مجلس الامن يعقد جلسة طارئة لمناقشة قضية الاقصى


July 23 2017 09:05

في ضوء تسارع التطورات في القدس الشرقية يعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة الاثنين بطلب من فرنسا والسويد ومصر وفق ما افاد دبلوماسيون. من جهتها ناشدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط جميع الأطراف "ضبط النفس الى أقصى حد

وقالت في بيان "نظرا الى الطابع الشديد الحساسية للمواقع الدينية المقدسة في القدس وضرورة حفظ الامن فإنّ مبعوثي الرباعية يدعون الجميع الى ممارسة ضبط النفس الى اقصى حد وتجنب الاعمال الاستفزازية والعمل في سبيل خفض مستوى التوتر".

كذلك، دعت الرباعية "اسرائيل والاردن الى العمل سويا من اجل الإبقاء على الوضع القائم" في باحة الاقصى في القدس الشرقية المحتلة والذي يتاح بموجبه للمسلمين دخول الموقع في اي وقت ويتاح لليهود دخوله في اوقات محددة من دون ان يتمكنوا من الصلاة فيه.

وشجّع الاتحاد الأوروبي من جهته "إسرائيل والأردن على العمل معا بهدف ايجاد حلول تحفظ امن الجميع" في القدس الشرقية المحتلة، داعيا البلدين الى العمل من اجل "احترام طابع الاماكن المقدسة وابقاء الوضع القائم" في باحة الاقصى.

وأثارت الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة مخاوف بين الفلسطينيّين من أن تُسيطر إسرائيل بالكامل على باحة الاقصى الذي تسيطر اصلا على مداخله لكن ادارته تعود للمملكة الاردنية. وأعلن الرئيس محمود عباس الجمعة تجميد الاتصالات مع اسرائيل إلى حين إلغاء إجراءاتها في المسجد الأقصى.
وأثارت التطورات الأخيرة مخاوف من تأجيج موجة العنف التي تهز اسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ اكتوبر 2015 واسفرت عن مقتل 287 فلسطينيا و47 اسرائيليا واميركيين اثنين واردنيين اثنين واريتري وسوداني وبريطانية.

وفيما تراجعت وتيرة هذه الأحداث في الاشهر الفائتة يُخشى أن يؤدي العنصر الديني في الصدامات الأخيرة الى اندلاع العنف مجددا، على ما يؤكد محللون.

واعتبر اوفر زالزبرغ المحلل في "مجموعة الأزمات الدولية" ان "خطأ نتانياهو كان في تركيب أجهزة رصد المعادن بدون التحاور مع فريق مسلم". وأضاف ان "الطابع الإكراهي لهذا الاجراء، أكثر من الاجراء نفسه، هو ما جعله غير مقبول لدى الفلسطينيين".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية