الحمدالله يلتقي مع القس الذي باع املاك الكنيسة لاسرائيل


October 20 2017 01:15

انتقدت هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس، والمجلس المركزي الأرثوذكسي، في بيان مشترك، لقاء رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، مع بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في القدس المحتلة، كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بعد تورّطه المزعوم مع المجمع في بيع أملاك الكنيسة الأرثوذكسية، لجهات إسرائيلية.
وكان الحمد الله قد التقى، الثلاثاء، وفداً من بطريكية الروم الأرثوذكس برئاسة ثيوفيلوس الثالث، في مكتبه برام الله.
ونظمت، خلال الأشهر الماضية، احتجاجات ضد ثيوفيلوس الثالث، بينما تقدّم 309 فلسطينيين من مسيحيين ومسلمين، نهاية أغسطس/ آب الماضي، بشكوى إلى النائب العام الفلسطيني من أجل محاسبته، بتهمة تسريب أراضٍ وقفية تابعة للكنيسة في منطقة رحابيا بمدينة القدس، لجهات إسرائيلية.
وشدد البيان، على أنّ "الضمان الأساسي لحماية أملاك الأوقاف العربية المسيحية والإسلامية، هو الإسراع في عزل البطريرك ثيوفيلوس، وإيجاد قانون كنسي جديد يضمن إنهاء التفرّد بالتصرف في الوقف الأرثوذكسي".
كما طالب البيان، بموقف فلسطيني رسمي واضح وصريح، يتوافق والإرادة الشعبية، معتبراً أنّ ما ورد على لسان نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، في كلمته باسم منظمة التحرير الفلسطينية، خلال مؤتمر عُقد مؤخراً في بيت لحم، بأنّ ما قام به البطريرك ثيوفيلوس يرقى إلى درجة "الخيانة العظمى"، "هو الموقف الذي يجب أن تتبناه منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية".
وحذّر البيان، من أنّ "ما قام به البطاركة اليونان المتحكمون في كنيستنا العربية الأرثوذكسية من عمليات بيع وتأجير طويل الأمد، لآلاف الدونمات من أراضي الكنيسة في عموم فلسطين والعديد من العقارات الواقعة في مناطق حساسة في القدس وغيرها، من شأنه أن يشكّل خطراً جدياً على وجودنا وحقوقنا الوطنية والدينية".
وأيّد البيان، مطالبة المؤتمر الوطني لدعم القضية العربية الأرثوذكسية، المنعقد في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في بيت لحم، بكف يد البطريرك اليوناني ثيوفيلوس ومجمعه، من خلال سحب الاعتراف به تمهيداً لعزله ومحاسبته هو وأعوانه ومستشاريه، واعتباره شخصاً غير مرغوب به في فلسطين".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية