منظمة حقوقية تدعو لحماية دولية للمتظاهرين في مصر


September 21 2019 15:45

منظمة حقوقية تدعو االأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات تمنع النظام المصري من استخدام القوة المميتة (الأناضول)
دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أمين عام الأمم المتحدة إلى العمل مع الدول التي يقلقها وضع حقوق الإنسان في مصر لاتخاذ إجراءات عملية لحماية حق المواطنين في التظاهر وتوجيه رساله واضحة للنظام تحذيره من اتباع نفس أسلوب البطش الذي استخدمه طوال ست سنوات.
وأكدت المنظمة، في بيان لها اليوم أرسلت نسخة منه لـ "عربي21"، "أنه من غير المقبول أن تتحول الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى منبر خطابي ويسمح لرؤساء دول من أمثال السيسي ساموا شعوبهم كل صنوف القمع أن يعتلوا هذا المنبر ويعطوا دروسا كاذبة في حقوق الإنسان وتنمية المجتمعات".
وبينت المنظمة أن "الشعب المصري بعد ست سنوات من القمع وتردي الأوضاع الاقتصادية وازدياد معدلات البطالة والفقر قرر رفع صوته والخروج إلى الشوارع مطالبا بالتغيير، وهذا حق كفله القانون الدولي لا يمكن الاعتداء عليه تحت أي ظرف".
وأشارت المنظمة في بيانها إلى أن "مظاهرات مساء أمس اتسمت بالسلمية، حيث أطلق المتظاهرون بشكل سلمي حناجرهم مطالبين بالتغيير إلا أن قوات الأمن هاجمتهم واعتدت عليهم بوحشية".
وذكر البيان أن "مقاطع فيديو متداولة بيّنت كيف تقوم قوات الأمن بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع وتسحل بعض المتظاهرين لتعتقلهم".
وأكدت المنظمة أن الشعب المصري أظهر أنه مُصر على حقه في التظاهر، واعتبرت أن هذا مؤشر على أن المظاهرات ستستمر في الأيام القادمة مما يستدعي أن يتخذ الأمين العام للأمم المتحدة إجراءات تمنع النظام من استخدام البطش والقوة المميتة.
وشهدت مصر مساء أمس الجمعة، احتجاجات في "ميدان التحرير" الذي احتضن ثورة كانون الثاني (يناير) 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.
ونقلت قنوات المعارضة بالخارج، وناشطون عبر منصات التواصل، مقاطع فيديو قالت إنها احتجاجات شملت بخلاف التحرير و"ميدان طلعت حرب" الشهيرين وسط القاهرة، مدينة المحلة العمالية الشهيرة والشرقية والمنصورة وكفر الشيخ ودمياط والإسكندرية والبحيرة والسويس.
وردت صحف وقنوات مؤيدة للنظام وحسابات بمنصات التواصل مؤيدة للسيسي، بالقول إن تلك الفيديوهات مفبركة والتظاهرات سابقة منذ سنوات ولا تظاهرات حالية.
ووصل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماعات الرفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين.
وذكر بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية أنه من المقرر أن يلقي السيسي بيان مصر أمام الجلسة العامة للأمم المتحدة، حيث سيتناول رؤية مصر ومواقفها تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة السياسية العالمية خاصة في مجالات صون السلم والأمن العالميين.
 













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية