سلاح الجو اليمني يضرب محطات ينبع النفطية السعودية ويوقفها عن العمل


May 14 2019 08:58

علنت السعودية عن تعرض منشآت نفطية في الرياض، صباح الثلاثاء، لهجوم  يمني بطائرات مسيرة مفخخة، أدى إلى توقف محطتي ضخ لخط الأنابيب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي.
 
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرض لهجوم من طائرات "درون" بدون طيار مفخخة.
 
وأشار، في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إلى أن الهجوم وقع بين السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، .
 
وأكد الفالح أن أرامكو السعودية أوقفت الضخ في خط الأنابيب، وتقوم حاليا بتقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي، لافتا في الوقت ذاته إلى استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع.
 
ووصف الوزير السعودي الهجوم بـ"الإرهابي" قائلا إن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخرًا، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك مليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران".

وأكد المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة، بحسب "واس"، استهداف محطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض، ووصفه بأنه "محدود".
 
وقال إن الاستهداف تم بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، مؤكدا أن الجهات المختصة بالموقعين تباشر مسؤولياتها، وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي مستجدات.
وكانت قناة المسيرة، التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، نقلت عن مصدر عسكري قوله إنهم نفذوا "عملية عسكرية كبرى ضد أهداف سعودية".
وأوضح المصدر العسكري أن "سبعة طائرات مسيرة بدون طيار نفذت الهجمات، ضد منشآت حيوية سعودية"، دون تقديم توضيحات حول طبيعة المنشآت.
وشدد على أن العمليات، تأتي ردا على "استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا"، مؤكدا في الوقت ذاته على استعدادهم "لتنفيذ المزيد من الضربات النوعية والقاسية، في حال استمر العدوان والحصار الجائر".
قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد البخيتي، إن الحركة ستقابل أي تصعيد سعودي، بتصعيد جديد، وذلك بعد ساعات على هجمات شنها الحوثيون على منشآت نفطية في العاصمة السعودية الرياض.
وتابع البخيتي في تصريحات لقناة الميادين بأن السعودية "لم تعد تواصل عدوانها على اليمن من موقع آمن، وإن سياساتها إلى جانب الإمارات ضد الجيران في المنطقة، لا تعني بقاءهما بسلام".
ونصح البخيتي السعودية بـ"مراجعة سياساتها في المنطقة".
أثر الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفطية تابعة لشركة "أرامكو" السعودية، سلبا على أسعار النفط العالمية، وكذلك على أداء البورصة السعودية.
وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية اثنين بالمئة اليوم الثلاثاء بعد أن أعلنت الحكومة تعرض محطتي ضخ نفط في منطقة الرياض لهجوم بطائرات مسيرة.
وبحلول الساعة 1103 بتوقيت جرينتش، بلغ المؤشر 8204.63 نقطة. وفتحت السوق مرتفعة بعد تكبدها خسائر ثقيلة ليومين.
وفي المقابل، ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، 0.80 بالمئة بعد الهجوم، وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 70.79 دولار للبرميل مرتفعة 56 سنتا، بحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش،
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.35 دولار للبرميل، مرتفعة 31 سنتا أو 0.51 بالمئة.
 













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية