لافروف ... سنرد على اي اعتداء على الجيش السوري


June 30 2017 18:50

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده سترد "بشكل متناسب" إذا قامت الولايات المتحدة بعمل عسكري لمنع ما تقول واشنطن إنه قد يكون هجوما كيماويا لقوات الحكومة السورية. وأضاف "سنرد بكرامة وبشكل متناسب مع الوضع الفعلي الذي قد يحدث".

وأعرب لافروف عن رفضه للتحذيرات الأميركية من شن القوات الحكومية السورية "لهجوم جديد بالأسلحة الكيماوية " ووصف هذه التحذيرات بأنها "محض تكهنات".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده لافروف مع نظيره الألماني زيجمار جابريل، في كراسنودار جنوبي روسيا. وفي المقابل رد جابريل، نائب المستشارة انجيلا ميركل، بأن الرئيس السوري بشار الأسد " ارتكب جرائم حرب خطيرة".

كان البيت الأبيض أعلن مساء الاثنين أنه وجد دليلا "محتملا" على أن قوات الأسد تستعد لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيماوية، وأصدر المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض شون سبايسر بيانا جاء فيه أن الولايات المتحدة "حددت استعدادات محتملة" لهجوم كيماوي آخر من قبل حكومة بشار الأسد "من المحتمل أن يسفر عن قتل جماعي للمدنيين بمن فيهم أطفال أبرياء"، وأضاف سبايسر في البيان: "إذا نفذ الأسد هجوما جماعيا آخر باستخدام أسلحة كيماوية فسوف يدفع هو وجيشه ثمنا باهظا".

وحذر لافروف الولايات المتحدة في المؤتمر من شن ضربة وقائية ضد القوات السورية، وقال إن على واشنطن "ألا تتكهن عبر معلومات استطلاعية سطحية وسرية لا يجوز إظهارها لأحد".

واتهم جابريل نظيره الروسي بالتهوين من تصرفات حكومة الأسد ووصفها بأنها "نظام سلمي" يجري الاشتباه فيه ظلما، وأضاف جابريل أن " بشار الأسد يترأس نظام حكم له القدرة على جلب آلاف الأشخاص في غرب التعذيب، وأعتقد ببساطة أن خطوة استخدام أسلحة كيماوية ضد مناوئي النظام السوري ليست خطوة كبيرة بالنسبة للعسكريين هناك".

كان أكثر من 80 شخصا قُتِلُوا في الرابع من أبريل الماضي في هجوم يشتبه أنه تم باستخدام الغاز السام في مدينة خان شيخون السورية.

ويتهم الغرب القوات الحكومية السورية بالمسؤولية عن الهجوم، فيما ينفي الأسد أي مسؤولية له عنه وأيدته في ذلك روسيا.

وكانت الولايات المتحدة ردت على ذلك بشن هجوم صاروخي على قاعدة جوية تابعة للجيش السوري.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية