العسكرية ضد الدول المعتدية بدءا من
الاراضى الاسلامية و العراقية مستمرا و ممتدا الى
الولايات المتحدة نفسها لتامين حياة الجماعات
الاسلامية الامريكية و الحفاظ على اموالهم و
حريتهم . و مساندتهم فى توسيع و زيادة قنوات
الحوار و الاتصال مع الشعب الامريكى و زلك لزيادة
معرفتهم بالدين الاسلامى و الاحكام الاسلامية
السماوية التى ترضى جميع بنى البشر و تضع
الانسان فى مكانة خاصة
تجعله سيدا لهزا الكون..



الدكتور/ محمد الراوى


من كان يؤمن بالله و رسوله يقوم بارسال الرسائل القادمة
من هزا الموقع الى اكبر عدد من المواقع
الاسلامية و العالمية




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قام عدد من كبار علماء الازهر بالقاهرة و عدد آخر من
آئمة كبرى المساجد المصرية بالتقدم بطلب رسمى الى
وزارة الاوقاف المصرية و دار الافتاء المصرية لاحاطة
القيادة العليا الاسلامية المصرية بوجوب شمول
المحادثات المصرية الامريكية على عدة نقاط اساسية يتم
ابلاغها ا
الى الامريكان قبل قدوم امام الكفر بوش الى الاراضى
الاسلامية. و هى:-

1/ تحديد برنامج زمنى لانسحاب القوات الاجنبية من
العراق
2/ تعويض جميع الشهداء و الدول المتضررة من العملية
العسكرية الغير شرعية.
3/ وجوب انسحاب اسرائيل من مدينة القدس و عودتها للقيادة
الاسلامية.
4/ وضع حدود واضحة لاسرائيل و يتم سحب جميع قواتها خلف
هزه الحدود.
5/ سوف تقوم الحكومة الفلسطينية و المنظمة الاسلامية
بمنح اسرائيل قطعة من الاراضى الاسلامية الفلسطينية و
المتمثلة فى ثلاث مدن ساحلية فلسطينية . و التعهد بعدم
الاعتداء.
و بالطبع ليس من شان اسرائيل التدخل فى عودة اللاجئين او
عدم عودتهم .
6/ تعويض جميع الشهداء و تحمل كافة الاضرار نتيجة
استخدام القوة العسكرية.
7/ تعهد امريكى بعدم تهديد اى دولة اسلامية او التدخل
فى شؤنها الداخلية.
8/ اعتزار رسمى امريكى بسبب التجاوزات و التعدى على
الدين الاسلامى الحنيف حيث انه سوف يؤدى هزا الاعتداء فى
نهاية المطاف الى تصادم عسكرى و ربما تصادم نووى لن
يعرف الرحمة.

اما لو لم يتم الاعلان رسميا فى وسائل الاعلام
عن النقاط السابقة و احراز تجاوب بشانها مع امام
الكفر الامريكى بوش قبل قدومه الى الاراضى
الاسلامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلى جميع قوات الدفاع الجوى الاسلامية التأهب و
الوقوف على اهبة الاستعداد لرصد
قافلة الكفر و اطلاق نيرانها لاسقاطها .و من يفعلها
فله روضة من رياض الجنة.

و ان افلتت قافلة الكفر من قوات الدفاع الجوى
الاسلامية فعلى وحدات اطلاق الصواريخ الاسلامية
تحديد احداثاتها جيدا و تعمل بكل قوة لعدم افلات
ابو جهل امام الكفر بوش.

و ليساندكم رجال الامن فى المطارات الاسلامية و رجال
الحرس الجمهورى المسلمين فى جميع الدول الاسلامية
التى سوف تدنس بقافلة الكافرين.{و الله معكم و لن
يثركم اعمالكم}

و ليعلم رجال المسلمين ان هزا هو حكم الله ان لم
تمتثل قافلة الكفر الى ما سبق.

قال تعالى{و الزين قتلوا فى سبيل الله فلن يضل اعمالهم*
سيهديهم و يصلح بالهم*و يدخلهم الجنة عرفها لهم*يأيها
الزين ءامنوا ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم}

قال تعالى{من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر}



Subj: خطة عمل للحكومات الاسلامية
Date: 02/04/24 12:04:37 م Central Daylight Time
From: alaa3002000@yahoo.com (alaa eldin)
To: aps@wissal.dz

صرح احد الاعضاء البارزين بالسفارة العراقية بالقاهرة
انه تم تشكيل حكومة تتالف من كبار العشائر العراقية و
كبار رجال الدين ويتم رعايتهم و توجيههم من قبل
المنظمة الاسلامية مباشرة.
و تستمد الحكومة العراقية افكارها و توجهاتها من الدستور
الاسلامى القرآن الكريم. و قامت بانشاء جهاز تنفيزى
يتالف من رئيس وزراء و معاوينين.

و من التوجهات الاولية للحكومة اجلاء القوات الاجنبية فى
موعد غايته شهرا بازن الله بل و اجبار القوات المعتدية
على ترك اسلحتهم.
و قامت الحكومة العراقية الجديدة بالتوجهه الى مجلس
الامن
بطلب عاجل بتحويل 5 تريليون دولار يتم استقطاعها من
اموال الدول المعتدية فورا و تحويلها الى صندوق الجامعة
العربية و الصندوق الاسلامى .و سوف تكون جزءا من الدين
المفروض على الدول المعتدية لحين تحديد حجم الدمار و
الشهداء, و الاعتداء على التراث العراقى و خسائر دول
النطقة.و تحديد نوعية الجزاء و التعويض للتجرؤ على
الدين الاسلامى و المسلمين فى العراق و امريكا زاتها.

و التعويض الواجب على الامم المتحدة لتسهيل اصدار
القرارات و مساعدة عملية الغزو.

و قد اكد السيد/ فؤاد عبد السلام الفارسى رئيس المجلس
التنفيزى للمنظمة الاسلامية للسيد فصال الكعوب زعيم
اكبر العشائر العراقية و احد اعضاء الحكومة العراقية
الجديدة ان امنظمة قامت بغلق و تقليل القنوات
الدبلوماسية مع الدول المعتدية . و سوف يتم تفعيل جميع
الاليات لاجلاء الدول المعتدية من الامنطقة الاسلامية
باسرها

Subj: نكات حمصية
Date: 03/04/24 03:11:59 ص Central Daylight Time
From: baeed2001@yahoo.com (baeed)
To: arabtimes@aol.com

راح ثلاث حمصان بيروت بدهم يتبضعو
وهم ماشين في حي الحمرا شافو اعلان على شباك دكان مكتوب
فيه
البدلة 300 ليرة
القميص 120 ليرة
البنطرون 150 ليرة
اندهشو من هل الرخص وقررو ان يشترو كمية من كل نوع
ويبوعوها بحمص باضعاف هل الاسعار بس نبهو بعض قبل ما
يدخلو الكان ان يغيرو لهجتهم حتى ما يشتلق عليهم الدكنجي
انهم حماصنه ويرفع الاسعار
دخلو المحل وطلب واحد منهم بعد ما عير لهجته
50 بدلة و200 قويص و200 بنطرون وما لحق يخلص طلبه الا
وصاحب المحل بيسالهم "الاخوة من حمص !!!!"
لعمى وشلون عرفت ؟؟؟؟ سالوه متعجبين
لانه ياعمي هيدى محل تنظيف تياب

يوم دخلة شاب حمصي غشيم وقف امام عروسه ما عمال يعرف ايش
يساوي؟؟
قال لنفسه ليش ما اسال ابوي النصيحة
الابن: الو بابا ولك ماني عارف اش اساوي

الاب : شلحتها هدومها والا لا

الابن: لا

الاب : لك ابني شلحها هدومها ونام جنبها على التخت

بعد عشر دقايق رن التلفون مرة ثانية

الابن : شلحتها تيابها وانا جنبها على التخت طيب
وبعدين؟؟

الاب : وانته شلحت تيابك والا لا ؟؟

الابن : لا لسع لابسهم

الاب : ولك ياحمار شلاح انت كمان ونام جنبها وبصير خير

عشر دقايق والولد على التلفون

الابن : شلحت وانا نايم جنبها.. وبعدين ؟؟

الاب : لعمى على هل المصيبة .. طيب.. شوف اقسى شي في
جسمك ..دخله محل ما بتشخ

عشر دقايق والتلفون بيرن

بابا .. كو حطيط راسي في المرحاض وبعدين !!!!!




Date: 03/04/24 01:16:54 م Central Daylight Time
From: wlouh@sis.gov.ps
To: walidlouh@hotmail.com, sasbarghouti@yahoo.com



في الذكرى السنوية الأولي لرحيله
بترا والشمس تشاركان حسين البرغوثي فعاليات الاحتفاء
بقلم سامي ابو سالم/ غزة

الساعة الخامسة وخمسون دقيقة، قصدت مطعم أبو نُواس في مدينة غزة، لحضور احتفاء نظمه مركز البيادر للثقافة والفنون في الذكرى الأولى لرحيل الكاتب والمفكر والشاعر حسين البرغوثي، الاثنين الماضي.
المدخل...، طاولة صغيرة عليها إصدارات حسين، بجانبها كراسات (بروشور) تعريفية بحسين البرغوثي احتوت على سيرة ذاتية وعناوين "أثره" الأدبي الذي تركه لنا من دواوين شعرية وأعماله المسرحية والنقدية وغيرها. في الصفحة الأخيرة من الكراسة، توقفت عند كلمة قصيرة-كما أوقفتني غيرها- كلمة كتبها الأديب زياد خداش:
" قبل أربعة أيام من رحيله، كان حسين لا يكف عن الاسئلة والتفكير بالشعر ونظرياته. قال لي إن من الاسئلة الكثيرة التي لم يجد إجابة عليها حتى الآن هو: هل الجمالي في الشعر يحد ممن الرؤية. وتابع حسين : طرحت السؤال على درويش : ففكر طويلاً ( مبدياً دهشته من هذا السؤال المهم ) قبل أن يقول : هذا سؤال صعب وإشكالي ويغري بإجابة سهلة ، لكنني في الحقيقة لا أدري . أمهلني أياماً لأفكر."

كنت من أول الحاضرين، جلست على كرسي قرب المنصة، كي أكون أكثر قرباً من كلمات ستُلقى احتفاءً بالمعلم حسين البرغوثي. إلا أنني سرعان ما أيقنت أن لا فرق هذا الكرسي أو ذاك في مكان تسلل إلى جنباته صوت الفنانة كاميليا جبران وهي تغني في تجربة "جاي الحمام" التي كتبها حسين البرغوثي لفرقة صابرين.

دقت عقارب الساعة، السادسة تماماً، لم يبدأ الحفل في توقيته المفترض، انتابني القلق، ليس لارتباطي بمواعيد أخرى، لا- فقد تفرغت هذا اليوم لحسين- بل في شغف لأسمع أجزاء أخرى من إجابة على سؤال لم يعرف إلا القليل جزء منه، (من هو حسين البرغوثي؟).

بدأت الشمس تتأهب لاحتضان بحرة غزة، الذي أحبه حسين، أسقطت أشعتها من بين المربعات الزجاجية على أرض المطعم لتنسج امتداداً مع السقف الخشبي المضلّع، محاكية امتداد روح حسين مع الشجر والحقول والكائنات والينابيع والفراشات والحمام. وكأنما الشمس في الفضاء قرأت أفكار الحسين لتشاركنا الاحتفاء، كما شاركنا هو.

***
ودعتها وكان الغروب يسير فراشات على جانبي الطريق
وكانت حقول من النرجس الغض تسحق تحت خطايا لها الله
فألقيت حصىً أخضر من نهر ودمعه
وأصابعها في غاية البطء تمتد نحوي
وشعاع غروب يعبر في شعري لأن أصابعها مثل شعاع النور
يعبر في شعري ظل أصابعها
وكانت يداها تفوح ورائي برائحة العطر حتى لا أفارقها
قد نلتقي قلت لها فلكي الله
قلت لها قبل أن تختفي في الجهة الأخرى لقوس قزح لكي الله
وبعثت حماما زاجلا نحوها فلها الله
قالت تموت إذا ما رجعت فإن سرب وعول أزرق العينين يغتالونه قرب الغروب له الله
وإن سجون الوطن المحتل لجيل من الورد تتسع الآن
ولنا سوف تتسع الآن حبيبي
قالت تموت حبيبي تموت
أنا أنت وأنت أنا وكل يد تفرق بيننا مليون مجنونه
أنا أنت وأنت أنا وكل يد تفرق بيننا مليون مجنونه.
ووصلت إلى بر من شجر شوكي في دائرتين من الضوء الأخضر
صليت وكنت كتمثال زجاج

"تحولات"،،، مقاطع صوتية لحسين البرغوثي شاركنا فيها بصوت اخترق قرع الطبول وسط صمت مطبق خيم على أبو نُواس، وضع الحاضرين في حيرة الإصغاء إلى صوت هذا الغريب، أم إلى كلماته.
الشاعر أحمد دحبور، أسعده الاحتفاء كما آلمته الذكرى، في كلمة ارتجالية استهلها بصمت لثوان معدودة بدت وكأنها سنين طويلة، ثم أطلق زفيراً أعتقد أنه كان كافياً- لخصوصية الصدر الذي خرج منه- ليعبر عن الفاجعة التي حلت بالشعب الفلسطيني بفقدان الشاعر والمفكر حسين البرغوثي. جواهر تساقطت من فم دحبور وضعتني في حيرة الانتقاء. ففي كلمته وضع دحبور تاريخا قاسياً جديداً لمعشر المثقفين، فقال: "كأنما من أقدارنا السود أن يتأكد كلام إليوت حول نيسان، "أقسى الشهور،" نيسان الأسود، هذا الذي اختبرنا واختبرناه، وكان لنا نحن معشر أهل الثقافة حصة منذ أن استشهد كمال ناصر برصاص باراك نفسه في العاشر من نيسان عام 73. أما في العام الماضي فلم يتركنا نيسان لتوقعاتنا وهواجسنا حول مصير الوطن. فلم يكد يدير لنا ظهره ويسلمنا للأول من أيار، حتى دهمنا الرحيل الفاجع لحسين البرغوثي"
وباسترسال انسيابي همز دحبور بلمسات ومحطات جمالية وفكرية لحسين البرغوثي فقال: "دمج الضوء الأزرق بسم الحية الزعراء التي لدغت جده، فظل سمها يسري في بدنه ويجعل من روحه بلسماً ليجعل من المرئي علاقة باللامرئي، فإذا بها أسئلة فلسطينية لا تنتهي... وها هو منذ عام ينام بين اللوز حيث اختار... فحسب حسين البرغوثي أن زرع وردةً في الهواء، وهاهو الهواء يخصب."
وفي نهاية حديثه تسائل الشاعر أحمد دحبور: "هل سنفي بالوعد الذي قطعه على نفسه؟ أن يكون بيننا دائماً؟ فتعالوا نختبر قدرتنا على مشاهدة ما بين أوراق اللوز، ولكن، ما تراه يفعل هناك؟... سؤالٌ ينتظر من يجيب عنه."
أما زوجة المفكر الراحل، (بتـــرا)، وفي اتصال هاتفي أُجري معها في رام الله، ابتدأت مخاطبة حسين مطمئنة إياه على غزة فقالت:
حسين برغوثي
سلام عليك
وسلام إلى غزة
فهي مثلك الآن مبللة بالندى والورد. أحبتك كما أحببتها،
تشتهيك الآن كما اشتهيت أن تلقي عليها السلام قبل الوداع
هي تحتفي الآن بك
فلا خوف، ولا حزن في القلب
فغزة كما قلت عنها: قلب دافئ، ثقافة بحر، وهناك متسع في الصدر، أناس طيبون.
ثم استمرت (بترا)- وكما أحب أن يناديها نسبة إلى مدينة بترا الأردنية المنحوتة في الصخر كما نُحتت هي في قلبه- في حديثها إلى الحضور ساردة حواراً بينها وبين طفلها (آثر) كشف عن عمق هذا (الأثر) الذي تركه حسين، "أحباء حسين برغوثي، قبل عام، وبعد ساعات من وداع من أحببت، ارتأيت أن اذهب هناك، حيث طاقة المكان أعلى، حيث هو كان في الليل والعتم، كان في لقاء مع زهرة الصبح، كنت مع آثر بين أحواض اللوز والتين، حيث ولدت كلمات أخرى عن الحياة وعن الموت وعن الزمن، اقصد ارتأيت أن نكون حيث بَدَأَتْ "خريفية" الجبل عنا. كنا نمشي سوية أنا وآثر لأول مرة اثنان غريبان "في الدير الجواني"، سألته:
-آثر إذا ما زرعنا لوزا فماذا سينبت؟
-قال بابتسامة واندفاع: لوز
-وإذا ما زرعنا أرنباً ماذا سينبت؟
-أرنب
-وإذا ما زرعنا قطة فماذا سينبت؟
-قطة
-واذا ما زرعنا عصفورا
-أجاب وقد أصابه الملل والشك، عصفور.
-واذا ما زرعنا حسين فماذا سينبت؟
-ضحك ووقع في دهشة، ونظر إلي، يخفي في ابتسامته لوناً اصفراً ذابلا
-ماذا سينبت؟
-لا، لا نريد أن نزرع حسين.
-ولكننا زرعناه!
-صاح، لا لا.. كيف زرعتموه.
"كنت حريصة أن أعطيه كل الكلمات التي سيسمعها عن الموت والقبر.
وكانت بداية النهاية، كيف سأقص عليه كلَّ ما رأيت، وما رأى حسين، وهو كترزياس الذي رأى كل هذا."
-كم كان يحبك، أحببك جدا، جدا.
-وهل سيعود؟
-ليس كما في السابق؟
-هل سيجلسني صباحا في أحضانه، ويغلي لي الحليب، ويفتح لي كتب الرسومات واللوحات؟
-لا، لا يستطيع؟
-هل سيخرج من القبر؟
-لا يخرج من دخل القبر، ولكن في الربيع، عندما ينور اللوز، سيظهر على شكل نوار لوز.
-هل يستطيع شرب القهوة هناك؟
-ربما.
-هل نغلي القهوة له وندفنها في التراب، فيشربها؟
-ربما.
-هل نحفر ونخرجه؟
-لا، لا نستطيع، فهو غادر إلى مكان آخر لا نعرفه، لا نراه، ولكنه ربما يرانا. لا نسمعه، ربما يسمعنا. هو في الجنة الثالثة، بيت صغير، يقود إلى درج حجري قديم وطويل، وهناك يركب سفينة ويصعد إلى مكان خاص، يستطيع أن يكتب الشعر، ويكون فقط مع الشعراء، الفنانين، وكل الذين يمتلكون الأفكار.
-هل رأيتِ أنت الجنة الثالثة؟
لا، ولكن قال لي حسين انه سيكون في الجنة الثالثة "ربما"، جنة يضع الله فيها من اصطفاهم إلى العلم. وهكذا كونت أسطورة أحببتها، أرضتني، ولكنها لم تقنع آثر."
واستمرت بترا موجهة حديثها للحضور: "لم يكن بمريض، فالمرض بالنسبة له وجهة نظر في الحياة.... وهو ليس بميت، فالموت بالنسبة لي، قناع آخر للحياة، قناع من أقنعة الضوء الأزرق..."
ثم سردت حواراً قصيراً، دار بين حسين-وهو على فراش الموت- وطبيبه، حوار كشف عن عظمة ورقي وانتماء وشجاعة هذا الإنسان العظيم.
قال له الطبيب: لولا الأخطاء الطبية لنجوت من الموت.
فأجاب: لا بل الاحتلال هو السبب، لدينا أطباء أكفاء، ولكن الاحتلال قصد أن يشل كل البنية التحية للفلسطينيين.
- سوف تموت يوماً بعد يوم
- لا تخشى إنما هو حادث طرق
- لا داعي لان تبقى في المشفى وتأخذ كل هذا الدواء
- هناك متسع للحياة، ولنور شمس، ولبسمة صديق، ولجرعة أمل
- لا وقت ولا متسع في جسمك لدواء وغرز ابر
- هناك وقت للأمل، لا زلنا نربي الأمل.
حاولت- أنا كاتب هذه السطور- أن ... فلم أجد إلا الصمت.

وفي الذكرى السنوية الأولى لرحيله، تمنت (بترا) الاهتمام بأثره " بعد أن فقدنا كل ذلك- ليس فقط تكريما لحسين ـ بل أيضا من اجل الفكر والمعرفة، إلى أن يصل حسين البرغوثي إلى المستوى الذي يستحق، في النشر والنقد والتحليل. في سبر أغواره وأعماق فكره. ضرورة تقتضيها المعرفة ذاتها، تقديرا للمثقف والمبدع، بعيدا عن الشخصانية، هكذا قال وبذلك نادى حسين"

***

وخلال الاحتفاء، تم عرض لقاء تلفزيوني أجراه معه صديقه المخرج (صبحي الزبيدي) تحت عنوان "آخر سبع دقائق مع حسين". لقاء كشف لك عن شموخ ميتافيزيقي، عنفوان هادئ، شموخ وكبرياء برزت في عيني الحسين العبقري. حداثيٌ في رحيله أيضاً، على فراش الموت، حطم كل نواميس الحياة، في لحظاته الأخيرة جعلك تؤمن أنه في بداية الطريق الطويلة، وأن لديه امتداد آخر ذاهب إليه بشغفه الخفي. على فراش الموت بلباسه الأخضر وقد احتجز أنبوب الأوكسجين رائحة الأرض التي عشق، اسند يديه على إحدى الصحف المحلية. على فراش الموت تسمع منه ضحكة لا توحي لك بأنه يودع خلالها من التفوا حوله يسابقون الموت لينهلوا من معين معرفته الذي لا ينضب.

على فراش الموت، عيناه الذكيتان تجبرانك على الانحناء أمام صمته المدوي، ففي كل نظرة يلقيها عليك يقول فيها ما تعجز عنه آلاف الكلمات.

على فراش الموت، تواضُع يكشف عن عظمة حسين، الإنسان، الأمل، الإيمان، العطاء. فكعادته، دون أن يجهد نفسه في انتقاء مفرداته قال: " كل مرة تقدم الحياة شيئاً جديداً... الكثير يستدعي القول- لم أقل- ربما قلت ما يكفي، إن كان في ذلك من جدوى... وما قلته يسرني... عندي شعور أنني حققت شيئاً من حلم قديم، أن لا أمر على الأرض دون أن أترك أثراً، وإن لم يكتمل الأثر... فأنا منذ زمن بعيد تنازلت عن فكرة الكمال."

على فراش الموت، حسين، يشدك إلى فضاء جميل، فضاء قديم جديد، قريب بعيد، يقرع لك الأجراس كي تكون سعيداً بما لديك، وأن تراجع حساباتك لتعيد تشكيل نفسك من جديد وتحلق فضاء سعادة "حسينية"، استرسل حسين في حديثه: "... سعيد بالحياة، بحياة فيها محمود درويش وزياد رحباني وعاصم رحباني وفيروز. محمود درويش جزء من هذا الفضاء، الذي أنسبه له، أنت الأرض التي حولتني إلى سماء، أعتقد أن درويش لعب دور في تحويلي من طفل الأرض إلى طفل السماء..." ويصمت.

الشاعر خالد جمعة، ألقى كلمة أماطت اللثام عن علاقة حميمة بينه وبين حسين البرغوثي، ما انفك يذكره ويتحدث عنه في مختلف مجالسه، كشفت عن امتداد طويل بين اثنين، اخترنا منها:

"ربما كان لموتك أنصارٌ يرغمونه على قول المزيد، لكنك لم تكن منتبهاً، ولم تنتبه بعد ذلك أيضاً للذين حاولوا أن يستخلصوا زبدة يديك في حوارٍ ماكرٍ ليعبئوا أنفسهم بذكرياتهم معك، كنت واحداً وكانوا كثيرين كالنمل ولم تكترث، احتفظت بسريرةٍ تشبه البلور المحتمل للشعر، ومازلت تشبه نفسك دون أن تخدّر الآخرين بلغةٍ لم يعرفوها، وحينها ربما بكوا.

أتعرف ما المهمُّ في الأمر؟

أنهم لم يفقأوا جوهرك المحاط بالأنهار، ولم يتيقن الشاردون على حبالٍ بعيدةٍ من أن يقولوا عنك شيئاً مؤكداً، هكذا مرَ الوقت سريعاً كفراشةٍ، ملوناً وزاهياً وخفيفاً وجميلاً ومليئاً بالمعرفة والرحلات، هكذا مر الجسدُ في صالة الدنيا مزهواً بنشوته التي من كتابةٍ وأغنيات.

وفي اتصال هاتفي آخر استهل الشاعر مراد السوداني- أحد طلبة حسين البرغوثي في جامعة بيرزيت - كلمته بشكر للقائمين على الاحتفاء "التذكري في اللحظات الدامية والجارحة". واستذكر السوداني بأسى غلف صوته مناقب الكاتب والمفكر الذي ما انفك يحرص على عطائه وتواصله مع أصدقائه،: "اقتربنا إليه نحن أبناء الجبال ذات الطرق الوعرة، فالتفت إلينا ساهراً حتى صياح الديك، يمنح روحه فرصة الامتداد، يضحك حتى تدمع عيناه في غربة البر الواسع... ينصت للماء ولكل ما هو حي، يمنحك قدر ما تستطيع أن تحتمل... فعلى روحك السلام يا حسين منذ البدء وحتى الختام."

وخلال الحفل عُرض مشهد تلفزيوني من فيلم "وذابت الصورة" للمخرج حنا عطا الله المستوحى من نص "مرايا سائلة" لحسين البرغوثي، عمل أدبي دمج فيه حسين بين مختلف أشكال الفنون من شعر وقصة وسينما ورقص ونحت. الفيلم قام بتمثيله طلاب معهد سينمائي في جمهورية مصر العربية. كان واضحاً أن المخرج عطا الله قد حاول قدر المستطاع أن يغازل حسين بإهداء "ربما" يليق به.

وفي نهاية الاحتفاء، ألقى الشاعر علاء الدين كاتبة كلمة مركز البيادر للثقافة والفنون شكر فيها الحضور والمشاركين وكل من ساهم في إنجاح الاحتفاء. ثم وجه حديثه لحسين وقال" أعرف أنا وأنت وآخرون، أن ما يوصف يبقى غائباً خلف سر اللغة، يستتر برمز وهمي يشي بالعجز.. هذا ما نفعله اليوم، نعمق الغياب غيابك أنت الذي تعرف بحضور واهٍ للغة، التي تجيد خلق التواطؤ بين من ذهبوا ومن بقوا على الرصيف في انتظار.. ذلك أنه لا يصح الرثاء مع حضور يمدح الغياب، ولا يصح الوقوف صمتاً مع جسد يغازل الصمت..."

وبعد انتهاء الاحتفاء، شكرت الكاتبة سلافة حجاوي، مركز البيادر الذي أحيا "الأمسية" و"أجبر" الناس على تذكر حسين البرغوثي. وبنبرة لم تخلُ من أسى، قالت حجاوي أننا نعيش زمناً قاسياً ورهيباً بحيث ينسى الإنسان أجمل الومضات في حياته، وحسين البرغوثي هو إحدى هذه الومضات التي ذهبت. كما وناشدت حجاوي جميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية للاهتمام بكتابات ومؤلفات حسين البرغوثي، آملة في أن يتم تعريف المجتمع والأطفال عليه وعلى غيره من المبدعين والمثقفين في مجتمعنا الذي "لا مكان للكاتب والمثقف والشاعر فيه".

Subj: طلب تعاون
Date: 04/04/24 09:12:24 ص Central Daylight Time
From: houda31@hotmail.com (houda khir)
To: arabtimes@aol.com

بسم الله الرحمن الرحيم
يسعدني الاتصال بكم اليوم لاعرض عليكم تعاوني معكم كمراسلة صحفية او محررة
صحفية عن بعد او الحضور الشخصي مع العلم انا طالبة ماجستير بكلية اصول الدين
بالجزائر وعملت محررة صحفية في فترة مضت والآن اعمل مراسلة علمية لمركز سعودي
....لو كان يهمكم الامر الرجاء الرد وساوافيكم بمزيد تفاصيل و بصور عن
مؤهلاتي وبعض من مقالاتي المنشورة و شكرا مسبقا والسلام

Subj: egyptian joke
Date: 05/04/24 10:37:55 ص Central Daylight Time
From: rommell1942@yahoo.com (AHMED Abbas)
To: arabtimes@aol.com



ابليس قرر يجهز شنطته ويرحل نهائي عن مصر...الناس عرفوا

الخبر فعملوا مظاهرة كبيرة وذهبوا اليه ليقنعوه بالرجوع عن قراره.... فقالوا له : خليك معانا بلاش تسيبنا....احنا بقيناكذابين ، غشاشين منافقين.. ورؤسائنا كمان بقوا مجموعة مرتشين ولصوص ......حتلاقيفين أتباع احسن مننا؟ قال لهم : انتم ناس ناكرين للجميل .... الواحد منكم يجي لي لابس جلابية مقطعة وشبشب زنوبة ويبوسايدي علشان أعلمه ، مأكدبش خبر وأديله المفيد ...بعد شوية يبقي غني وصاحبنفوذ وينتخبوه عضو مجلس شعب ....اروح له علشان أهنيه...الاقيه قاعد في مكتبه ومعلق وراه برواز كبير مكتوبفيه "هذا من فضل ربي"

Subj:
Date: 06/04/24 09:54:51 ص Central Daylight Time
From: alimama@freemail.hu (Ali Mama)
To: arabtimes@aol.com



!حكاية للسياسيين والعزباوات..


كان اللعاب يسيل من فم الفأر، وهو يتجسس على صاحب المزرعة وزوجته، وهما يفتحان صندوقا أنيقا، ويمنِّي نفسه بأكله
شهية، لأنه حسب أن الصندوق يحوي طعاما، ولكن فكه سقط حتى لامس بطنه بعد أن رآهما يخرجان مصيدة للفئران من
الصندوق.
واندفع الفأر كالمجنون في أرجاء المزرعة وهو يصيح: لقد جاءوا بمصيدة فئران... يا ويلنا!
هنا صاحت الدجاجة محتجة: اسمع يا فرفور، المصيدة هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصياحك وعويلك.
فتوجه الفأر إلى الخروف: الحذر، الحذر ففي البيت مصيدة، فابتسم الخروف وقال: يا جبان يا رعديد، لماذا تمارس السرقة
والتخريب طالما أنك تخشى العواقب! ثم إنك المقصود بالمصيدة فلا توجع رؤوسنا بصراخك، وأنصحك بالكف عن سرقة
الطعام وقرض الحبال والأخشاب!!
هنا لم يجد الفأر مناصا من الاستنجاد بالبقرة التي قالت له باستخفاف: يا خراشي... في بيتنا مصيدة؟ يمه الحقيني! يبدو أنهم
يريدون اصطياد الأبقار بها! هل أطلب اللجوء السياسي في حديقة الحيوان؟ عندئذ أدرك الفأر أن سعد زغلول كان على حق
عندما قال قولته الشهيرة "مفيش فايدة"
وقرر أن يتدبر أمر نفسه، وواصل التجسس على المزارع حتى عرف موضع المصيدة، ونام بعدها قرير العين، بعد أن قرر
الابتعاد من مكمن الخطر.
وفجأة شق سكون الليل صوت المصيدة وهي تنطبق على فريسة، وهرع الفأر إلى حيث المصيدة ليرى ثعبانا يتلوى بعد ان
أمسكت المصيدة بذيله.
ثم جاءت زوجة المزارع وبسبب الظلام حسبت أن الفأر "راح فيها"، وأمسكت بالمصيدة فعضها الثعبان.
فذهب بها زوجها على الفور إلى المستشفى حيث تلقت إسعافات أولية، وعادت إلى البيت وهي تعاني من ارتفاعا في درجة
الحرارة.
وبالطبع فإن الشخص المحموم بحاجة إلى سوائل، ويستحسن أن يتناول الشوربة، (ماجي لا تنفع في مثل هذه الحالات).
وهكذا قام المزارع بذبح الدجاجة، وصنع منها حساء لزوجته المحمومة، وتدفق الأهل والجيران لتفقد أحوالها، فكان لابد من
ذبح الخروف لإطعامهم.
ولكن الزوجة المسكينة توفيت بعد صراع مع السموم دام عدة أيام، وجاء المعزون بالمئات واضطر المزارع إلى ذبح بقرته
لتوفير الطعام لهم
. إذا كان "فهمك تقيل" فإنني أذكرك بأن الحيوان الوحيد الذي بقي على قيد الحياة هو الفأر، الذي كان مستهدفا بالمصيدة،
وكان الوحيد الذي استشعر الخطر... ثم فكر أيها القارئ، في أمر من يحسبون انهم بعيدون عن المصيدة وأن "الشر بره
وبعيد"، فلا يستشعرون الخطر بل يستخفون بمخاوف الفأر الذي يعرف بالغريزة والتجربة أن ضحايا المصيدة قد يكونون
أكثر مما تتصورون!!


Subj:
Date: 06/04/24 10:30:40 ص Central Daylight Time
From: daraisehm@yahoo.com (Daraisehm@yahoo.com)
To: arabtimes@aol.com


السلام عليكم

أنا معجب بهذه الصحيفة و أخبارها التي توضخ لنا ما يجري من حولنا.

أريد أن أقول أن هذا الخبر غير صحيح وهو:

اتفق عدد من وجوه المعارضة في الأردن على أن تسليم ملف التحقيق مع توجان إلى العقيد مهند حجازي سببه شهرة هذا العقيد في التزوير والتلفيق والابتزاز كما فعل من قبل حين دفع لمواطن عراقي يعيش في ألمانيا كي يشهد شهادة زور ضد ليث شبيلات ويقول هؤلاء أن العقيد الذي نجح في الثانوية العامة بشق الأنفس قبل أن يلتحق بإحدى كليات الحقوق لا يخفي طموحه في أن يصبح إما وزيرا للداخلية أو رئيسا للمخابرات وان وعدا بهذا الخصوص قد مرر إليه عبر مكتب ابو الراغب مقابل تلفيق أية تهمة لتوجان كفيلة بإسكاتها .

وأن الصحيح أنه كان مطلبا من النظام العراقي وجاء الى الأردن وألقي القبض علية وقالوا له بأنهم سوف يسلموه إن لم يفعل كذا...


Date: 06/04/24 07:29:44 م Central Daylight Time
From: khallady@hotmail.com (007)
To: arabtimes@aol.com


بداية أحببت أن أهنئك على هذه الروح الفكاهية السخيفة
(من عاب غيره عاب نفسه)
*في قسم صورة وتعليق بالنسبة للكتاب الذي أصدره أسامة فوزي إمسك الحرامي
فالكتاب كلام فاضي ويدل مستواه المنحط في النقد
وإحنا كلنا ندري أن الشيخ زايد طول الله عمره أفضاله مغرقتنه
وما أتصور يوم واحد منحط مثل أسامة فوزي يؤلف عنه كتاب مثل هذا
 

انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل