خوفا من مؤامرات طقعان ... البدء بالتجنيد الاجباري في الكويت


November 15 2017 20:45

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، الأربعاء، دعوة الدفعة الأولى من المكلفين بأداء التجنيد الإلزامي إلى مراجعة هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في معسكرات المباركية وذلك بداية من السادس عشر من الشهر الجاري ولغاية أسبوع من هذا التاريخ.

ولا تنفصل إعادة العمل بالتجنيد الإلزامي بعد توقّفه طيلة 16 عاما عن الأوضاع الأمنية في الإقليم وما تثيره من مخاوف للكويت الواقعة بجانب الساحة العراقية الملتهبة بالحروب، وبعد الحصار السعودي الاماراتي لقطر.

وقالت رئاسة الأركان في بيان صحافي إن الاستدعاء يشمل مواليد العاشر من مايو إلى السادس من نوفمبر 1999، وذلك لاستكمال بياناتهم وإجراء الفحوصات الطبية وإطلاعهم على التعليمات والتوجيهات لتنفيذ الخدمة العسكرية.

وأهابت بالمكلفين بالخدمة الالتزام والتقيد بهذه الدعوة موضحة أن المتخلّف عن هذا الواجب الوطني سيعرّض نفسه للعقوبات المقررة بقانون الخدمة الوطنية العسكرية.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح أعلن في وقت سابق أن هيئة الخدمة الوطنية العسكرية ستستقبل الدفعة الأولى من المشمولين بالخدمة الوطنية بداية يناير 2018.

وتعد الخدمة الوطنية العسكرية، وفق المادة الأولى من الدستور الكويتي، واجبة على كل كويتي من الذكور أتم الـ18 عاما من عمره عند العمل بهذا القانون ويُعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها، وهي خدمة عامة وخدمة احتياطية.

وتبلغ مدة الخدمة العامة 12 شهرا منها 4 أشهر للتدريب و8 أشهر للخدمة حسب القانون المذكور، إضافة إلى خدمة احتياطية واجبة على كل من أنهى مدتها الأولى 30 يوما في السنة ولمدة 10 سنوات، أو حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين.

وجرى إقرار التجنيد الإلزامي في الكويت عام 1980 غير أن العمل به توقف عام 2001 بسبب وجود ثغرات في القانون الذي ينظم العملية آنذاك وحاجته لتعديل وضبط.

وأقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في أبريل 2015 قانونا جديدا للتجنيد الإلزامي على أن يطبق بعد سنتين من نشره.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية