انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل

 
Subj: PLEASE LET DR.OSAMA READ THIS >>>>THANKS
Date: 1/24/02 12:15:46 Central Standard Time
From: mostlucky666@hotmail.com (Most Lucky)
To: arabtimes@aol.com
 

السلام عليكم
بإسمي وإسم رفاقي ومحبو الأرب تايمز من لبنان
أردت أن أشكركم على هذا الموقع الرائع ولكن رجائي لكم أن تعطوا للموقع أهمية أكبر وتقوموا بتجديده بإستمرار هذا الموقع نراه قريبآ للقلب ومن أجمل ما في الموقع هو هذا الرجل الدكتور أسامة فوزي وبابه في الأرب تايمز نحن ننتظرك لتكتب المزيد والمزيد لا تتوقف ياأخي عن الكتابة عن هؤلاء الحكام الذين لا علاقة لهم بشعوبهم ثم نناشدك بالله ياأخي أن تهتم أكتر بالموقع وأن تكتب المزيد يمكنني التخيل أن وقتك ضيق وعرفت أنك تؤلف الكتب ولكن ياحبيبي الكتب لا أعتقد أنها سنراها هنا في لبنان نحن في إنتظارك
وشكرآ لكم

 
Subj:
Date: 1/26/02 12:28:51 Central Standard Time
From: flooby33@hotmail.com (Rashed Abdullah)
To: arabtimes@aol.com
 

هذا ردي على الحقير صاحب هذه الرسالة :

 
Subj: اتجاهات عنصرية في دولة الإمارات العربية المتحد ضد العرب!
Date: 02/07/22 01:15:12 م Central Daylight Time
From: shankih@hotmail.com (Shankih Shankah)
To: arabtimes@aol.com
 

عزيزي الدكتور فوزي ..
بعد التحية والسلام ،
رأيت أن هذا الموضوع يستحق النشر بعد أن صارت معاناتنا نحن الوافدين في الإمارات لا تحتمل ، وإذ أقول فإنني أنوه إلى أن هذه المقالة تحمل جزءا يسيرا من الواقع الحقيقي ، أرجو نشرها كاملة لديكم ، من يدري لعل وعسى منها فائدة ...
كيف ننادي - نحن المسلمون جميعنا - ونصرخ في جميع الاتجاهات ضد العنصرية ...
في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تنادي في كل الاتجاهات ضد العنصرية - 
ومثلها باقي دول الخليج العربي - وترتفع الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في هذه الدولة نجد أن ممارسات هذه الدولة هي الأكثر عنصرية !!! ولنوضح ذلك في النقط التالية :
1- باتجاه تغطية النفقات والعجز في الميزانية وبغية المحافظة على رفاهية المواطن بدون أن تتكلف الدولة عناء ذلك ، قامت الدولة برفع أسعار الكهرباء للوافدين المقيمين فيها - وهم طبعاً العرب فقط - فتم رفع سعر الكهرباء من 3 فلس إلى 7 فـ 15 ثم استقر الأمر ب 20 فلس ثمنا للكيلو وات للوافد مقابل 3 فلس للمواطن !
2 - على الوافد أن يدفع تأمينا صحياً ، وليس في هذا عيب ، وكان مقابل هذا التأمين ومقابل دفع رسم يقابل 50 درهم يحق لهذا الوافد مراجعة العيادات وإجراء الفحوص والاختبارات وحتى العمليات والحصول على الدواء ، قد يقول البعض أن هذا رخيص ، لكن إذا قلنا أن 80% من حالات المرض هي للأطفال كالحمى وغيرها لعرفنا أن حتى هذه ال 50 درهم تعتبر مبلغاً لا بأس به مقارنة بدخل الوافد الذي لديه أربع أو خمسة أطفال .. بينما المواطن طبعاً يتلقى العلاج مجانا ! وليس في هذا عيب فهذه بلده . لكن صدر قرار جديد يفيد أن على الوافد أن يدفع التأمين الصحي ، ثم رسوم الدخول 50 درهم إضافة إلى رسوم عن أي شيء يقدم له ، فالتحليل والأسرة والدواء وأسعار العمليات الجراحية ... الخ ، أي أنهم يريدون منا أن نموت ولا نذهب إلى المشفى إلى في حالات الطوارئ القصوى ، وحتى في حالات الطواريء أو الحوادث التي يمكن لأي منا أن يتعرض لها ، لن يصرف لهذا الشخص مجانا أي شيء إلا بأدنى حد ، ويحجز جواز سفره حتى يتم تسديد كافة نفقات العلاج ، فكيف هذا ؟! أحتى في حالات الطوارئ يجب علينا ان نفضل الموت على الذهاب للعلاج ؟! أم أنه علينا تحمل نفقات السفر إلى بلادنا للحصول على العلاج هناك ثم العودة ؟!
أليس في ذلك تمييز عنصري ؟؟؟؟
3- تخفيضا لنفقات التربية والتعليم وأعبائها على الدولة ، تم قسم الوافدين إلى قسمين ، موظف حكومي وآخر يعمل في القطاع الخاص ، وصدر قرار وزاري منذ زمن بعيد بأن أبناء الوافدين الذين يعملون في القطاع الخاص لا يجوز لهم التمتع بالتعلم إلا في مدارس القطاع الخاص ، وما أدراكم ما هي مدارس القطاع الخاص ! إنها أسوأ مكان للتعلم ، فهي متاجر وليست مدارس ، تقوم فيها إدارة المدرسة باستغلال المدرس وإعطائه أدنى أجور ( لا توازي أجر فرّاش في القطاع العام ) ومساكن ( رفع عتب ) وبدون أية تعويضات ، ولا تشترط هذه المدارس خبرة أو شهادة معينة إذ يمكن للحاصلين على الثانوية أن يقوموا بالتدريس في أية مرحلة ( المهم معلم والسلام ) ... فما هو أداء هذا المعلم في هذا القطاع وهو بالكاد يسد رمقه ؟ وفي المدارس الخاصة ذات الأداء المميز ( دعايات مثل حاصلة على علامة الجودة ISO9002 وكأنها ماركة ) !!! تبدأ الرسوم من 9000 درهم فما فوق ، وتصل في المرحلة الثانوية إلى 12000 درهم للولد الواحد .
وليست هذه فقط ، بل صدر قرار جديد هذا العام بإيقاف قبول جميع أبناء الوافدين في المدارس الحكومية وصرف بدل نقدي لولدين على الأكثر للمدارس بحد أقصى 6000 ، أي أن هذا الوافد لن يستطيع إدخال ولده في مدارس خاصة محترمة بسبب الرسوم ، وعليه ان يكمل من جيبه ، ..حتى في المدارس الخاصة السيئة أو المتوسطة يرتفع رسم الطالب في المرحلة الثانوية إلى 7000 درهم فما فوق ، أي أن على الوافد أن يسد من راتبه هذا الفرق ، وماذا يحل بمن لديه أربعة أطفال ؟!!!! أليس في ذلك تمييز عنصري !!! ؟؟؟؟؟؟ظ
4 - كما أوردت النبأ جريدة ( أخبار العرب ) أن وزارة الصحة تضافرت مع وزارة التربية في ملاحقة أبناء الوافدين إذ أصدرت وزارة الصحة قرارا يمنع صرف الدواء لطلاب الصحة المدرسية ، تخيلوا باص المدرسة يذهب إلى المشفى في حالة طارئة يحمل ولدين أحدهما مواطن والآخر وافد ومعهما ورقة من الصحة المدرسية ، تجد أن المواطن يصرف له الدواء وربما يبقى في المشفى ريئثما يشفى بينما الآخر يقف لايستطيع أن يتناول الدواء قبل أن يدفع ثمنه ... أين أنتم يا مسلمون من هذا ؟! هل هذا هو السلام الذي تنادون به ؟! هل هذه اتجاهاتكم ضد العنصرية وأنتم أكثر الناس عنصرية ، ومع من ؟ مع أشقاء لكم وإخوة في العروبة والإسلام !! ؟؟؟
- نحن الوافدون لا نتسول في بلادكم ، بل بلادكم تقوم على أكتافنا ، نحن لا نعمل لديكم بالمجان أو نتقاضى منكم حسنات ، بل هي ثمن لجهودنا التي نبذلها ، أدرك أنكم تعطون الأجير حقه لكن باليد الأخرى تسرقون منه عرقه .... تسن القوانين والشرائع في بلادكم لقتلنا وتطفيشنا ، وهذه السياسة أدت بالكثيرين بإرسال عوائلهم إلى البلاد ليبقوا عزاباً ، ولهذا أيضا خطر خفي على المجتمع ( يقولون أعزب دهر ولا أرمل شهر ) .. انظروا بعد فترة ما الذي سيحدث ! تكثر نسبة العزاب بين الوافدين بشكل مخيف ... ولن يؤدي هذا إلا إلى مزيد من الانحلال الخلقي بينهم ، بالأخص في ظل الكبت الموجود وتزايد نسبة الأرامل والعوانس والمطلقات ....
هل هناك من يوصل هذا الصوت الذي ينبع من قلوبنا جميعا إلى أولي الأمر ؟! هل ستجد نداءاتنا هذه أذنا صاغية لديهم ؟ يا اولي الأمر في الإمارات ، راجعوا حساباتكم واتقوا الله في إخوانكم ... ولتبق سياساتكم رشيدة كما عهدناها ... اتجهوا وضاعفوا جهودكم في تأهيل كوادركم المواطنة لتحل مكاننا ، هذا حق ويسعدنا أن نرى مجتمعاتكم وقد استغنت عن العمالة الوافدة ، لكن وريثما يتم ذلك احفظوا ماء وجهنا وكراماتنا وعاملونا بما لنا عليكم من حقوق المسلم على المسلم والشقيق على شقيقه ...
كانت النصيحة بجمل !

 
Subj: JORDANIAN, BUT ????????
Date: 1/27/02 11:37:24 Central Standard Time
From: info@almuayed.com (Almuayed Travel Agency)
To: arabtimes@aol.com
 

السيد رئيس التحرير 
عندي سؤال واحد فقط وهو 
لماذا لا نقرا في عرب تايمز عن فضائح الامراء والحكام والمسئولين الكبار في السعودية ؟ ولماذا التركيز فقط على الاردن ؟
أبو محمد 
الرياض
المملكة العربية السعودية

 
Subj: ردا على من قال في الدين 
Date: 1/5/02 14:54:58 Central Standard Time
From: nothanksfu@yahoo.com (nomass atall)
To: arabtimes@aol.com
 

الساده عرب تايمز تحيه طيبه و بعد 
ارجو التفضل بنشر هذه الرساله كرد على الملكة رانيا في طرحها حول مساله الحجاب ولكم جزيل الشكر السلام على من اتبع الهدى ولا عدوان الا على الظالمين .
السادة القائمين على عرب تايمز تحية طيبة وبعد؛
عودتنا عرب تايمز على تعليقات ظريفة و ممتعة و الاهم من ذلك ان تعليقاتكم تاتي في مكانها المناسب. حتى عندما انتقدتم الشيخ القرضاوي كانت في قوله بعدم جواز تحطيم الاصنام في افغانستان وهذا قول مردود؛ كون تحطيم الاصنام هو سنة النبي علية الصلاة و السلام عندما دخل مكة المكرمة. ولانة لا كهنوت في الاسلام يجوز للانسان ان يراجع المفتي في فتواه و الفيصل في نهاية المطاف هو للدليل من الكتاب او السنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة واتم التسليم. 
لكن سائني وقض مضجعي المقال الذي ورد من الملكة رانيا العبدالله.
حيث يمكن للانسان ان يفعل ما يشاء في نفسه. اما ان يضع لما يفعله غطاء و صبغة دينية مع ابتعاده عن الصواب فهذا ما لا يقبله احد.
هنا تحضرني فكاهة حول راقصة سئلت لماذا لا تغني عندما ترقص فاجابت لان صوت المراة عورة. وكل انسان يحاول ان يضفي على فعلة مهما كان صبغة دينية والامثلة على ذلك كثيرة جدا كالمرابي الذي يقول انما التحريم على الاضعاف المضاعفة وليس على الزيادة غير المحددة.
انا لن اقول الحكم الشرعي في مسالة الحجاب و فرضيته على المسلمة البالغة. كما لن اذكر بان الخلاف الفقهي انما هو حول ان الوجه عورة ام لا. وان تغطية الشعر لا خلاف حولها بين الفقهاء عدا ذاك المتفيقه الذي اجاز ظهور كل شيء حتى المؤخرة. وقد رد عليه الكثير من العلماء وفقهم الله ليكونوا سندا لهذا الدين الذي يتلقى الضربات حتى من المنسوبين اليه اسما للاسف.
ولن اوجه سموها الملكي الى مراجع دينيه معتبرة فسموها الكريم لا تقيم وزنا حتى للنبي علية الصلاة و السلام كما سابين لاحقا بل ساستخدم معها سياسة من فمك ادينك. 
في القواعد التي ارستها تقول ما يلي
1) القران مفصل تفصيلا كاملا؛ القاعدة رقم 3.
2) الرب سبحانه وتعالى لا يحتاج الى اي اضافات الى كتابه ( القران الكريم)؛ القاعدة رقم4.
3) الرب يسمي كتابه احسن الحديث و سمى اتباعه بانهم لا يقبلون حديثا اخر مع حديثه؛ القاعدة رقم 6. 
من النقاط السابقة نرى ان القواعد الذهبية التي ارستها الملكة -كانت من تكون- قد انكرت السنة النبوية على صاحبها افضل الصلاة و اتم التسليم. هنا احب ان اقف وقفة طويلة لكي اطلب من الملكة ان تعلمني ما اجهل من القران الكريم و لها الاجر العظيم عند الله سبحانه و تعالى؛ اين ذكر القران الكريم الامور التالية: 1) ان الصلوات المفروضة هي خمس صلوات في اليوم و الليلة.
2) ان عدد ركعات الفجر ركعتين و الظهر اربع والعصر اربع والمغرب ثلاث و العشاء اربع ام انها تختلف في الاردن الشقيق.
3) ان زكاة المال هي ربع العشر.
4) اتجاه الطواف في الحج والعمرة حول الكعبة زادها الله تشريفا.
5) عدد مرات الطواف.
6) عدد مرات السعي بين الصفا و المروة.
7) عدد الحصيات عند الرمي. 
8) كيفية الغسل من الجنابة ام ان الوقوف تحت الدش يكفي.
و غير ذلك مما لو الفت فيه عشرات الكتب لما انتهيت منه. 
ام ان هذه الامور هي مما توارثه المسلمون عن غيرهم ولا اساس لها في الدين. افتينا ماجوره انشاء الله.
القواعد ذوات الارقام 8و9و10وضعتها الملكة فقط لتلغي دور النبي صلى الله عليه و سلم متناسية قول الله تبارك و تعالى (( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهو)) واود ان اسال الملكة ( سؤال المليون او سؤال الوزن الذهبي) كم مره ورد الامر في القران الكريم باطاعة الله ورسوله عليه الصلاة و السلام. 
( وسيلة مساعدة : كما في سورة الانفال ايه رقم 46).
انتقل الان الى القواعد الذهبية الاخرى التي ايضا فرضتها الملكة كشروط للباس المراة المسلمة فهي تزعم ان ثوب المراة يجب ان يكون:
1)"افضل ثوب. " هكذا .
2) ان يغطي الثديين.
3) اطالة الثوب بحسب المجتمع الذي يعيش فيه المرء.
ما المقصود بافضل ثوب و ما مقياس الافضلية هي لم تحدد.
و بهذه القواعد الذهبية التي اختارتها لنا الملكة بعناية شديدة نجد ان لبس ثوب شفاف فوق صدرية - حمالة للثديين- هو لباس تقوى وايمان. او ان بدلة الرقص الشرقي هو زهد في الدنيا و تقرب لله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.ثم ان بناطيل الاستريتش هي ساترة فوق الحاجة بحسب شروط الملكة الكريمة و بقي سؤال هل تجوز الصلاة فيها ام لا هنا قد تضع الملكة شرط حول قماش البنطلون اذا كان يتمزق عند السجود ام لا. 
الآية 26 من سوره الاعراف التي استشهدت بها الملكة على حكاية افضل ثوب( القاعدة الاولى) تاتي في معرض قصة ابونا ادم و امنا حواء عليهما السلام ليذكر الله سبحانه وتعالى عباده بنعمته الثياب ( و المناسبة ان ظهور العورات كانت السبب في خروج ابونا ادم و امنا حواء عليهما السلام من الجنة) و نعمة الريش اي الثياب الزائدة بعد حصول الستر و ليس كما ذكرت الملكة.كما لم يرد في الاية الكريمة لفظ افضل ( لا بالعربي و لا بالانجليزي).
في القاعدة الثامنة من المقال نجد ذكر النبي محمد علية الصلاة و السلام باسمه مجردا و ليس كما يليق به عليه الصلاة و السلام .
اذا كان الناس يحفظون لبعضهم البعض شيء من الاحترام عندما يتحدثون بذكر الالقاب مثل يا استاذ فلان ويا انسه فلانه ....الخ. افلا يجب علينا اظهار الاحترام عند ذكر النبي محمد صلى الله علية و سلم. كيف و قد انقذنا الله جل و علا به من الظلمات الى النور و من الكفر الى الاسلام.
وفي موضع اخر تفسر الملكة كلمة زينتهن بانها اعضاء الجسم و الصواب ان ( ما ظهر من زينتهن ) هو الكحل في العين و الخاتم في اليد كما قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه و عن ابيه. و ابن عباس رضي الله عنه هو ذاك الصحابي الجليل الذي قال عنه النبي صلى الله علية و سلم انه ترجمان القران. و ان كانت الملكة لا تحترم قول النبي علية الصلاة و السلام فماذا تقول في قول الله عز و جل عن رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام : (( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) و اذا لم تكن الملكة قد قرات هذه الايتين الكريمتين في كتاب المستشرق الذي نقلت عنه مقالتها تلك فاني انصحها بالرجوع الى القران الكريم و البحث عنهما في سوره النجم اذا كان لديها نسخة من المصحف الشريف.
و بعد ان انتهت الملكة من التكحيل و ذر الرماد في العيون و تلبيس القارئ الكريم السلطانية و العمة و الطربوش و الطاسه و الطاقية اتجهت الى مرحله اخطر لاحظ ولاحظي من امرها ما يلي:
قالت الملكة ان بعض الناس يرفضون كتاب الله و يذهبون الى مصادر اخرى للاسترشاد بها و انهم سوف يعذبون في الدنيا و الاخرة.
و انهم يريدون تنظيم كل شيء للانسان و تحدي الرب سبحانه و تعالى و ضربت الامثلة التالية:
1) اي جانب يجب ان ينام علية الانسان. 
2) باي قدم يجب ان يدخل الانسان بيته.
3) ماذا يفعل الانسان بذبابة سقطت في انائه.
4) ماذا يقول عندما يمارس ما شرع الله للزوجة من زوجها و ما شرع الله للرجل من زوجته.
و لعل الملكة تقصد بذلك الاحاديث النبوية التي تشير الى هذه النقاط الاربع تحديدا.و هي كما يلي:
من صحيح الامام البخاري رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية: 
239و590و339و1055و1090و5835و5840و6847و3073و5336.
ومن صحيح الامام مسلم رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية:
1101و1215و1216و4884و4885و4888و4889و2591.
و من سنن الامام الترمذي رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية:
385و404و3317و3321و1012.
ومن سنن الامام ابو داود رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية:1138و1139و4389و1846و3346.
و من سنن الامام النسائي رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية:678و1678و1707و1741. 
ومن سنن الامام ابن ماجه رحمه الله انظر الاحاديث التالية:3495و3496و1188و3864و1909. 
ومن مسند الامام احمد رحمه الله انظر الاحاديث التاليه:6330و7056و9000و9091و1770و1809و2069و2424و2466و6844و7055و7256و8129و8303. 
ومن سنن الامام الدارمي رحمه الله انظر الاحاديث ذات الارقام التالية: 2115و1951و1952. 
وغير ذلك الكثير في هذه الكتب و غيرها التي يحترمها المسلمون بوصفها كتب فيها بعض ما ورد من اقوال و افعال و تقارير النبي علية الصلاة و السلام.
هذا كله فقط لنتاكد من كانت الملكة تقصد بقولها عن الناس الذين يتحدون اوامر الله جل و علا من الامثلة التي ساقتها و كذلك لنعرف على وجه التقريب كمية الاحاديث النبوية الشريفة التي ردتها الملكة. و ايضا من كانت تقصد بالناس الذين لهم العذاب في الدنيا و الاخرة. و لا اراها قصدت الا صاحب هذه الاحاديث علية الصلاة و السلام وحاشاه علية الصلاة و السلام ان يزيد او ينقص حرفا او ادنى او اكثر مما ارسله به ربه جل و علا. 
الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم امرنا ان نطيعه سبحانه وتعالى و ان نطيع نبيه محمد صلى الله عليه و سلم في عدة ايات كما في سورة الانفال ايه رقم 46 على سبيل المثال . لكنه جلت قدرته لم يامرنا ان نطيع الملكة رانيا حتى في موضع واحد. فاريد ان اعرف هل علينا ان نطيع من رد الاحاديث النبوية مع العلم ان الاحاديث النبوية مصدر تشريع للمسلمين. يقول النبي صلى الله عليه و سلم : لقد اوتيت القران و مثله معه.
و معنى ذلك ان الاحاديث النبوية هي شكل من اشكال الوحي الذي انزله الله سبحانه و تعالى على نبيه الكريم عليه الصلاة و السلام.
و ان النبي عليه الصلاة و السلام لا يتحدث من تلقاء نفسه (( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)) سورة النجم الايتين 3و 4. و هنا يقسم الله جل و علا بالنجم اذا هوى - وله ان يقسم سبحانه بما شاء من مخلوقاته - بان النبي عليه الصلاة و السلام ما ضل و ما غوى و انه عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن هوى في نفسه الكريمة و انما هو الوحي من السماء؛ هذا كلام الله ليس كلامي. 
وبعد ذلك كله هل تظن الملكة نفسها ممن يؤخذ عنهم الدين الاسلامي و ان كانت تظن ذلك فعليها مراجعه نفسها سيما بعد تلك الصور للمناظر الطبيعية التي تظهر فيها بالمايوه على الشواطئ الفرنسية.ربما لان الفرنسيين كانوا ليلفظوا اسمها صحيحا باللغة الفرنسية (ان فغانسييه). 
اخيرا فاني على علم تام باني لا اصلح للكتابة الصحفية و ان قلمي لا يجدر به ان يتطاول على مجال الصحف و المجلات من امثال عرب تايمز او غيرها. و لكن عندما يجادل احد ما((كائن من يكون) في اسلامنا الجميل الذي لا يمكن عزله عن اي جانب من حياة الانسان) بغير علم ولا هدى ولا سلطان مبين فهنا يجب علينا ان نجرد اقلامنا جميعا ذودا عن حمى هذا الدين. و ان لا نسمح لاحد ان يؤلف في الدين و يلوي الحقائق. مستخدما انصاف الايات و عازلا الاية عن سياقها ليرضي نفسه او ليبرر عمله على حساب هذا الدين الحنيف. فعلى سبيل المثال اذا قرانا الايه 4 من سورة الماعون دون ما يليها كان المعنى معكوس المعنى المقصود من الايه. 
انا لا اطلب من الملكة او غيرها التقيد بالحجاب الاسلامي وانما اطلب من الجميع ان لا يلصقوا وساخاتهم بالدين فيكونوا ضالين مضلين لغيرهم. 
ارجو من الاخوة في عرب تايمز نشر هذا الرد المتواضع انصافا للاسلام. فانكم ان نشرتموه اكن لكم من الشاكرين. 
موقعه: نومس عتال.( برجاء اخفاء شخصي الضعيف عند النشر. ولكم جزيل الشكر).

 
Subj: fasad men alordn
Date: 2/26/02 06:38:51 Central Standard Time
From:
To: arabtimes@aol.com
 

الدكتور أسامة المحترم

أبغث اليك بقضيتي فساد من الاردن بلدي وبلدك الغالي امل نشرها ، وأريد أن أؤكد أنني لا أنشرها من باب التشهير بل من باب أني فقدت الثقة بكل من يتولى المسؤلية في الاردن، حيث يتبين لك أن الفساد مؤسسي في الاردن يرعاه كبار المسؤلين.
أرجو عدم ذكر بريدي عند النشر ، وشكرا لكم وجريدتكم.

وهكذا يتمأسس الفساد في الأردن

الفساد الإداري ليس ظاهرة غير مرغوب بها فحسب، بل ظاهرة خطيرة تقود للفساد الأعظم، فالفساد الإداري هو نواة كل فساد، الفساد التعليمي والمالي والإعلامي والصحي والثقافي والاقتصادي، بل نواة كل فساد في شتى مجالات الحياة ونواة كل فساد في قطاعات المجتمع المختلفة، فإذا انتشر الفساد فسد المجتمع كله وهو الفساد الأعظم، فالمجتمع الفاسد هو مجتمع غير مستقر ومهزوز ويسهل السيطرة عليه من قبل الأعداء.

إن الإدارة العامة في أي دولة تعمل في ظل قوانين وأنظمة تحدد مهامها واختصاصاتها وصلاحياتها، للنهوض بالمجتمع وتنميته وفق خطط وسياسات تضعها وتلتزم بتنفيذها. ومن غير المنطقي والقانوني أن تخالف الإدارة القوانين والأنظمة التي أوجدتها وخولتها السلطة أصلاً، فإذا فعلت كان هذا الفساد الخطير الذي لا يسكت عليه، ويوجب محاسبة الإدارة محاسبة قاسية، ومعاقبة المفسدين من رجالها، فالذي أفسد مرة ولم يحاسب أو يعاقب يفسد ألف مرة ولا يهاب.

وفي هذا المقام أقدم مثالين لفساد الإدارة العامة، وهما مثالان مثبتان، ولم يحاسب المسؤولون عن هذا الفساد رغم علم سلطاتهم الرئاسية بهم وبما اقترفوا، والساكت عن محاسبة المفسدين مفسد أخطر، ويجب محاسبته ومعاقبته حساباً وعقاباً أشد .

أولاً : دار في الجامعة الأردنية حديث شفوي بين رئيس الجامعة السابق (أ.د فوزي غرا يبه ) والمسجل العام في الجامعة الأردنية ( السيد غالب الحوراني ) تعلق بأحد الطلبة العرب(مالك ربيع دحلان/سعودي) من أجل قبوله في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، لكن هذا الطالب لم يكن يحمل شهادة الثانوية العامة أو ما يعدلها وهي الشرط الأساسي للقبول في الجامعة، فقد كان فقد كان يحمل شهادة الثقافة البريطانية (G.C.E ) من المستوى العادي وهي لا تحقق شروط المعادلة المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم التي تشترط دراسة ثمانية مواضيع من بينها موضوعان من المستوى المتقدم والطالب كان ينقصة دراسة ثلاثة مواضيع موضوعان منها من المستوى المتقدم.
ولأن رئيس الجامعة والمسجل العام كان يهمهما قبول هذا الطالب لنفوذ والده، فقد فصل له المسجل العام شروط القبول تفصيلاً مخالفاً بذلك تعليمات القبول في الجامعة، فسطر كتابا بخط يده لرئيس الجامعة يتضمن الشروط التي ابتدعيها من خاليه الواسع – نزولاً عند الحديث الشفوي - ، فوافق الرئيس ووقع بالموافقة على نفس الكتاب. وأما الشروط التي ابتدعها المسجل العام والتي ما أنزل الله بها من سلطان فهي :
1- أن يدرس الطالب ست ساعات معتمدة بدلاً من كل موضوع ينقصه في شهادة ال ( G.C.E ) ، أي دراسة (18) ساعة معتمدة من خارج خطة الكلية وزائدة على متطلبات التخرج.
2- أو دراسة المواضيع المتقدمة في الامتحان ال (G.C.E ) ومقابل كل موضوع ينجح فيه يعفى من دراسة ست ساعات معتمدة المشار في البند (1).
3- على الطالب إنجاز الشروط المفصلة له في مدة أقصاها نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 96\97 .

مع كل هذا الدلائل الذي لا يحظى به طلبة حصلوا على معدلات عالية في الشهادة الثانوية العامة، فإن الطالب لم يحقق الشروط التي فصلها المسجل العام له دونا عن الخلق كلهم ، فهو لم يدرس سوى ست ساعات معتمدة.
1- تم إعلام رئيس الجامعة الأردنية اللاحق ( أ.د وليد المعاني ) بهذه القضية خطياً ومرفق بها الوثائق المثبتة، لمحاسبة المسؤولين عن هذا الفساد. وذلك من باب الغيرة على الذين لم يقبلوا في الجامعة رغم أنهم حققوا شروط القبول العام حسب القانون وحصلوا على معدلات عالية، في حين أن هذا الطالب لم يكن حاصلاً على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها وهو الشرط الأساسي للقبول في الجامعة حسب القانون.

ولكن ما كان من رئيس الجامعة إلا أن أمر بحفظ الاستدعاء المقدم له خطياً وكأن شيئاً لم يكن .

2- تم إعلام رئيس الوزراء ( السيد عبد الرؤوف الروابدة ) خطياً بصفته رئيساً لمجلس التعليم العالي بهذه القضية والإجراء الذي صدر عن رئيس الجامعة بحفظ الاستدعاء، ليحاسب المفسدين نزولا عند وعده بتجفيف منابع الفساد, فأرسل كتاباً لأمين عام مجلس التعليم العالي بتاريخ 27/9/1999 م، يطلعه فيه على الاستدعاء المقدم له، ولكن هذا الكتاب لم يحرك ساكناً لدى الأمين العام ورئيس الجامعة، بل عند مراجعة مقدم الاستدعاء رئيس الجامعة ليتبين أثر كتاب رئيس الوزراء، فوجئ بأمر رئيس الجامعة حرس الجامعة بأقتياده إلى المركز الأمني حيث اشتكى عليه مطالباً بإحالته إلى الحاكم الإداري، ولكن أحد الضباط مشكوراً تفهم القضية بعد سماع أقواله وأمر بالإفراج عنه بكفالة ( الحمد الله الذي سلم ) .
3- تم إعلام رئيس الوزراء( السيد عبد الرؤوف الروابدة )، بما لاقاه المستدعي على يد رئيس الجامعة وأخبره بأنه لم ترتعد فرائص المفسدين بل طالت أيديهم وتطاولت، فما كان منه إلا أن أرسل كتاباً أخر لأمين عام مجلس التعليم العالي بتاريخ 21/3/2000 م يطلعه فيه على الاستدعاء الثاني، ولدى مراجعته الأمين العام، أفاده مدير مكتبه أن الأمين العام لا حول له ولا قوة في هذا الموضوع سوى أن الأمين العام أرسل كتاباً لرئيس الجامعة يطلعه فيه على كتابي رئيس الوزراء والاستدعائين، ولكن رئيس الجامعة لم يعر هذا الكتاب أي اهتمام، فهو رئيس دولة الجامعة الأردنية الذي يَسأل ولا يُسأل، " واللي مو عاجبه يطارد في صحراء تمدد للحدود العراقية" .
إن قضية الفساد هذه بدأت صغيرة ولكنها ما لبثت أن كبرت إلى الحد الذي يمكن من خلاله أن نستنتج أن الفساد تراعاه مؤسسات وأصحاب سلطة تقاعسوا في تأدية واجباتهم التي تفرض عليهم اتخاذ إجراءات حازمة ضد المفسدين كيلا ينمو الفساد ويتجبر الفاسدون المفسدون.

ثانيا : وفي وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الأردنية التي يرأسها صاحبنا في القضية الأولى ( السيد غالب الحوراني )، حصل أن شغرت وظيفة مدير دائرة تسجيل الكليات الإنسانية وهي من مستوى وظائف الفئة الثانية التي يشترط القانون في شاغلها أن يحمل شهادة الدرجة الجامعية الأولى كحد أدنى.

قرر المسجل العام تنسيب أحد الموظفين ليشغل هذه الوظيفة، وهو موظف لا يحمل شهادة الدرجة الجامعية الأولى، بل ولا يحمل شهادة الثانوية العامة في حين أن هناك كثيرا من الموظفين يحملون شهادة الدرجة الجامعية الأولى، ولكن هذا التنسيب لأمر في نفس غالب ( آسف يعقوب ) أو من باب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ولأدهى والأمر أن رئيس الجامعة ( ا.د وليد المعاني ) قد وافق على هذا التنسيب فقرر تعيين الموظف الموصوف أعلاه في الوظيفة التي شغرت، وهذا أيضا لأمر في نفس وليد ( آسف يعقوب ) أو من باب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

اعترض أحد الموظفين على قرار رئيس الجامعة الأردنية، وقدم طعنا بالقرار لدى محكمة العدل العليا الموقرة، فأحقت المحكمة الحق وأبطلت الباطل، فقررت إلغاء قرار رئيس الجامعة لمخالفة القرار للقانون مخالفة واضحة.
فنفذ رئيس الجامعة قرار المحكمة الموقرة، فقام بنقل الموظف المدعوم إلى وظيفة إدارية مرموقة ( مدير السوق التجاري للجامعة ) ،" واللي مو عاجبه يطارد في صحراء تمتد للحدود العراقية ".

إن أبطال هاتين القضيتين موجودون وليسو من كوكب آخر وما زالوا في مواقعهم القيادية إن لم يرقوا، فرئيس الجامعة السابق ( ا.د فوزي غرايبه ) اصبح وزيرا للتربية والتعليم ، ثم رئيسا لمجلس إدارة اكبر الشركات في الأردن "شركة الفوسفات " التي عانت من مشاكل مالية صعبة في عهده رغم أن راس مالها التراب. و( أ.د وليد المعاني) أصبح وزيرا للتعليم العالي، " واللي مو عاجبه يطارد في صحراء تمتد للحدود العراقية ".

إن الفساد ظاهرة خطيرة ويعترف بذلك أصحاب القرار الذين وعدوا بمحاربته، ولكن هذا الفساد ولا يزول بمجرد الاعتراف بوجوده والوعد بمحاربته، بل يجب أن تتخذ إجراءات حازمة ضد الفاسدين المفسدين، إجراءات ترعد فرائصهم.

ترى هل هناك إرادة سياسية في الأردن لمحاربة الفساد والمفسدين حقا ؟؟ أم أننا لا نملك الوسائل التي تمكننا من محاربتهم ؟؟ أم أننا لا نملك رجالا أمينين على المصالح العامة للشعب ؟؟ أم أن هؤلاء الرجال يحاربهم الفاسدون المفسدون ويبعدونهم عن مراكز صنع القرار السياسي ؟؟ ؟؟ مهما تكن الإجابة، هذا هو الفساد وهكذا يتمأسس .

 
Subj: المنامة ، يمانيون متجنّسون يديرون بيوت دعارة
Date: 2/27/02 09:17:48 Central Standard Time
From: jaffar3110@hotmail.com (Your Friend)
To: arabtimes@aol.com
 

كشفت تحقيقات موثّقة عن وجود شبكة دعارة واسعة يديرها متجنّسون يمنيون ومواطنون خليجيون ، وتتخذ الشبكة أماكن لها في منطقة المنامة والرفاع والمحرق وتقوم بتوزيع الخدمات على البيوت في هذه المناطق وغيرها بالاستعانة ببعض المواطنين البحرينيين . وقد أوضحت بعض الوثائق المتوافرة بأنّ هناك مواطنات متورّطات في هذه الشبكة ، وأغلبهن طالبات مدراس إعدادية وثانوية . ويُشار إلى أن هذه الشبكة المحلية تستخدم بعض مواقع الانترنت لترويج خدماتها وعرض بعض الأفلام والصور مصحوبة بأرقام الهواتف ومحل الإقامة ، ويذكر أحد الخليجيين في حديث خاص بأنّه اعتاد على ارتياد هذه الأماكن في البحرين بفضل هذه المواقع وأنّ معظم الذين يُديرون الخدمة هم من المتجنّسين الذين يعملون في وزارات الدفاع والداخلية . في الموضوع نفسه أفاد أستاذ جامعي في جامعة البحرين بأنّ موفدين من بعض الفنادق الرئيسية في البلاد يتواجدون في جامعة البحرين من أجل البحث عن طالبات مهيئات لخدمة الدعارة في الفنادق ، ويقول هذا المصدر بأن لديه وثائق تؤكد تورّط أكاديميين وإداريين معروفين في الجامعة في تزويد هذه الشبكة بالطالبات ، كما يؤكد وجود أيدي للمتجنسين في هذه المسألة .

 
Subj: هالة سرحان
Date: 3/5/02 18:53:44 Central Standard Time
From: naguibian@hotmail.com (Sherif Mohammed)
To: arabtimes@aol.com
 

السيد المحترم أسامة فوزي ،،
أكتب لك من أرض الكنانة..من مصر التي ذكر اسمها في القرأن الكريم.
من البلد الذي أنجب نساء من عينة هدى شعراوي و صفية زغلول و روزاليوسف و أم كلثوم.
و تدهور به الحال لتكون نساؤه فيفي عبده و نادية الجندي و هالة سرحان.
أما الأخيرة فهي موضوع رسالتي لك ، إن تلك المرأة فاقت كل حدودالأداب و الأخلاق العامة في الماخور.. أقصد البرنامج الذي تقدمه على قناة "دريم" .
.. دعني أستعرض لك مهازل البرنامج الذي تقدمه هالة سرحان و الذي تغير اسمه من "الهوا هوانا" إلى "هالة شو" ، فتلك البقرة الضاحكة وجدت فرصة ذهبية للإنتقام من صفاء أبو السعود بعدما طردتها من "الإيه أر تي" طردة الكلاب . ، و لا تكف عن الصراخ و التهليل في وجه جمهورها الأجير الذي يردد وراها " دريم و بس.. دريم دريم دريم" ، بالمناسبة كل دول كومبارس بتوع مكاتب اعلانات و أنا اعرف ناس منهم و بياخدوا 30 جنيه في الحلقة لكل نفر و يتم إعلامهم بما سيقولوه.
أما مصائب الست هالة ..خذ عنك :
#ناس تتص بالبرنامج و تشكرها و تهنيها على القناة و تقولها إنتي أحسن مذيعة و إنتي أحسن زفت و و و ، رغم أنه لا يوجد رقم تليفون واحد يظهر على الشاشة !!! فكيف يعرف هؤلاء المتصلون الأرقام ؟؟!!
# قامت ليلة راس السنة بإذاعة حفل قالت إنه على الهواء و كان مكتوب في ركن الشاشة "مباشر" ، وإذ بالصحف المصرية تفضحها ليتضح أن الحفلة تسجيل !! و كانت فضيحة رهيبة
# حولت برنامجها لكباريه و تستضيف كم رهيب من الراقصات و تقف ترقص معهم على واحدة و نص ، و تأتي فيفي عبده ترقص و تهز ثديها الكبير بيديها أثناء الرقص في حركات مشينة مخجلة ، ثم تتحدى أي فتاة من الجمهور ، و تأتي الفتيات اللي الواحدة منهم بتلاتين جنيه زي ما قلت لك و تحاول تقلد فيفي فلا تصلح ، و يردد جمهور المرتزقة " فيفي واحدة و بس" .
#استضافت المطرب الجاهل شعبان عبد الرحيم أكثر من مرة ، في إحدى المرات وصف رحلة العمرة التي قام بها مع والدته فقال إنه كان يطوف حول الكعبة و هو يدفع أمه على الكرسي ذي العجلات أمامه بسرعة قائلا :
"إوعى ..إوعاااااااا" على طريقة سائقي الميكروباصات السوقيين ، و قال بفخر إنه خلص السبع أشواط في خمس دقائق !! ثم توجه للحجر الأسود و قال " يارب يجيلي في حفلتي ناس قد اللي في الكعبة".. يعني عاوز الناس اللي يروحوا لشعبان يبقوا زي اللي بيروحوا لبيت الله ؟؟؟
و بعدين في ليلة راس السنة كانت برضه مستضيفة شعبان و كان سمير صبري يقدم معها الحلقة، و بعد ما مشي شعبان و ودعته هي و سمير و بعد الفاصل الإعلاني رجعت و قالت إن شعبان سيغير اسمه من شعبان عبد الرحيم إلى شعبان عبد دريم !! ، و لكن سمير صبري تدارك جهلها و قال " عبدو دريم" و ليس " عبد دريم ".

# ناهيك عن المتصلة التي كلمت هاني شاكر و قالت له "إنت مافيكش و لا غلطة..يعني أكتر من الملاك"!! مع ملاحظة ان المكالمات مزيفة تعدها هالة و شلة العرصات اللي حواليها..
أحكيلك إيه و لا إيه..أحكيك على لوسي اللي رقصت شبه عارية و لا إيناس الدغيدي اللي اتكلمت في الجنس و لا ..

المهم ان هالة سرحان عندها مرض اسمه "جنون لبنان" ، فهي حاتموت عشان تخلي دريم زي المستقبل و ال lbc..لدرجة أنها تعرض مسلسلات سورية و هو مالم يحدث في تلفزيون مصري من قبل سوى مرة واحدة فقط لأن الجمهور المصري غير معتاد على اللهجة الشامية ،كما أن المذيعات بتوع القناة بيرقصوا و يضحكوا زي اللبنانيات بس الفرق للأسف إن المذيعات اللي هيه جايباهم دمهم تقيييييييل ، و كمان هناك مسابقة بتيجي إعلانتها ، و بتيجي فتاة مصرية تتكلم لبناني مكسر..طيب ماتتكلمي مصري يا بنت الأ..

 
Subj: لا ياطويل العمر
Date: 3/6/02 12:54:23 Central Standard Time
From: ghazi_ashrawi@yahoo.com (ghazo ashrawi)
To: arabtimes@aol.com
 

لا.. ياطويل العمر

على إثر تعثر المفاوضات الفلسطينية مع الكيان الصهيونى ، ووصولها إلى طريق مسدود وتزايد احتمالات النزاع المسلح بين الأطراف المعنية وصمود المقاومة الفلسطينية امام الغطرسة الصهيونية .

صرح الامير/ عبدالله عبدالعزيز ولي العهد السعودى لصحيفة " نيويورك تايمز " الامريكية بتاريخ 17/ فبراير الماضى عن مبادرة للسلام تدعو إلى انسحاب كامل لاسرائيل من كل الاراضى المحتلة طبقاً لقرارات الأمم المتحدة وبما فى ذلك القدس مقابل قيام علاقات عربية طبيعية معها ، متجاهلاً حق العودة " لسبعة ملايين لاجىء " فلسطبنى ، والتفريط فى الحقوق الفلسطينية .

ونستطيع القول بأنه من خلال ماتبين للسيد/ خافيير سولانا / منسق عملية السلام فى الشرق الأوسط فى جولته من ارآء وأفكار ووجهات النظر لدى المسؤولين فى العواصم العربية التى زارها بانه كان هناك اجماع عربي على المبادرة الاستسلامية السعودية كطريق للتسوية فى الوقت الذى تمسكت فيه مايسمى باسرائيل من خلال الرد الصهيونى كما تضمنه خطاب شارون فقد اشتمل على خمسة نقاط كمقدمة لأزمة للتسوية النهائية :-

- ان يحل الهدوء التام فى الضفة والقطاع
- ان يتم نزع شامل لاسلحة الفلسطينيين
- اقامة مناطق عازلة وحواجز على طول الحدود مع الأراضى الفلسطينية بحسب مقتضيات أمن " اسرائيل " .
- اطلاق يد الجيش الاسرائيلي والأجهزة الأمنية لقمع الانتفاضة .
- بعد ذلك تبدأ المفاوضات السياسية .

ياطويل العمر 

ان السياسة الرجعية التى ينتهجها نظامكم فى منطقة الشرق الأوسط قد تسبب للبلد مشاكل معقده من الصعب التكهن بنتائجها .

فالسياسة الاستسلامية والعلاقة الوثيقة القائمة مع الامبريالية الامريكية والصهيونية العالمية قد ابعدت السعودية عن خضم الصراع وعن القضية المركزية للأمة العربية مما حدا بها إلى الخضوع للشروط الامريكية والتواطىء معها ضد المقاومة الفلسطينية للشعب الفلسطينى البطل .

ولعلنا نتساءل عن أسباب الزيارة التى قام بها منسق العملية السلمية / سولانا / اثر التصريحات الاستسلامية العدوانية الصادرة من فخامتكم والتى أيدتها دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية الأخرى ، مع الإكبار للدول العربية التى أعلنت رفضها واستنكارها لهذه المبادرة وعلى رأسها / الجماهيرية الليبية وسوريا ولبنان .

مهما انجرت القيادات العربية فى طريق الاستسلام ومهما تنازلتم عن حقوق الشعب الفلسطينى فان الدور الايجابى يقع على عاتق حركات التحرر العربية لمساعدة المقاومة الفلسطينية المسلحة للتخلص من هذا المأزق الخطير لانقاد المنطقة من الخطر الامبريالى الصهيونى والرجعى .

يؤكد ذلك ماعودتنا به المقاومة الفلسطينية الشعبية التى مافتئت تبذل الغالى والرخيص فى سبيل استرداد حقوقها المشروعة من خلال عملياتها الجهادية البطولية ( الجهاد الاسلامى ، حماس ، كتائب القسام والاقصى ) والمترجمة لصلابة الموقف الفلسطينى المدافع عن آخر معاقل الكرامة العربية .

" غازى عشراوى

 
Subj: تعليقا على حلقة للاتجاه المعاكس
Date: 3/7/02 21:33:29 Central Standard Time
From: nawwar13@hotmail.com (Nawwar Emad)
To: arabtimes@aol.com
 

بعد التحية و الاجلال و الانحناء لكل شهداء فلسطين اى امهاتنا الى الام الفلسطينية مع الانحناء لها .
بعد الشكر للدكتور فيصل القاسم على اثارة موضوع اتحادات الطلاب العرب و مدى التدني في عملهم الطلابي ومن المحيط للخليج لقد تحدثتم في الحلقة بهذا الخصوص و لكن نود عليكم يا دكتور فيصل لو تقومون بتخصيص حلقة اخرى للنظر في قضايا لستم بغافلون انتم عنها و سنحاول ادراجها على النحو التالي :
1) ما هي حجم الاعتصامات الطلابية و المسيرات على مدى 18 شهرا هذا على مستوى القضيه الفلسطينية الابرز على الساحه و لا نريد التذكير بمئات المشاكل العربية على المستويين الاقليمي و الدولي هل يقوم الطلاب العرب بتوضيح القضية الفلسطينية للطلاب الاجانب على حقيقتها و ليس كما يقوم بتوضيحها الاعلام العربي الذي هو عبارة عن ابواق دعايه لا اكثر و ملاهي و نوادي ليلية فقط لا غير, و نقل حي لمهرجان تسوق دبي و الحفلات الراقصة التي تعزف احلى الالحان على هدير الدم الفلسطيني و على اصوات الة الحرب الامريكية الصهيونية.
2)كيف يتم تعيين اعضاء الهيئة الادارية للاتحادات الطلابية ام ان هناك انتخابات و يتم انتخاب الاعضاء انتخابا نزيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على سبيل المثال لا الحصر في الجامعه الاردنية بعمان يتم تعيين نصف الاعضاء من قبل ادارة الجامعه
3)ما هي قيمة التاثيرات على سياسات الجامعه من قبل هذه الاتحادات و هل يتم مناقشة قضايا الطلاب بين الاتحاد و ادارة الجامعه؟ ان كان الجواب انهم يؤثرون فاين هم عندما يتم رفع الرسوم الجامعيه و الى ما غير ذلك من مشاكل مزمنة يعاني منها الطلاب.
4)ارتفاع نسبة المشاكل و القضايا الاخلاقية في الجامعات العربية اكثر بكثير من السابق و هذا ما تهدف اليه ادارات الجامعات حتى لا ينتبه الطلاب الى المشاكل الاخرى.
5)قضية المخبرين و هذه ظاهرة طبيعيه و لا يمكننا تحديد نسبة هذه الكمية المدسوسة من قبل المخابات اذا امكننا قول ذلك و كوني طالب ادرس في بلد اجنبي و هذه الظاهرة موجوده هنا فكيف في بلداننا العربية؟
بقي ان نقول ان ما تدعي به الحكومات العربية و تتشدق بالكلام عن الحريات هو اكذوبه صدقها من اوجدها فقط علينا التحرر من هذه العقد و التحرر من الخوف من كلاب الشرطة و ان ناخذ
الطلاب الفلسطينيين في تضحيتهم باجسادهم من اجل قضيتهم العادله , علينا التحرر من عقده الخوف و عندها سنتكلم عن همومنا و مشاكلنا و سنعيش كالبشر


انقر هنا للعودة  الى جميع الرسائل