ذكرى ... وعد بلفور


November 02 2017 07:01

 تحلُّ اليوم ذكرى مئةِ عام على "وعد بلفور" الذي منح بموجبه وزير خارجية الاستعمار البريطاني "ارثر بلفور" فلسطين الى مسؤولين يهود لإقامة كيان اسرائيلي عليها.

وخلال قرن من الزمن ادى الوعد المشؤوم الى احتلال المدن الفلسطينية وتهجير الملاييين وقتل الالاف داخل فلسطين وخارجها.

بدوره صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الخميس، إن "من العار على بريطانيا، الاحتفال بمرور مائة عام على وعد بلفور".

وأضاف عريقات، في بيان صحفي تلقت وكالة "الأناضول" نسخة منه، بمناسبة مرور مائة عام على وعد "بلفور":" كان على بريطانيا اغتنام الفرصة لتصحيح خطيئتها والاعتذار لشعب فلسطين عن الظلم التاريخي الذي ألحقته به والانتصاف لضحاياه بما يشمل التعويض والاعتراف، ورفع الحصانة عن إسرائيل ومحاسبتها، بدلاً من الاحتفال".

وتابع:" لا عار يضاهي عار الاحتفال بوعد الاستعمار في القرن الحادي والعشرين".

وقال:" لا زالت الفرصة سانحة أمام الحكومة البريطانية لإنهاء الإرث الاستعماري في فلسطين، وأن تنحاز الى حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه ضد الاستعمار والعسكرة".

وأشار عريقات إلى أن الشعب الفلسطيني "متجذر وصامد على أرضه الذي عاش عليها أجداده وآباؤه منذ آلاف السنين".

ويحيي الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة والشتات، اليوم الخميس، الذكرى المئوية لوعد "بلفور".

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وترفض بريطانيا، على لسان رئيسة وزرائها تيريزا ماي، تقديم الاعتذار للفلسطينيين قائلةً، في معرض ردها على أسئلة النواب في مجلس العموم البريطاني في 25 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي :"سنحتفل حتما بالذكرى المئوية لوعد بلفور بكل فخر".

ويُجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، زيارة إلى بريطانيا؛ استجابة لدعوة ماي، لحضور الاحتفال بالذكرى المئوية لإعلان الوعد.

 









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية