انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل

 
Subj: تحية طيبة وبعد
Date: 5/20/02 02:57:08 م Egypt Daylight Time
From: jala32@hotmail.com (al`3ayeb_ al7a`6er)
To: arabtimes@aol.com
 

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

الىالاستاذ اسامه فوزي
انا طالبة جامعية في قسم الاتصال....صحافة وانا من اشد المعجبين بكتاباتك
واعتبرك مثلي الاعلى في الكتابة الصحفية وانا من متابعي عرب تايمز من الانترنت
ولكن توجد مشكله انني لا استطيع قرأته ومتابعته في بلدي لانه من المواقع
المحضورة وايضا لا يوجد الجريده فأتمنى انت ترسلوا لي عن طريق الايميل صفحة عرب
تايميز التي تنشر على الانترنت اذا سمحتم. وايضا انا احب الكتابة وايضا الشعر
ولقد حاولت نشره ولكن المسؤولين رفضوا وقالوا اذهبي وانشريه في الصحافة الصفراء
في لندن لانني افضح بها اشخاص كثيرين.
ارجوك لا تهمل رسالتي سأنتظر ردك بفارغك الصبر.
الى اللقاء

 
Subj:
Date: 7/21/02 09:06:58 م Egypt Daylight Time
From: poiuy55@ayna.com (lkjhg ghjkl)
To: arabtimes@aol.com
 

السيد رئيس التحرير المحترم. السادة صحيفة العرب تايمز الغراء
ارفق بطيه قضيتي فساد من الاردن مدعمة بالوثائق ارجو نشرها وهكـذا يتمـأسـس الفسـاد

الفساد الإداري ليس ظاهرة غير مرغوب بها فحسب، بل ظاهرة خطيرة تقود للفساد الأعظم؛ فالفسـاد الإداري هـو نواة كل فساد، الفساد التعليمي والمالي والإعلامي والصحي والثقافي والاقتصادي، بل نواة كل فساد في شتى مجالات الحياة ونواة كل فساد في قطاعات المجتمع المختلفة، فإذا انتشر الفساد فسد المجتمع كله وهو الفسـاد الأعظـم، فالمجتمـع الفاسـد هو مجتمـع غير مستقر ومهزوز ويسهل السيطرة عليه من قبل الأعداء.

إن الإدارة العامة في أية دولة تعمل في ظل قوانين وأنظمة تحدد مهامها واختصاصاتهـا وصلاحيـاتها، للنهوض بالمجتمـع وتنميته وفق خطط وسياسات تضعها وتلتزم بتنفيذها. ومن غير المنطقـي والقانـوني أن تخالـف الإدارة القوانـين والأنظمـة التي أوجدتها وخولتها السلطة أصلاً، فإذا فعلت كان هذا الفساد الخطير الذي لا يسكت عليـه، إذ يتوجب محاسبـة الإدارة محاسبـة قاسية، ومعاقبة المفسدين من رجالها، فالذي أفسد مرة ولم يحاسـب أو يعاقـب يفسـد ألف مـرة ولا يهاب.

وفي هذا المقام أقدم مثالين لفساد الإدارة العامـة، وهما مثالان مثبتان، ولم يحاسـب المسؤولون عـن هذا الفسـاد، رغم علـم سلطاتهم الرئاسية بهم وبما اقترفوا، والساكت عن محاسبة المفسدين مفسد أيضاً بل مفسد أخطر، ويجب محاسبتـه ومعاقبتـه حساباً وعقاباً أشد.

أولاً: دار في الجامعة الأردنية حديث شفوي بين رئيس الجامعة السابق ( أ.د فوزي غرايبة ) والمسجل العام في الجامعـة الأردنية ( السيد غالب الحوراني ) تعلق بأحد الطلبة العرب من أجل قبوله في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، لكـن هذا الطالب لم يكن يحمل شهادة الثانوية أو ما يعدلها وهي الشرط الأساسي للقبول في الجامعة، فقد كان يحمل شهادة الثقافة البريطانية (G.C.E) من المستوى العادي وهي لا تحقق شروط المعادلة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليـم التي تشترط دراسة ثمانية مواضيع من بينها موضوعان من المستوى المتقدم، والطالب كان ينقصه دراسة ثلاثـة مواضيـع موضوعـان منهـا من المستوى المتقدم.

ولأن رئيس الجامعة والمسجل العام كان يهمهما قبول هذا الطالب لنفوذ والده، فقد فصّل لـه المسجل العام شروط القبول تفصيلاً مخالفاً بذلك تعليمات القبول في الجامعة، فسطّر كتاباً بخط يده لرئيس الجامعة يتضمن الشروط التي ابتدعهـا من خيالـه الواسع - نزولاً عند الحديث الشفوي - ، فوافق الرئيس ووقع بالموافقة على نفس الكتاب.(أنظر وثيقة 1).

وأما الشروط التي ابتدعها المسجل العام والتي ما أنزل الله بها من سلطان فهي:
1_ أن يدرس الطالب ست ساعات معتمدة بدلاً من كل موضوع ينقصه في شهادة ال (G.C.E)، أي عليه دراسة (18) ساعة معتمدة من خارج خطة الكلية وزائدة على متطلبات التخرج.
2_ أو دراسة المواضيع المتقدمة في امتحان شهادة ال ( G.C.E) ومقابل كل موضوع ينجح فيه يعفى من دراسة ست ساعات معتمدة المشار لها في البند (1).
3_ على الطالب إنجاز الشروط المفصلة له خصيصاً في مدة أقصاها نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 96/97 .

مع كل هذا الدلال الذي لا يحظى به طلبة حصلوا على معدلات عالية في شهادة الثانوية العامـة، فإن الطالب لم يحقـق الشـروط التي فصلها المسجل العام له دوناً عن الخلق كلهم، فهو لم يدرس سوى ست ساعات معتمدة، (أنظر وثيقة 2). 

1_ أعلمت رئيس الجامعة الأردنية الحالي ( أ.د وليد المعاني ) بهذه القضية خطياً ومرفق بها الوثائق المثبتة لهـا، لمحاسبـة المسؤوليـن عن هذا الفساد. وذلك من باب الغيرة على الذين لم يقبلوا في الجامعة رغم أنهم حققوا شروط القبول العامة حسب القانون وحصلوا على معدلات عالية، في حين أن هذا الطالب لم يكن حاصلاً على شهادة الثانوية العامـة أو ما يعادلهـا وهو الشرط الأساسي للقبول في الجامعة حسب القانون.
ولكن ما كان من رئيس الجامعة إلا أن أمر بحفظ الاستدعاء المقدمة له خطياً، وكأن شيئاً لم يكن.

2_ أعلمت رئيس الوزراء ( السيد عبد الرؤوف الروابدة ) خطياً بصفته رئيساً لمجلس التعليم العالي بهذه القضية والإجراء الـذي صدر عن رئيس الجامعة بحفظ الاستدعاء، فأرسل كتاباً لأمين عام مجلس التعليم العالي بتاريخ 27/9/1999م، يطلعـه فيه على استدعائي (انظر وثيقة 3)، ولكن هذا الكتاب لم يحرك ساكناً لدى الأمين العام ورئيس الجامعة، بل عند مراجعتي لرئاسـة الجامعة لأتبين أثر كتاب رئيس الوزراء، فوجئت بأمر رئيس الجامعة حرس الجامعة باقتيادي إلى المركـز الأمني حيـث اشتكى علي ومطالباً بإحالتي إلى الحاكم الإداري، ولكن أحد الضباط مشكوراً تفهم القضية بعد سماع أقوالي وأمر بالإفراج عني بكفالة ( والحمد لله الذي سلم ).

3_ أعلمت رئيس الوزراء ( السيد عبد الرؤوف الروابدة )، بما لاقيته على يد رئيس الجامعة وأخبرته أنه لم ترتعد فرائص المفسدين بل طالت أيديهم وتطاولت، فما كان منه إلا أن أرسل كتاباً آخر لأمين عام مجلس التعليم العالي بتاريخ 21/3/2000م، يطلعه فيه على استدعائي (انظر وثيقة 4)، ولدى مراجعتي الأمين العام، أفادني مدير مكتبه أن الأميـن العـام لا حول له ولاقوه في هذا الموضوع سوى أن الأمين العام أرسل كتاباً لرئيس الجامعة يطلعه فيه على كتابي رئيس الوزراء و استدعائي (أنظر وثيقة 5)، ولكـن رئيس الجامعة لم يعر هذا الكتاب أي اهتمام، فهو رئيس دولة الجامعـة الأردنيـة الـذي يَسأل ولا يُسأل، " واللي مـو عاجبه يطارد في صحراء تمتد للحدود العراقية ".

إن قضية الفساد هذه بدأت صغيرة ولكنها ما لبثت أن كبرت إلى الحد الذي يمكن من خلاله أن نستنتج أن الفساد ترعاه مؤسسات وأصحاب سلطة تقاعسوا في تأدية واجباتهم التي تفرض عليهم اتخاذ إجراءات حازمة ضد المفسدين كيلا ينمو الفسـاد ويتجبر الفاسدون المفسدون.

ثانياً: وفي وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الأردنية التي يرأسها صاحبنا في القضيـة الأولى ( السيد غالب الحوراني )، حصـل أن شغرت وظيفة مدير دائرة تسجيل الكليات الإنسانية وهي من مستوى وظائـف الفئـة الثانيـة التي يشترط القانون في شاغلهـا أن يحمـل شهـادة الدرجة الجامعية الأولى كحد أدنى.

قرر المسجل العام تنسيب أحد الموظفين ليشغل هذه الوظيفة، وهو موظف لا يحمل شهادة الدرجة الجامعية الأولى، بل ولا يحمل شهادة الثانوية العامة في حين أن هناك كثيراً من الموظفين يحملون شهادة الدرجة الجامعيـة الأولى، ولكـن هذا التنسيـب لأمر في نفس غالب (آسف يعقوب) أو من باب وضع الرجـل المناسـب في المكان المناسـب، والأدهـى والأمـر أن رئيس الجامعة ( أ.د وليد المعاني ) قد وافق على هذا التنسيب فقرر تعيين الموظف الموصـوف أعـلاه في الوظيفـة التي شغرت، وهذا أيضاً لأمر في نفس وليد (آسف يعقوب) أو من باب وضع الرجل المناسب في المكان الناسب.

اعترض أحد الموظفين على قرار رئيس الجامعة الأردنية وقدم طعناً بالقرار لدى محكمة العدل العليا الموقـرة، فأحقـت المحكـمة الحق وأبطلت الباطل، فقررت إلغاء قرار رئس الجامعة لمخالفة القرار للقانون مخالفةً واضحة. فنفذ رئيس الجامعة قـرار المحكمة الموقرة، إذ قام بنقل الموظف المدعوم إلى وظيفة إدارية مرموقة (مدير السوق التجاري للجامعة)، " واللي مو عاجبـه يطارد في صحراء تمتد للحدود العراقية ".

إن أبطال هاتين القضيتين موجودون وليسوا من كوكب آخر وما زالوا في مواقعهم القيادية إن لم يرقوا، فرئيس الجامعـة السابق ( أ.د فوزي غرايبة ) أصبح وزيراً للتربية والتعليم، ثم رئيساً لمجلـس إدارة أكبر الشركـات في الأردن " شركة الفوسفات " التي عانت من مشاكل مالية صعبة في عهده رغم أن رأس مالها التراب.

إن الفساد ظاهرة خطيرة ويعترف بذلك أصحاب القرار الذين وعدوا بمحاربته، ولكن هذا الفسـاد ولا يزول بمجرد الاعتـراف بوجوده والوعد بمحاربته، بل يجب أن تتخذ إجراءات حازمة ضد الفاسدين المفسدين، إجراءات ترعد فرائصهم.

تُرى هل هناك إرادة سياسية لمحاربة الفساد والمفسدين حقاً ؟؟ أم أننا لا نملك الوسائل التي تمكننا من محاربتهم ؟؟ أم أننا لا نملـك رجالاً أمينين على المصالح العامة للشعب ؟؟ أم أن هؤلاء الرجال يحاربهم الفاسدون المفسدون ويبعدونهم عن مراكز صنع القرار السياسي ؟؟ ؟؟ مهما تكن الإجابة، هذا هو الفساد وهكذا يتمأسـس.

 
Subj: الى الدكتور اسامة
Date: 7/25/02 12:21:20 م Egypt Daylight Time
From: iramalaa2@yahoo.com (mohammad alshiblee)
To: arabtimes@aol.com
 

الى الدكتور اسامة فوزي

اسمي محمد داود العبادي ادرس في الجامعة الاردنية في كلية الهندسة سنة ثالثة

ردا على مقالة اللي استحوا 

في البداية لا اظن انك سوف تكمل قراءة هذا الرسالة لانها سوف تبدو لك مملة لسبب واحد هو انك تتلهف الا لتسمع اخبارا تروق لك عن الفساد وعن اي شيء من هذا القبيل ولانك تغرف من نهر لا تدري مدى صحته ويهمك الاثارة في موضوعك وتهتم بالامور التي فيها طابع الاثارة والمغامرة فلقد اعجبت بكل ما كتبت الا في هذا المقال اعلاه ولا اظنك ستكمل القراءة لانه لايهمك الرد وانما يهمك الخبر الجديد ولان في هذه الرساله ما يقوله الدين والشرع والقران وغالبا تكون الاحاديث عن الدين غير مرغوبة للكثير منا لاننا فتنا بثقافة الغرب واصبح الدين عندنا بما يحمله مجرد تراث لا اكثر فأقول اكملها او لا تكملها فلن تمثل بالنسبة لي الا افضاء لمكنون صدر وتفريغ لهم او كلمة حق يراد بها حق

فأقول اليك يا من تعتز بأمريكيا وتقول انها تعمل بتعاليم القران ولا تزر وازرة اليك يا من تقدم الولاء لامريكيا بوصفها منبر الحرية ولتذكر انك عندما تتحدث عن امريكيا انما تتحدث عن اسرائيل ولا يمكنك ان تخفي في مكنون صدرك وفي خلوتك ان امريكياهي اسرائيل وهي الداعم الرسمي لجميع محافلها الاجرامية اقول لم يجعل الله دستورا لامة محمد ولا نهج حياة الا في كتابها الخالد القران الكريم واقول لك فقط ان كنت تؤمن بالقران كتابا منزلا فاليك وصف الله لما حدث ويحدث لا يحتاج الى تفسير ولا الى تأويل او افتاء فقوله في سورة المائدة والاية دائما تتكرر على السنتنا ولكن لا اريدك ان تنظر اليها فقط وانما الى الايات التي تليها لتجد وصف ما يحدث واضحا لك 

فقوله( يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين 

هذه الاية الاولى ومعناها واضح ومفهوم لا تنكره انت ولا غيرك ممن حمل الاسلام اما التي تليها فقوله( فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسىالله ان يأتي بالفتح او امر من عنده فيصبحو على ما اسرو في انفسهم نادمين

وهذه الايه واضحة ايضا وهي تنفي المبرر للولاء لان الله يعلم حقيقة عبادة فيقول ستجد ضعفي الايمان يسارعون في ولايتهم لماذا يقولون نخاف ان يفتكوا بنا او نخاف من بطشهم نخاف من قوتهم لكن قول الله هو ان النصر من عنده والفتح بأمره فأذا جاء ذالك الفتح فصيصبحو على ما اسرو وقالوا وبرروا لانفسهم في ولاية اعداء الله نادمين

الايه التي تليها وهي تقول (يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبه ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم 

وان كان القران في ذلك التناسق المحكم فانه لا يضمن اية داخل موضوع متكامل فالايات السابقة تحدثت عن الولاء لغير الله والايات الاحقة تحدثت عن نفس الموضوع لذلك فأن الذين يردون عن دينهم والمقصود شريعتهم ونهجهم هم الذين اتخذوا اليهود والنصارى اولياء وامريكيا كنفا لهم وموطنا وعزا وان الله قادرا على ان يأتي بقوم يحبه ويحبونه قوم رحماء فيما بينهم قوم اشداء على اعداء الله قوم يجاهدون في سبيل الله دون ان تخيفهم قوى الشرك الكبرى

ثم يأتي قول الله( انما وليكم الله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون

فالولاء لا يكون لدولة تصطنع العدالة وهي بعيدة عنها بكل المفاهيم وانما الولاء لله ورسوله وللمؤمنين 

ثم يقول( ومن يتول الله ورسوله والذين امنوا فان حزب الله هم الغالبون

وفعلا هناك تكون الغلبة والقوة ويكون النصر لاولياء الله وليس لاولياء امريكا 

ولا اظنك ايها الدكتور تنسى قول الله تعالى في سورة البقرة (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

كل هذه المقدمة لاقول لك فقط ان اسامة بن لادن في اسوأ الظروف كما تصفه هو ان لا يكون يمت للاسلام بصلة ومع ذلك فان عدو العدو صديق فما دام انه صفع قوة عظمى واعظم عدو للاسلام والمسلمين فهو صديق يجب ان يصادق وحليف يجب ان يحالف فالنبي صلىالله عليه وسلم وقف في حلفه في صلح الحديبية قبيلة مشركة ولكنها مادامة عدوة لعدوي فيجب مناصرتها

واما اسامة وان كنت لا اعرف الكثير عن حياته فاني على صلة بصديق سعودي لي في الجامعة كان يحضر خطبا للجمعة له وهو على عكس ما وصفته بقولك المفترى انه لم يكن يذكر فلسطين بل كان يذكرها ويحض على الجهاد في سبيل الله من اجل تحريرها فيذكر لي صديقي انه في احدى خطبه قال

انا استغرب على المسلمين ان يرفضو شرفا وصفهم به الغرب وهو اننا ارهابيون فليتنا ارهابيون نرهبهم لانهم اعداء الله وهو ما وصف الله به عباده المجاهدون بقوله ترهبون به عدو اللله وعدوكم وانما كان الاعداد للجهاد انما لارهاب اعداء الله ليبقى لنا الامان والغلبة دائما) ولا ادري من اي نبع تغرف ماءك ومن اين تأتي بمعلوماتك عن الشيخ اسامه ولا اظنك سعودي حتى تعرف الشيخ وعلمه و دينه اكثر من اهل وطنه وجيرانه واهله وهذا ظاهره ولنا بالظاهر لا النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالايمان )او كما قال صلى الله عليه وسلم

اما فلسطين فلا تتحرر بقلمك ولا بسيف فلسطيني او عربي فقط وانما بنداء الاسلام بسيوف عربية واعجمية مسلمه وبلا اله الا الله وبصف واحد لا تحررها اقليمية او وطنية وانما بأيدي قوم اعزهم الله بالاسلام كما حررها الكردي صلاح الدين من قبل

وان كنت قد وصلت الى هذا الجزء من الرساله فأسمعني ردك ان كان ما قلته يهمك واظنه لا يهمك

هذا والسلام عليكم

محمد العبادي

 
Subj: نقطة مهمة
Date: 7/20/02 03:03:00 م Egypt Daylight Time
From: wafa22_99@yahoo.com (ali amer)
To: arabtimes@aol.com
 

السادة عرب تايمز
انا احد قراء جريدتكم في الاردن ومنذ اليوم التي منعت
فيه الحكومة الاردنية موقعكم وانا اتحرق لكي ادخل عليه
وقد بعثت اليكم برسالة قبل مدة اشرح فيها وضعي ولكنكم
طنشتم
ليس هذا بيت القصيد
فالحمد لله استطعت ان ادخل الى موقعكم بواسطة احد
البروكسيات وكنت سعيدا جدا بدخولي ولكني صدمت كثيرا من
التلميع الذي تقومون به لذلك الحقير احمد عويدي العبادي
يا اسامة انتا فلسطيني مثلي ولازم تعرف انو هالحقير
العبادي من اشد الكارهين للفلسطينيين
فبدل ان تقوموا بتلميعه واضهاره على انه ضحيه البطيخي
يجب عليكم فضحه
انا عندي اقتراح
هذا الغبي يحاول استغلال اي فرصة لنشر حقده على
الفلسطينيين
اقترح عليكم ان تطلبوا منه ان تقوموا باجراء مقابلة
صحفية معه وتسحبوا لسانه وتخلوه يسب على الفلسطينية
وبعدين انشر يا اسامة

وبما انا فتحنا هالسيرة فانا اقترح عليكم ان تفتحوا ملف
العنصرية ضد الفلسطينيين في الاردن وخصوصا الجماعة التي
تنشط في الجامعات وتطلق على نفسها اسم جماعة (وطن)
واليكم احد الشعارات التي يكتبوها على جدران الجامعات

الاردن في القلب وفلسطين في الكعب

تسلم ايدك يا شارون انتا هناك واحنا هون
بالاضافة الى العديد من الشتائم
وان رغبتم زودناكم بالتفاصيل

كل الاحترام والتقدير
على امير

 
Subj: مقالة حول الفساد في السلطة الفلسطينية
Date: 7/19/02 08:52:26 ص Egypt Daylight Time
From: khatatba@hotmail.com (Nazih Khatatba)
To: arabtimes@aol.com
 

سفارات فلسطين هل يطالها الإصلاح
د . نزيه خطاطبه / وزارة الثقافة – رام الله
بعد خطاب الرئيس الأمريكي بوش و الخاص بالقضية الفلسطينية , اصبح واضحا
ان مطلب الإصلاح و التغيير في مؤسسات و قيادة السلطة الفلسطينية و منظمة
التحرير الفلسطينية اخذ بعدا دوليا و أضحى من الشروط و الحجج و المبررات التي
تسوقها الإدارة الأمريكية و الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها على الشعب
الفلسطيني , و الشروع بمفاوضات تفضي إلى تسوية دائمة و عادلة للقضية
الفلسطينية و وسيلة للتدخل بشوؤنه الداخلية.
و بغض النظر عن حقيقة و جوهر و أهداف الموقف الأمريكي و الإسرائيلي و حتى
بعض الأنظمة العربية من قضية الإصلاح في مؤسسات السلطة الفلسطينية , و التي
بالتأكيد تختلف عن النوايا و الأهداف التي يتوخاها الشعب الفلسطيني و طليعته
المتنورة , فأن ذلك لا يجب أن يشكل حجة لوقف الدعوة للإصلاح , و اعتبارها جزءا
من الحملة الإسرائيلية .
لن أخوض في هذه المقالة جدالا حول فلسفة الإصلاح و التغيير و دواعيها
الحيوية بالنسبة للمجتمع و للمؤسسات الفلسطينية ككل , بل أريد فقط الإشارة و
التركيز على أوضاع سفارات و ممثليات فلسطين التي من المفترض أن تلعب دورا هاما
و رياديا في تمثيل الشعب الفلسطيني و شرح معاناته و أهدافه للرأي العام في
المجتمعات التي تتواجد بها هذه السفارات , و الاتصال مع المؤسسات الحكومية و
الأهلية لكسب تعاطفها و مساندتها للموقف الفلسطيني و نسج علاقات متشعبة و في
كافة الميادين .
أضف إلى ذلك المهمة الأساسية الأخرى و المتمثلة في تقديم الخدمات
للمواطنين الفلسطينيين و الاتصال مع الجاليات الفلسطينية للدفاع عن مصالحها و
المساهمة في حل مشاكلها و الاستفادة من إمكانياتها و نفوذها لدعم القضية
الوطنية الفلسطينية .
إلا أن ممارسة معظم سفاراتنا تشير إلى عكس ذلك تماما , حيث ان العمل
السياسي و الدبلوماسي ليست من ضمن أولوياتها , كما ان العلاقة مع الجالية عادة
ما تكون محدودة , و أحيانا يشوبها العداء .
لا ادعي الإحاطة الكاملة بكل أوضاع سفاراتنا , و لكن و باعتقادي فان
تجربتي و علاقتي مع سفارتنا في اوزبكستان تكفي لإلقاء الضوء على أوضاع كامل
السلك الدبلوماسي الفلسطيني .
فهذه السفارة , التي تمثل فلسطين في خمسة جمهوريات إسلامية في آسيا الوسطى
بالإضافة إلى أذربيجان ( جمهوريات سوفيتية سابقة ), يسيطر عليها و يديرها
ثلاثة أشقاء من دار اللحام , سبق و ان اعتقل اثنان منهم في تونس بتهم جنائية
تتعلق بسرقة سيارات و تزوير عملة و لم يفرج عنهم إلا بعد شفاعة القيادة
الفلسطينية لدى السلطات التونسية .
و كان من الطبيعي في ظل غياب مرجعية موحدة للإشراف على السفارات و عدم و جود
رقابة حقيقية عليها , أن يعمل الاخوة الذين انتقلوا للعمل في السفارة
بقرارات مزورة , على تحويلها إلى إقطاعية عائلية و تسخيرها لخدمة نشاطاتهم
التجارية الغير مشروعة و بيع هويات و نمر السيارات الدبلوماسية للتجار و مهربي
الدخان .
و خلال السنوات الثمانية من تأسيس السفارة , عمل السيد السفير نبيل
اللحام على رفض قبول تعيين موظفين جدد سواء المعينين من قبل الدائرة السياسية
أو المنتدبين من قبل السلطة الفلسطينية . و الأشخاص القلائل الذين تمكنوا
خلال هذه الحقبة من تجاوز العقبات و رفض السفير و الحصول على وظائف مؤقتة بها
¸ لم يعمروا كثيرا بها , و اضطروا الى تركها و مغادرة البلد بإرادتهم , او
مكرهين على ذلك بسبب رفض السفير و اخوته لوجودهم خشية من نقل و تسريب معلومات
للقيادة و للمؤسسات الفلسطينية عن أخبار السفارة , و خوفا من المنافسة خاصة
إذا كان الموظفون الجدد أو المنتدبون معينين من قبل السلطة أو الدائرة السياسية
لمنظمة التحرير الفلسطينية .
قبل صدور قرار انتدابي للعمل في هذه السفارة , كنت قد سمعت القليل من بعض
الأصحاب و الزملاء عن الأوضاع فيها و عن أسلوب عمل العائلة الحاكمة في السفارة
,الا انني لم اتصور حجم الصعاب و العقبات التي سوف اصطدم بها, و العداوة التي
سأقابل بها و التي بدأت حتى قبل و صولي للسفارة . حيث ارسل السيد السفير
كتابا مزورا باسم الخارجية ألأوزبيكية, تعتذر به عن عدم قبول أوراق اعتمادي
لأسباب أمنية ..
و بعد تجاوز المشكلة الأولى و إثبات عدم صحة ذلك , إلا ان التوتر و عدم الثقة
سيطرا على العلاقة خلال عام كامل , و استمرت معهما محاولات السفير لإبعادي عن
السفارة و بكافة الوسائل , و ذلك لإضعاف جهود أبناء الجالية الفلسطينية في
اوزبكستان الذين تمكنوا و بمساعدة الاخوة في الدائرة السياسية لمنظمة التحرير و
وزارة التخطيط و التعاون الدولي من إصدار قرار عن الأخ الرئيس ياسر عرفات في
نهاية آب العام الماضي باستدعائه الى الوطن و تشكيل لجنة تحقيق برئاسة الاخ
عدلي صادق وكيل مساعد وزارة التعاون الدولي و السفير محمد ترشحاني , التي
توجهت الى طشقند في منتصف أكتوبر و عادت بنتائج و ملف ضخم يحوي على اكثر من 127
و وثيقة دامغة تدين السفير بكثير من الإساءات و الأفعال المشينة و جرائم و
اختلاسات و تزوير و وثائق و رسائل باسم الأخ الرئيس و السلك الدبلوماسي العربي
و الأجنبي في اوزبكستان.

و بعد لقاء اللجنة مع الأخ الرئيس تقرر استدعاء السفير في نهاية أكتوبر إلى
غزة لتقديمه للعدالة . الا انه استغل الأوضاع الوطنية الحرجة التي تمر بها
قضيتنا و انشغال القيادة في المواضيع المصيرية , حيث تمكن بمساعدة بعض
الأشخاص في مكتب الرئيس من الهرب و الإفلات من غزه و العودة إلى السفارة ,
رافضا تنفيذ القرارات الصادرة عن الدائرة السياسية و التعاون الدولي بإيقافه عن
العمل . و استمر في سياسة التدليس و الكذب و الافتراء على مكتب الأخ الرئيس و
القيادة الفلسطينية و مزاولة مهامه كسفيرا و ممثلا لفلسطين في اسيا الوسطى .
و السؤال الذي يطرح نفسه هو , لماذا لم تنفذ توصيات اللجنة ؟ و الى متى سيبقى
هذا السفير خارج دائرة العقاب و فوق القانون ؟ و الى متى سيبقى التعامل مع
السفارة كإقطاعية عائلية ؟
و هل تجيز تشريعات العمل و التوظيف في الدوائر الحكومية الفلسطينية عمل ثلاثة
اخوة في مكان واحد ؟ و رفض استقبال موظف معين بقرار من قبل السلطة الفلسطينية؟

 
Subj: arabian2000 بيان
Date: 7/17/02 10:00:06 م Egypt Daylight Time
From: walidlouh@hotmail.com (walid kalid)
To: arabtimes@aol.com
 

http://www.ipc.gov.ps/ipc_a/ipc_a-1/a_News/ipc_news7-2002/ipc-a_news0167.html

نددت الهيئة العامة للاستعلامات في بيان لها بالجريمة الاسرائيلية ضد الصحافي
والمصور الفلسطيني عماد أبوزهرة وجاء في البيان :
ما زال الصحفيون الفلسطينيون من ضمن الصحافيين العاملين على الأرض الفلسطينية
يتعرضون لإعتداءات يومية من جيش الاحتلال الاسرائيلي في خطة عامدة إلى منع رجال
الصحافة والاعلام من فضح جرائم الاحتلال وممارسته.
لقد فجعت الهيئة العامة للاستعلامات بمقتل الصحفي والمصور الفلسطيني عماد
أبوزهرة نتيجة جراح أصيب بها يوم الخميس 11/7/2002 جراء إطلاق جنود الاحتلال
الرصاص عليه في مدينة جنين.

إن مقتل الشهيد أبوزهرة يزيد من طول قائمة ضحا

 
Subj: السلام عليكم 
Date: 7/17/02 09:47:58 م Egypt Daylight Time
From: elkudes@yahoo.com (bosy ibrahim)
To: arabtimes@aol.com
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
اولا اود ان اشكركم على جهودكم الرائعة في كشف الحرامية و اشباه الرجال الذين وسخوا الثورة
ولكن اسمح لي رئيس التحرير ان اتسأل عن عدم ورود اسم : فتحي الرازم قائد البحرية الهارب في ملفاتكم
مع العلم انك كتبت عن شريكه فؤاد الشوبكي
واحب احيطكم علم بأن زوجاتهم الغلابة يعشون في عمان في عمان الغربية بتحديد ويدرسون ابناهم في المدارس الخاصة
ويعملوا دعلية عن ازواجهم المظلومين والشرفاء ابطال ابو عمار
لذا ارجو التكرم بفتح ملف قائد البحرية
حتى يعلم الناس انه من الشلة اياها

والسلام ختلم 

 
Subj: يوم الشهيد في البحرين
Date: 7/17/02 03:29:49 م Egypt Daylight Time
From: ahmeddi99@hotmail.com (Ahmed 99)
To: arabtimes@aol.com
 

يوم الشهيد في البحرين.. أبعاد ودلالات الحدث
بقلم- أحمد رضي (كاتب بحريني):

مرت علينا الذكرى الأولى ليوم الشهيد وسط تطورات سياسية واجتماعية هامة تشهدها
الساحة البحرينية، وقد تسنى لي المشاركة في فعاليات الاحتفال المركزي الأول،
والذي أقيم بجامع الإمام الصادق (ع) بمنطقة القفول، انطلاقاً من اعتبار الخامس
من يوليو من كل عام هو محطة تاريخية من حق الشعب البحريني الاحتفاء بها. وتأتي
ذكرى يوم الشهيد في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التعذيب، وذكرى سقوط
أول شهيد داخل المعتقل السياسي خلال سنوات الانتفاضة الشعبية في البحرين،
وكتعبير حيّ عن النسيج الاجتماعي والتنوع السياسي الرافض لكل محاولات استغلال
الذكرى كورقة سياسية.

· أجواء الذكرى والمحنة الأليمة:
خلال أجواء الاحتفال طافت بنا الذكرى على سنوات الانتفاضة الشعبية، لنتذكر صور
النضال السياسي والاجتماعي لجميع شهداء الوطن الذين صنعوا بدمائهم حريتنا
واستقلالنا. وبدت أجواء الاحتفال العام كأنها تظاهرة شعبية سلمية توحدت فيها
كافة الطوائف الدينية والتيارات السياسية، والتي تتفق على أهمية استغلال
المناسبة بالشكل الحضاري الذي يعكس مبدأ الإخلاص والوفاء لشهدائنا الأبرار بعد
سنين المعاناة والتضحية، وطوال مسيرة الجهاد السياسي والنضال الاجتماعي. وصدق
تعالى القائل: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم
يرزقون)

وتأتي الذكرى الأولى ليوم الشهيد في الوقت الذي تعيش فيه البحرين اليوم، مرحلة
جديدة من الاستقرار السياسي، وبناء المجتمع المدني بما يعني ذلك تنوع الأدوار
وأساليب العمل الإسلامي. وأننا -كشباب- نؤمن بقناعة تامة أن ما حصل من تطورات
سياسية وتاريخية، إنما جاء نتيجة تضحيات الشهداء وجهود أبناء الوطن المخلصين
(في الداخل والخارج). فكل هذه الإنجازات إنما هي استجابة إلهية لدعاء المظلومين
ودماء الشهداء ومعاناة السجناء ودموع الأمهات وصبر الآباء وتضحيات أبناء الوطن
المخلصين. وهي نتاج طبيعي لصراع متواصل من أجل الحياة الكريمة العادلة، وهو أمر
يستوجب الشكر لدوام التوفيق وبقاء النعم. فالحمد والشكر لله تعالى على ما منحنا
من نعمه وإحسانه، وتحية صادقة لكل إنسان مخلص أحب دينه ووطنه ورسالته.

· تجربة شبابية ناجحة:
وقد جاء الاحتفال كخلاصة لجهود شباب مخلص أحب دينه ووطنه، فقد سبق أن تحرك
هؤلاء الشباب بحماس لإحياء مناسبة (يوم الشهيد) لتكريم عوائل الشهداء الذين
قدموا حياتهم ودمائهم من أجل الوطن، وتلبية لواجبهم الشرعي، ولكن لظروف موضوعية
وسياسية تأجل الاحتفال أكثر من مرة. وبعد مرور عام كامل حدثت معطيات سياسية
واجتماعية جديدة (مناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، وذكرى سقوط الشهيد
سعيد الإسكافي كأول شهيد سقط داخل المعتقل خلال فترة الانتفاضة الشعبية) مما
دعا -اللجنة المنظمة- أن تقرر إقامة الاحتفال بالشكل المستقل عن جميع الضغوط
السياسية، وأن يحظى برعاية رجال الفكر والسياسة، بصورة تشمل جميع الأطياف
السياسية والدينية.

لذلك قد لا نتفق على رأي من يرى بإمكانية "تسييس ملف الشهيد"، فلا نريد التضحية
بملف الشهداء.. كملف سياسي (تفتحه المعارضة عندما تتلكأ الحكومة في تنفيذ بعض
المطالب)!! بل يجب النظر في الموضوع من جوانبه الإنسانية، ودراسة الظروف
الموضوعية، وأن يكون في الزمان والمكان المناسب. فملف (الشهيد والشهادة) هي
مسألة تاريخية وأمانة إنسانية وطنية، ومن الواجب إحياؤها بالأساليب المتحضرة،
لتبقى جذوتها باقية ومشتعلة في النفوس. فالجميع يتفق على أهمية المناسبة وضرورة
استغلاله بالشكل الحضاري الذي يكرس وعي الأمة اتجاه مطالبها الشرعية وحرياتها
الأساسية.

· الشهيد الحيّ.. ومحاسبة الجلاد:
لا شك بأن جميع قوى المعارضة السياسية تدرك بأنها بصدد مرحلة جديدة من العمل
السياسي بعد سلسلة من الاخفاقات على الصعيد السياسي والاجتماعي، الأمر الذي
يتطلب تعاطي العمل السياسي بأساليب جديدة وتفعيل أدوات المشاركة في صنع القرار
الشعبي. ومن متطلبات هذه المرحلة وجوب التخلق بأخلاق الله تعالى، والتمسك
بأخلاق وعادات شعبنا المسلم، والعمل على تحقيق العدل الاجتماعي والسياسي.

ومن قبيل الإنصاف أن يكون هناك إصرار على محاسبة المخطئ؛ لأن طيّ صفحات الماضي
ونسيان الجروح لن يكون مقبولاً على حساب أية مساومة سياسية. ولن يكون أمراً
سهلاً ما دامت عوائل الشهداء -حتى الآن- تبكي أحبابها في كل مناسبة فرح أو حزن،
ولن يكون سهلاً ما لم يتم تعويض كل متضرر في بدنه ونفسه وروحه.. فهذه الدماء
التي أزهقت من أجل حريتكم وحياتكم.. هذه التضحيات أهون على الله من كل هذه
الأمور. فصوتكم وقراركم سيكون بمثابة حياتكم وحريتكم المرهونة بدماء الشهداء
وتضحيات أبناء الوطن المخلصين.

ومن جانب آخر.. أود أن أنقل لكم مشاعر بعض الآباء والأمهات من (عوائل
الشهداء).. الذين يعتقدون (في لحظة من اللحظات المؤلمة للنفس الإنسانية) أن
الناس قد تناستهم في مرحلة مشروع الميثاق!! كما ألفت نظركم إلى حجم المعاناة
الاجتماعية والنفسية لهذه العوائل، مما يتطلب تخصيص لجنة أهلية لدراسة أحوالهم
الاقتصادية، ورفع التوصيات للجهات المسؤولة. لذلك أتمنى من جميع المواطنين
بمختلف أطيافهم السياسية والدينية عدم التضحية بهذا الملف الخطير، لأنه أمانة
وطنية بد من الحفاظ عليه، وواجب شرعي لتكريس حقوقنا وحرياتنا.

ولذلك ندعو الجمعيات السياسية والحقوقية لدراسة الآثار النفسية والفكرية في
مرحلة (قانون أمن الدولة)، والتي تركت بصماتها واضحة على عقل الطفل والشاب
والشيخ. ومحاولة معرفة أسباب الأزمة وطرق علاجها وتفادي ردود الفعل المستقبلية.
لذلك فإن المعارضة السياسية والجمعيات الأهلية مطالبة بالحفاظ على أصالتها
السياسية والفكرية، وعدم غلق ملف حقوق الإنسان، والسعي لرسم رؤية مستقبلية
لمناطق اللقاء والصراع، وتشكيل جبهة مصالحة وطنية للحفاظ على بقاءها في الساحة
السياسية وضمان وجودها الشعبي.

· كلمة أخيرة:
سوف يأتي يوم لا بد منه لنتحمل مسئوليتنا الشرعية من منطلق إيماننا بالله تعالى
وبواجبنا اتجاه الأمة بكل أفرادها، فنحن اليوم أحوج ما نحتاج لوحدة الموقف
ووحدة الكلمة، تعبيراً عن صدق نوايانا اتجاه قضايانا ومبادئنا، وإخلاصاً لطريق
مهده الشهداء بدمائهم وتضحيات جسدها أبناء الوطن المخلصين.

فتحية صادقة لكل أبناء الوطن المخلصين، وتحية خالصة لجميع شهدائنا الأبرار،
ولكل إنسان ضحى من أجل دينه ووطنه.
ونسأله تعالى أن يوحد صفوفنا ويفرق عدونا، وأن ينصرنا -آجلاً أم عاجلاً- على من
ظلمنا. وأن يثبتنا في مواقع البلاء، ويصبرنا لما هو خيرٌ لعاقبة الأمور. وأن
يجعلنا من أنصار الإمام الحجة (عجل الله فرجه) ومن أخلص أصحابه وخدمه، أنه
سميعٌ مجيب، والحمد لله رب العالمين.

 
Subj: كشف حقائق المخابرات الامريكيه والموساد
Date: 7/27/02 09:03:44 م Egypt Daylight Time
From: egente@hotmail.com (ford lincolin)
To: arabtimes@aol.com
 

ايها العرب افيقو من سباتكم العميق واحذروا من الوقوع في الوحل الامريكي
أمازلتم لا تصدقوننا اليس نحن اول من قال بأنامريكا ستوسع نطاق الحرب الكاذبه
وستشمل دول أخرى وهي كانت تنفي ذلك ثم اعلنته بصراحة
اليس نحن اول من قال بأن امريكا ستسعى لان تجعل تكاليف الحرب ظد افغانستان
مدفوعة الاجر من قبل الخليج اليس نحن اول من قال ان امريكا تسعى لاسقاط صدام
حسين ليس لانه ضدها بل لان امريكا تريد التغير من هو اكثر عمالة منه ولتخويف
الخليجين ونؤكد بانها تريد تقسيم العراق كما تريد تقسيم السعوديه
اليس نحن اول من قال بان امريكا واسرائيل تريد اسقاط ياسر عرفات
البس نحن اول من قال بان السعودية ستسعى لانشاء نضام الضرائب على الوافدين ومن
ثم على السعوديين انفسهم
اليس نحن اول من قال بل وتحدى امريكا وبريطانيا بان تسمح بقيام دولة فلسطين
وهانحن نقول بان امريكا هى من وراء الاشتباك بين بحرية كوريا الجنوبيه وكوريا
الشماليه وهى وراء المشاكل التى تحدث بين المعارضات العراقيه والايرانيه
ونقول ونكشف سرا بان امريكا بواسطة عملائها ستوحي للعرب بان السعوديه هى العقل
المدبر لاسقاط قضية الفلسطينيين لتحين الساعه لاسقا ط نظام حكمها وتقسيمها
ولن تجد السعوديه اى معين لها
ونحن نكشف سرا ونقول بان الطائرات التى قصفت القرى والمناطق باليمن تحت ستار
بان رجال القبيله متسترين ومؤيين ارهابيين نقول بان تلك الطائرات كان يقودها
طيارون امريكيون لان قائدى الطائرات رفضوا الامر ونقول ونكشف سرا بان امريكا
ومخابراتها هى من اوعزت واوحت لشارون من قصف المبنى الذى ذهب ظحيته الابرياء
ونقول بان القصف الاخير على العراق كان الهدف منه جس نبض الشارع العربي وردود
فعله وماينتج عنه وللتتاكد من المشاعر العربيه اوصت لشارون بالقيام بقصف
المبنى زيادة للتاكيد لترى ردود الفعل
نقول لدينا المزيد والمزيد

 
Subj: salam
Date: 7/28/02 06:51:18 م Egypt Daylight Time
From: ammareshak@hotmail.com (عمّار إشاك)
To: arabtimes@aol.com
 

بسم الله الرحمن الرحيم .وأخيرآ استطعت ان اتمكن من كتابة اول رساله لكم ,فيا
صوت الذين لا صوت لهم ارجوا منكم ومن خلالكم أن اوصل هذه الرساله الى الأحرار
والشرفاء من امتنا العربية والاسلاميه .نحن نفر من الشباب الفلسطسني المسلم في
فلسطين والخارج اخذنا على عاتقنا أن نتحمل جزء ولو بسيط من المسؤوليه اتجاه
قضيتنا الفلسطينيه .فعنوان مشكلتنا هي تحديدآ جرحى الانتفاضة المباركة الذين
يسقطون يوميآ امام الة البطش الصهيونيه ولا نزاود عليكم , في وصف وتوضيح
المواقف العربية من حكام وشيوخ وسلاطين نعتقد جازمين انهم اول من ستسعر بهم نار
جهنم .عذرآنعود للموضوع يا ساده لقد تهافت العشرات ان لم نقل المئات من الجرحى
على بيوت اخواننا طالبين منهم المساعده للعلاج في الخارج (( فبعض المستشفيات في
الاردن تسقبل حالات للعلاج وعلى نفقة العراق ولكن على الجريح ان يحصل على كتاب
تغطيه من وزارة الصحه الفلسطينيه حتى يتم استقباله في مستشفيات الاردن ومن دون
الكتاب عبث ان يقبل الجريح ولو كان ينازع ,والطامة الكبرى ان وزارة الصحه بدون
واسطة أو تزكيه لا تسقبل الجريح الذي يريد العلاج ((ولدينا قوائم للجرحى
وتقاريرهم الطبيه وبطاقة جريح وكل الاوراق اللازمه وبعض الجرحى الذين راجعوا
وزارة الصحه ورفضت اعطائهم كتاب للمعالجه والحجه أن لدى الوزاره اكثرمن خمسين
الف جريح مسجلين لديها ونحن حاشالله نقر بأكثر من هذا العدد ولكن ما لا نقر به
ان يجرح ابن اخت الدحلان قائد الامن الوقائي بسقوط لوح زينكوا عليه فيرسله
الدحلان الى سويسرا للعلاج علمآ يعلم الدحلان وطاقم وزارة الصحه ان هناك جرحى
وأسمائهم عندي وتقاريرهم الطبيه يحتاجون لزراعة اطراف بترت وعيون اقتلعت وأمعاء
بترت يحتاجون للعلاج في الخارج ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل ,ايها الاحرار
وياصوت الذين لا صوت لهم لم نكتب هذه الرساله حتى نفضح والله شهيد على ما أقول
والفكره هي اخذنا على عاتقناومعنا الخيرين من هذه الامه باستقبال عدد من الجرحى
ومحاولة تأمين العلاج لهم وبحمد الله استطعنا ان نؤمن لهم العلاج في ايران
والعراق وفعلآ سافرت افواج من الجرحى للعلاج بعيدآ عن التنسيق مع السلطه ولكن
الاعداد في تزايد وما ان سمع بنا الجرحى في فلسطين حتى أصبحوا يتدافعون للتسجيل
من اجل العلاج وللعلم نتعرض لمضايقات من السفارة الفلسطينيه يشكل صعب وتارة
نتهم اننا عملاء لأيران وتارة اننا بعثيون وبالنتيجة كنا الاولى ام الثانيه
المهم ان الجريح حصل على مبتغاه
ولمنسلم من ملاحقة الامن في الداخل فطلبنا من اخوتنا ان يقوموا بعمل جمعيه في
غزه حتى لا نتعرض للاعتقال واسميناها جمعية ارض الرباط الخيريهوتم تزويدنا
بالتراخيص الللازمه. عذرآ القصة طويله لكن ما نرجوه منكم ان تساعدونا في البحث
عن اهل الخير الذين يريدون ان يقدموا شيء لاهل فلسطين وللعلم نؤكد هناان نخص
موضوع الجرحى وابناء الشهداء فمن اراد ان يتكفل بعلاج جريح نحن على استعداد ان
نرسل تقاريره وصوره وكل مايلزم للجريح ومن اراد ان يدعم عائلة شهيد او جريح
فنحن لا نطلب ان نعطى باليد سيكون مرفق مع كل تقرير جريح أو شهيد رقم حسابه
البنكي ورقم هاتفه ولكم ان تتأكدوا بالطريقة التي ترونها مناسبه وللعلم
استقبلنا خمسة افواج من الجرحى ونقابة المهندسين تعرفنا وتعرف المعاناة التي
نعانيها ونقابة المحامين وقد جاءوا الى الفندق وزارو عدد من الجرحى فمن لا
يستطيع ان يقدم شيء نقبل ان يدعوا لهؤلاء الجرحى بالدعاء. اسأل الله عز وجل ان
لا أكون قد اخطأت بالعنوان في عرض هذه المشكله,وفقكم الله وسدد على طريق خطاكم
.ملاحظه استنجدنا بالشيخ الجليل يوسف القرضاوي وارسلنا له ولكن لا حياة لمن
تنادي وارسلنا لجمعيه خيريه في السعوديه وطنشونا وللعلم بعد ان ضاقت بنا
الاحوال وامام هذا الجهد والعدد من الجرحى والمتضررين لم نجد سوى ان نرفع
صوتنا علي لعل الله يسخر لنا اهل الخير وللعلم لنا مقال كبير في مجلة الجزيره
في الاردن وقد حضر مندوبون عن الجريده وصوروا الجرحى وعملوا معهم لقاء صحفي
موسع وتفهموامعاناتهم .والعد القادم سيتم نشر موضوع الجرحى وهو بتاريخ ((30/7/
اخوكم عدنان ابوسنينه وكيل جمعية ارض الرباط تلفون4629026 جوال 0795583933
التاريخ28/7/2002


انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل