سوريا تمنع تصوير مسلسل تلفزيوني بتمويل اماراتي يثير الفتنة بين العرب والفرس


May 09 2018 08:35

لم تتمكّن شركة "غولدن لاين" من تصوير جزء من مسلسلها "هارون الرشيد" في دمشق بسبب عدم جواز النص رقابياً، واعتبار أنه "يحرّض على الفتنة المذهبية، وينبش خلافات بين العرب والفرس، لا طائل منها سوى توجيه الإساءة لتاريخ حلفاء اليوم".

وحسب صحيفة "الأخبار" سافرت الشركة مع كامل فريقها إلى أبوظبي لتنجز مسلسلها هناك، وكتب السيناريست قمر الزمان علوش، وهو أحد قراء لجنة الرقابة في التلفزيون السوري على صفحته الشخصية على الفايسبوك: "أخيرا وصل مسلسل "هارون الرشيد" الى دائرة الرقابة التلفزيونية، في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون. ونظراً لتعقيداته ، وضع السيد وزير اﻻعلام عماد سارة يده عليه مباشرة منعاً للتلاعب واﻻحتيال والتهرب من اﻻستحقاقات الرقابية. كما كان يحدث في السابق حيث تم تمرير عدد كبير من المسلسلات المخالفة للقوانين، والسياسات الوطنية وتحمل محظورات رقابية خطيرة وسموماً فكرية واجتماعية وثقافية كثيرة". علماً بأن رفض النص حدث قبل فترة، لكن يبدو أنه تم توجيه شكاوي من قبل الشركة المنتجة إلى وزير الإعلام السوري.

وحسب الصحيفة جرّبت الشركة المنتجة تسوية الأمر من خلال اتفاق مع قمر الزمان علوش بصفته كاتباً، لينجز لها نصّاً معافى من أيّ مشاكل، وتم إبرام عقد بين الطرفين، وأنجز علوش 20 حلقة ربما كان في نية الشركة أخذ الموافقة على نصه، وتصوير نصها الأساسي كنوع من المقايضة لحصولها على إجازة الرقابة، لكن الاتفاق لم يتم، وارتأت الشركة التوجه إلى وزير الإعلام بشكواها، قبل أن تغادر نحو أبوظبي.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية