الرئيس المكسيكي الجديد يتحدى ترامب


July 04 2018 05:32

 تحدى الرئيس المكسيكي الجديد نظيره الأمريكي وقال إنه سيتعامل معه كمعاملة الند للند.

أعلن الرئيس المكسيكي الجديد "أندريه مانويل لوبيز أوبرادور" عزمه القيام بحملة جذرية لإستئصال الفساد في البلاد، موضحاً أنه سيعمد إلى تدقيق العقود التي منحتها شركة النفط الحكومية لعدد من الشركات الخاصة خلال عهد الرئيس المنتهية ولاية "أنريكه بينا نيتو" للتأكد من سلامة إجراءات منحها وعدم وجود أعمال فساد مرتبطة بذلك.

وقال أوبرادور في كلمة له أمام حشد من أنصاره خلال إطلاق حملته الإنتخابية قبل فوزه: لن نقوم بعمليات تأميم ومصادرة، سنقوم بعملية تحول سلمية ومنظمة لكن واسعة وجذرية، وأقصد بكلمة جذرية أن التغيير سيكون من الجذور، بإختصار سنقضي على نظام الفساد وسنقتلعه من الجذور.

الرئيس القادم من خارج المؤسسة السياسية التقليدية في البلاد شن هجوماً شرساً على ما وصفه بــ"مافيا الحكم التي تتحكم بالبلاد منذ عقود عديدة"، لكنه على الرغم من دخوله في سجال عنيف وحرب كلامية مع كبار رجال الأعمال الذين إتهمهم بالتصرف وكأنهم يملكون البلاد، مدّ لهم غصن زيتون وعرض على القطاع الخاص بناء علاقة جيدة معه.

كما تعهد أوبرادور بتحقيق السلام في البلاد وإنهاء الحرب الأهلية، في وقت وصلت فيه معدلات الجريمة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة بسبب الصراعات بين عصابات الإتجار بالمخدرات.

وبخصوص الموقف العدائي للرئيس الأميركي دونالد ترامب من المكسيك، أوضح أوبرادور أنه سيتعامل معه من موقع "الند للند"، وأضاف: "لن نسمح لترامب بأن يجعل منا جلادين لديه"، مشيرًا إلى أن المكسيك ترغب بإقامة علاقة صداقة مع الولايات المتحدة على أساس الإحترام المتبادل وأنها ستعمل على تفادي الدخول في حرب تجارية معها.

ووصف أوبرادور سياسة ترامب في مجال الهجرة بـ"اللامسؤولة والعنصرية".













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية