ميليشيات سورية مدعومة اردنيا تهرب الى الاردن ... والجيش السوري يسيطر على نقطة الحدود


August 12 2017 02:10

رفع الجيش السوري  يوم الجمعة،  العلم السوري  على معبر أبو الشرشوح، الواقع على الحدود السورية الأردنية في ريف السويداء الجنوبي الشرقي، بعد هروب ميليشيات احرار الشام ( جيش العشائر )  امامه الى الاردن الذي يقدم دعما عسكريا لها  .

وبات الجيش السوري يسيطر على 50 كيلومترا من الشريط الحدودي مع الأردن، بحسب مسؤولين في فصائل سورية في البادية الجنوبية؛ ".

وتسبب انسحاب جيش العشائر بقطع طرق الإمدادات للمقاتلين من الجيش الحر المتواجدين في منطقة الشعاب، فيما ترك جيش العشائر خلفه مركبات وصهاريج وقود، وفق ما يؤكده الناطق باسم جيش أسود الشرقية، سعد الحاج، الذي استغرب صمت جيش العشائر حول أسباب الانسحاب "وفتح خاصرة رخوة في ريف السويداء".

يقول الحاج "تسبب الانسحاب المخزي بقطع الطريق على الثوار المرابطين بمنطقة الشعاب، حيث قام النظام بحصارهم وخرجوا بصعوبة، وكادت أن تحدث كارثة"، مشيرا إلى أن هذا الانسحاب "تسبب بسقوط مسافة 50 كيلومترا بيد الجيش السوري على الحدود السورية الأردنية، لكننا تعاملنا مع الوضع بتثبيت نقاط دفاعية للمنطقة، وتجري الآن معارك عنيفة لاستعادة النقاط التي سقطت"، وفق قوله.

ويقدم الأردن منذ عام 2014؛ التدريب والتسليح لجيش أحرار العشائر، الذي ينشط في القنيطرة، وأجزاء من محافظة السويداء، ليكون خط دفاع متقدم عن حدود الأردن داخل الأراضي السورية ضد تنظيم الدولة.

من جانبه، يرجح الخبير العسكري الأردني، اللواء الطيار المتقاعد مأمون أبو نوار، وجود "صفقة" لفتح معبر بين الأردن وسوريا من جهة ريف السويداء، كبديل لمعبر نصيب الذي لم يتم الاتفاق عليه ضمن وقف إطلاق النار في درعا، مؤكدا أن "انسحاب جيش العشائر جاء بتنسيق مع الأردن".

وانسحب جيش العشائر من مناطق: تل أسدي، تل جارين، تل الرياحين وبئر الصابوني، وتقدر مساحتها مجتمعة بنحو 100 كيلومتر مربع في ريف السويداء الشرقي.

ويرى أبو نوار إن "هذا الانسحاب يهدد درعا على المدى البعيد"، داعيا الأردن لـ"قراءة الأرض والتصرف بعد خسارة المنطقة العازلة، لذا يرغب الأردن أن يسيطر الجيش السوري على المعابر".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية