طائرات طقعانية تقصف درنة الليبية


October 31 2017 06:45

طرابلس ـ قال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، إنه خاطب مجلس الأمن الدولي لـ"التدخل والتحقيق" في القصف الجوي الذي نفذه طيران مجهول الإثنين، على مواقع بمدينة درنة (شرق) مخلّفاً 17 قتيلاً وأكثر من 20 جريحا في وقت قالت فيه مصادر ليبية ان الغارة نفذتها طائرات اماراتية موالية لحفتر.

جاء ذلك في بيان نشره المجلس على الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئيسه فائز السراج، الثلاثاء، دون أن يذكر طريقة مخاطبة مجلس الأمن والفحوى الكامل للخطاب.

وشدد أن "القصف الجوي يعتبر جريمة حرب بكل المعايير".

وأدان المجلس بـ"أقسى العبارات وأشدها القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة درنة وتسبب في مقتل عدد من المواطنين الأبرياء بينهم أطفال ونساء وإصابة أعداد كبيرة منهم".

وأشار إلى أن هذا القصف "يأتي بينما يحاول المجلس وعبر مسارات عدة فك الحصار على المدينة التي يواجه سكانها معاناة شديدة القسوة". وشدد أنه "لن يتسامح مع قتل وترويع المواطنين الليبيين، وسيتم وبأسرع وقت ومن خلال كافة الامكانيات المتاحة التعرف على مصدر الغارات والواقفين خلفها وعلى ضوء النتائج سنتخذ ما يلزم من إجراءات".

وطالب المجلس "بشكل عاجل برفع الحصار عن المدينة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وإخراج الجرحى والمصابين وعلاجهم".

وارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي الذي نفذه طيران مجهول، الإثنين، على مواقع في مدينة درنة شرقي ليبيا، إلى 17 قتيلًا، إضافة لـ 30 جريحًا؛ حسب مصادر مطلعة في المدينة.

ودرنة هي المدينة الوحيدة شرقي ليبيا غير الخاضعة لسيطرة قوات مجلس النواب الليبي في طبرق، والتي يقودها خليفة حفتر.

ويسيطر على المدينة "مجلس شورى مجاهدي درنة" منذ طرده تنظيم داعش منها عام 2015.

وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الغارات حتى صباح الثلاثاء، لم يصدر عن قوات مجلس نواب طبرق التي تحاصر المدينة منذ 3 أعوام لمحاولة السيطرة عليها، أي تعليق بشأنها القصف.

وتتقاتل في البلد العربي الغني بالنفط كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية عام 2011، بنظام حكم معمر القذافي (1969-2011).

وتتصارع على السلطة حكومتان، هما: حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا، في طرابلس (غرب)، و"الحكومة المؤقتة" في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس نواب طبرق، والذي تتبعه أيضا قوات حفتر.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية