ولعت من جديد .. بين قطر والسعودية


September 09 2017 01:19

قالت وزارة الخارجية الكويتية، الجمعة، إنها تواصل جهود الوساطة من أجل حل الأزمة الخليجية.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أوضحت الخارجية أنها تسعى إلى "التهدئة بدلا من التصعيد".

الخارجية الكويتية، في تعليقها على البيان المشترك لدول المقاطعة تعليقا على تصريحات الشيخ صباح الصباح، قالت إنها لمست "حرص الأشقاء على وضع حد لذلك الخلاف، وما عبروا عنه من تقدير لما تقوم به الكويت من جهود في هذا الصدد".

وأضافت الخارجية بأن الكويت "تؤكد موقفها المبدئي حيال ذلك الخلاف، الذي سبق أن عبرت عنه منذ البداية، والهادف إلى التهدئة بدلا من التصعيد وإلى الحوار البناء بدلا من القطيعة".

وبحسب وزارة الخارجية الكويتية، فإن الحكومة "ستواصل مساعيها الخيرة لرأب الصدع يحدوها الأمل والتفاؤل بالوصول إلى نهاية سريعة لذلك الخلاف المؤسف".

وكانت جهود أمير الكويت، والرئيس الأمريكي توجت باتصال هاتفي جرى بين أمير قطر، وولي عهد السعودية، اتفق خلاله الطرفان على إرسال مبعوثين للتباحث حول الأزمة، إلا أن الحكومة السعودية أعلنت تعليق الاتفاق، واتهمت وكالة الأنباء القطرية بتحريف فحوى المكالمة.

قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن اتصالا جرى بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت "قنا" إن أمير قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات بين البلدين، مضيفة أن المبعوثين القطريين سيبحثون الأمور الخلافية بين البلدين بما لا يخل بمبدأ سيادة الدول.

وأضافت الوكالة القطرية، أن تميم بن حمد أكد لولي العهد السعودي ضرورة الجلوس لطاولة الحوار؛ لضمان وحدة مجلس التعاون الخليجي.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن ولي العهد تلقى اتصالا هاتفيا من أمير قطر، أبدى خلاله رغبته بالجلوس حول طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع، مشيرة إلى أن ابن سلمان رحب برغبة أمير قطر في الحوار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه سيتم إعلان تفاصيل حوار ابن سلمان والشيخ تميم لاحقا، بعد أن تنتهي السعودية من التفاهم مع الإمارات والبحرين ومصر.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبدى استعداده، الخميس، للتدخل بـ"شكل شخصي" في حل للأزمة الخليجية، مجددا في الوقت ذاته دعمه الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت لحل هذه الأزمة المستمرة منذ شهور.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في واشنطن الخميس، قال الرئيس الأمريكي: "أقدر وأحترم الوساطة الكويتية في أزمة الخليج"، عارضا جمع أطراف الأزمة في واشنطن، إذا فشلت الجهود الحالية للوساطة.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية