كركدن البحرين يتهم قطر بالتصعيد العسكري


June 26 2017 10:30

اتهم وزير خارجية البحرين الملقب بالكركدن بسبب حجمه الضخم  قطر الاثنين بالسعي الى "تصعيد عسكري" عبر دعوتها قوات اجنبية في اشارة الى تركيا التي نشرت عناصر من جيشها في الإمارة الغنية بالغاز.

وكتب الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على حسابه في تويتر ان "اساس النزاع مع قطر دبلوماسي وأمني وليس ابدا عسكريا. ان جلب الجيوش الاجنبية ومدرعاتها هو بمثابة تصعيد عسكري".

والخميس، أعلن الجيش التركي على موقعه الالكتروني وصول خمس مدرعات و23 جنديا الى قطر، في خطوة تعكس رغبة أنقرة في تعزيز التعاون العسكري مع الدوحة.

وتاتي عملية الانتشار بعد موافقة البرلمان التركي في السابع من يونيو على اتفاق يعود تاريخه إلى عام 2014 يسمح بارسال قوات الى قاعدة تركية في قطر حيث يتمركز قرابة 90 جنديا.

وتريد السعودية والبحرين والامارات ومصر من قطر ان تنفذ مطالبها المحددة بـ13 نقطة في مقابل انهاء المقاطعة الدبلوماسية والتجارية المفروضة عليها منذ نحو ثلاثة اسابيع.

الا ان قطر رفضت السبت هذه المطالب واعتبرتها غير واقعية ووصفت "الحصار" بانه "غير شرعي". كما انتقد حليفها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المطالب قائلا انها "مخالفة للقانون الدولي" حسب تعبيره.

فيما طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، تركيا بالتعقل وعدم الانحياز لأي طرف في أزمة قطر مع دول خليجية وعربية.

وأضاف أن قطر لم تحاول التوصل لأرضية مشتركة بشأن مطالب الدول الأربع، موضحا أنه لا توجد دولة خليجية عملت على تقويض الأمن والاستقرار كما فعلت الدوحة.

وقال قرقاش إن ما يحدث هو محاولة لوقف قطر من دعمها للإرهاب والتطرف، مشيراً إلى أنه "لا نية لأي نوع من التصعيد العسكري. وما زلنا نحاول عبر الدبلوماسية حل الأزمة مع قطر".

وقال المسؤول الإماراتي "نأمل أن تسود الحكمة في الدوحة ويدرك المسؤولون تبعات سياساتهم ضد دول الجوار"، مضيفاً أن "الثقة الحقيقية لا تكون باستعداء الجيران".

وتابع الشيخ خالد ان "بعض القوى الإقليمية تخطئ إذا كانت تعتقد أن تدخلها سيحل المشكلة". واضاف "من مصلحة هذه القوى احترام النظام الإقليمي الحالي، وحده القادر فقط على حل" الخلاف بين قطر وجيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية