لماذا استقال الياس العماري بعد خطاب الملك


August 09 2017 03:17

قدّم إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وهو الحزب المعارض الرئيسي في المغرب، استقالته من منصبه، بعد أكثر من أسبوع من إلقاء العاهل المغربي الملك محمد السادس خطابا انتقد فيه بشدة الأحزاب السياسية.

وتولى العماري، الناشط السابق في اليسار المتطرف والذي يتمتع بشعبية كبيرة في شمال المغرب، مهامه في بداية عام 2016 في حزب الأصالة والمعاصرة الذي أسسه فؤاد علي الهمة عام 2008.

ولم يقدم العماري سببا واضحا لاستقالته، لكنه عبر عن افتخاره بـ”تزامن قرار الاستقالة من رئاسة الحزب مع خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس في الذكرى 18 لتوليه العرش، والذي انتقد فيه السياسيين”.

وقال العماري إن “الملك تحدث في خطابه عن الأحزاب السياسية واعتبر نفسي معنيا بما قاله، رغم أن فترة تسييري للحزب هي عام ونصف العام فقط ولم اتخذ قرارات كثيرة”. وأضاف “لقد تفاجأت بردة فعل الأحزاب السياسية بعد الخطاب الملكي، لكن هذه الأحزاب كلها تتحدث عن خطاب مهم وجيد، إلا أن أيا منها لم يعتبر نفسه معنيّا بالخطاب”.

وكان العاهل المغربي قال في خطابه في ذكرى عيد العرش إن “اختياراتنا التنموية تبقى عموما صائبة، إلا أن المشكلة تكمن في العقليات التي لم تتغير وفي القدرة على التنفيذ والإبداع”.

وأضاف أن “التطور السياسي والتنموي الذي يعرفه المغرب لم ينعكس بالإيجاب على تعامل الأحزاب والمسؤولين السياسيين والإداريين مع التطلعات والانشغالات الحقيقية للمغاربة”.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية