دمار هائل في تكساس .. والمياه تغرق اشهر محطة تلفزيونية في المدينة .. ومنزل ابو عماد


August 27 2017 10:37

 عرب تايمز - خاص

لا زلنا - في عرب تايمز - نحاول العثور على زميلنا ابو عماد  الذي اضطر الى مغادرة منزله بعد ان غرق المنزل بمياه الاعصار الذي تسبب بدمار هائل في عشرات المدن والبلدات الصغيرة المحيطة بمدينة هيوستون عدا عن المدينة نفسها التي تم اغلاق وسطها التجاري بل وخرجت محطة تلفزيونية شهيرة ( القنال 11 ) عن الخدمة بعد ان طمرت المياة مقرها الرئيس ... ولا زالت مياه الاعصار تشكل خطرا كبيرا على السكان وبدأت تظهر التماسيح والثعابين السامة في الشوارع متنقلة مع مياه الامطار الغزيرة التي لم تنقطع عن الهطول منذ ان ضرب الاعصار ولاية تكساس واصبحت البحيرات والبرك وتجمعات المياه في الشوارع والاحياء تشكل خطرا حقيقيا على السكان

وكان كلب من نوع جيرمن شبرد قد لخص حجم الكارثة واستاثر باهتمام الامريكيين لما تم تصويره وهو يهرب من الاعصار ويحمل معه طعامه  .. الكلب يدعي ( اويس )   استطاع أن يُنقذ نفسه وأطعمته من إعصار "هارفي" الذي ضرب ولاية تكساس، وأسفر عن مصرع شخص على الأقل وإصابة 12 آخرين، ليحظى بلقب الـ"البطل

وفي الصورة المتداولة، يظهر "أوتيس" – من نوع "جيرمن" – متجولاً في شارع بمدينة سينتون التابعة لتكساس، ويحمل في فمه كيساً قيل إنه يحوي أطعمته، لينتشر على نطاق واسع في الصحف والشبكات الاجتماعية.

ونشر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، صورة "أوتيس" بعد أن لقّبوه بـ"البطل"، وقد تجاوز عدد المشاركات في موقع "فيسبوك"، الـ10 آلاف مشاركة.

وطال تأثير الإعصار "هارفي"، 50 منطقة إدارية من أصل 254 في عموم تكساس، وقد سبب أضراراً كبيرة ".

وشهدت بعض المناطق سيولاً وفيضانات غمرت شوارع وأزقة بأكملها، حيث شلّت الحياة بشكل شبه كامل، قبل أن تتراجع شدّة الإعصار ويتحول إلى عاصفة استوائية، بحسب بيانات رسمية.

وصباح يوم أمس السبت، وصل إعصار هارفي إلى سواحل ولاية تكساس الأميركية، فيما وقع الرئيس دونالد ترامب على قرار إعلان حالة الطوارئ في الولاية بناء على طلب حاكمها غريغ آبوت، بغية تقديم مساعدات حكومية إليها.

وبدأ الإعصار المذكور الذي وصل البر الرئيسي لتكساس بالتأثير على المناطق الساحلية منها، في وقت أعلن فيه مركز الإعصار الوطني الأميركي أنه أقوى إعصار يضرب البلاد منذ 12 عاماً، حيث رفع مستوى التحذير بشأن الولاية من واحد إلى أربع درجات في ظرف 55 ساعة.

يذكر أن هارفي هو أول إعصار من الدرجة الرابعة يضرب تكساس منذ عام 1961، فيما أدى إعصار كاترينا (من الدرجة الثالثة) الذي ضرب الولايات المتحدة عام 2005 إلى إلحاق أكبر ضرر ينجم عن الإعصار بالولايات المتحدة.

قالت السلطات السبت إن شخصا واحدا على الأقل لقي حتفه نتيجة الإعصار هارفي وهو أقوى إعصار يجتاح ولاية تكساس الأمريكية منذ أكثر من 50 عاما محذرين بأنه يهدد بسيول كارثية بسبب استمرار هطول أمطار غزيرة.

واجتاح هارفي ولاية تكساس مركز صناعة النفط والغاز بالولايات المتحدة في وقت متأخر الجمعة كإعصار من الفئة الرابعة برياح تصل إلى 209 كيلومترات في الساعة، وهو أقوى إعصار من نوعه يضرب تكساس منذ العام 1961.

وأطاح الإعصار بأسطح المنازل، واقتلع خطوط الكهرباء، وأحدث عواصف وفيضانات. وضعف الإعصار إلى عاصفة مدارية، لكن يتوقع أن يواصل اجتياح تكساس لعدة أيام مصحوبا بأمطار يصل منسوبها إلى 102 سنتيمتر.

وفي مؤتمر صحفي، قال تشارلز واكس، رئيس مدينة روكبورت ،إن شخصا لقي حتفه في حريق بمنزل بالبلدة الواقعة على بعد 48 كيلومترا إلى الشمال من كوربوس كريستي، وذلك في أول حالة وفاة مؤكدة جراء العاصفة.

كان جريج أبوت حاكم ولاية تكساس قال إن 1800 عسكري سيشاركون في جهود عمليات إزالة آثار الإعصار، بينما سينضم نحو ألف آخرين إلى عمليات البحث والإنقاذ.

وقالت شركات مرافق في تكساس إن الكهرباء انقطعت عن نحو ربع مليون عميل. وتواصل هبوب الرياح وهطول الأمطار على الساحل، فيما بدأ السكان تقييم الأضرار.

وبدا أن بلدة روكبورت من أكثر البلدات المتضررة بالإعصار هارفي.

وقبل وصول الإعصار إلى اليابسة، أصدر رئيس البلدية إرشادات للسكان بكتابة أسمائهم على أذرعهم ليسهل التعرف عليهم في حالة الوفاة أو الإصابة.

وقال مسؤولو طوارئ ووسائل إعلام محلية إن مدرسة ثانوية وفندقا ومجمعا لرعاية المسنين ومنشآت أخرى لحقت بها أضرار من بينها ما يستخدم كملاجئ من الأعاصير.

وانقطع التيار الكهربائي عن مدينة بورت لافاكا الساحلية إلى الشمال، وأغرقت المياه بعض الشوارع.

وقال رئيس بلدية المدينة جاك ويتلو لرويترز بعد أن تفقد المدينة، السبت: "هناك الكثير من الأشجار التي سقطت والحطام، لدرجة أن تكلفة عمليات التطهير ستكون هائلة".

وخلت شوارع مدينة كوربوس كريستي التي يقطنها نحو 320 ألف نسمة من المارة في وقت مبكر من صباح أمس السبت بالتوقيت المحلي مع استمرار هبوب الرياح العاتية، ما تسبب في تحطم لوحات إعلانات ضخمة.

وتخضع المدينة لأمر إخلاء طوعي من قبل وصول العاصفة إليها.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن هارفي ضعف إلى عاصفة مدارية السبت، مشيرا إلى أن مركز العاصفة يبعد نحو 95 كيلومترا عن جنوب شرقي مدينة سان أنطونيو برياح سرعتها نحو 104 كيلومترات.

وقال سيلفستر تيرنر رئيسة مدينة هيوستن، رابع أكبر المدن الأمريكية سكانا، التي يوجد بها نحو مليوني شخص من بين ستة ملايين في مسار العاصفة، إن المدينة شهدت هطول أمطار غزيرة بلغ منسوبها نحو 40 سنتيمترا حتى الآن، وإنها ستستقبل ما بين 60 و90 سنتيمترا خلال الأيام المقبلة.

وأظهر أحدث تتبع للعاصفة يتوقع مسارها أن هارفي سيستدير عائدا نحو ساحل خليج المكسيك قبل أن يستدير مجددا نحو الشمال يوم الثلاثاء.

وأعاد حجم وقوة الإعصار إلى الأذهان الإعصار كاترينا الذي ضرب نيو أورليانز كإعصار من الفئة الثالثة في العام 2005، وتسبب في وفاة 1800 شخص.

وفي مواجهة أول كارثة طبيعية كبيرة منذ توليه المنصب، قال الرئيس دونالد ترامب عبر "تويتر" قبل قليل من وصول هارفي لليابسة إنه وقع إعلان كوارث "سيطلق يد الحكومة للمساعدة بكامل قوتها".

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب التقى أعضاء إدارته أمس السبت؛ لبحث سبل الاستجابة الاتحادية للعاصفة.

وقال البيان "إن الرئيس ترامب أكد أنه يتوقع من كل الوزارات والوكالات أن تشارك بكامل طاقاتها، وتكون جاهزة لدعم أهم الأولويات، وهي إنقاذ الأرواح".

وقال ترامب السبت عبر تويتر "تقومون بعمل جيد.. العالم يراقب" في إشارة لوكالة إدارة الطوارئ الاتحادية التي تنسق الاستجابة للكوارث الكبرى.

ومع وصول العاصفة لليابسة، كتبت امرأة تدعى دونا مكلور، وهي من سكان كوربوس كريستي، على تويتر: "الدنيا ظلام، والإنترنت متوقف، والراديو متعطل. هل من أحد هناك؟ أنا وحدي وأحاول ألا أخاف".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية