استقالة المبعوث الأميركي الخاص للأزمة الخليجية


January 08 2019 12:45

علن المبعوث الأميركي الخاص للأزمة الخليجية، أنتوني زيني، اليوم الثلاثاء، استقالته من منصبه في وزارة الخارجية، لينضم إلى قائمة "الجنرالات" الطويلة التي غادرت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وفق ما ذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية.

وكان زيني أحد الجنرالات المخضرمين في إدارة ترامب، وهو متقاعد من قوات البحرية الأميركية، كما شغل في السابق منصب رئيس القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط.

وتأتي استقالة زيني من منصبه، بالتزامن مع جولة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الشرق الأوسط، تشمل قطر والسعودية والإمارات.

وبحسب ما أوردته الشبكة الأميركية، فإن زيني استقال بعد إدراكه أنه لن يستطيع المساعدة في حلّ الأزمة الخليجية "بسبب عدم وجود رغبة لدى قادة المنطقة في الموافقة على جهود الوساطة التي عرضتها الولايات المتّحدة"، وفق ما أفاد به زيني الشبكة الأميركية.

وبحسب الشبكة، فقد شعر زيني أيضًا بأنه لا حاجة لدوره في تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي (ما اصطلح على تسميته الناتو العربي) الذي طُلب منه طرحه للقادة في المنطقة، بالنظر إلى أن أعضاء آخرين من الإدارة يسيرون قدمًا في ذلك المشروع.

وكان زيني قد وافق على العمل مستشارًا خاصًّا في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط بناء على طلب من وزير الدفاع المستقيل، جيمس ماتيس، ووزير الخارجية المقال، ريكس تليرسون، اللذين تركا الإدارة في خضم خلافات كبيرة مع ترامب.

ونجمت الأزمة الخليجية، من جرّاء إقدام السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على قطع علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران 2017، وفرض حصار بري وجوي على الدوحة، إثر حملة افتراءات واسعة، قبل أن تقدّم الكويت وساطة للحل.













Home Page
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية