بوتين : بوش الاب بيفهم اكثر من بوش الابن


June 17 2017 20:52

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الأب، كان على حق عندما رفض الإطاحة بالديكتاتور العراقي صدام حسين، خلال حرب الخليج  الأولى عام 1991.

وقال بوتين، في حواره مع المخرج الأمريكي، أوليفر ستون، "مقابلة مع بوتين"، الذي يعرض على قناة "شو تايم" ضمن فيلم وثائقي، قال بوتين "لم تذهب الولايات المتحدة إلى أبعد من ذلك، ولم تسقط الحكومة في العراق، إنني أعلم أن مناقشات جرت حينها حول هذا الموضوع، وقال البعض له (لبوش الأب) إنه كان عليه أن يمضي قدما في هذا الشأن وأن يطيح بصدام حسين، لكن الرئيس بوش كان على حق عندما فعل ما فعله وتوخى الحذر.. هو ردَّ على عدوان صدام على الكويت وتوقف في اللحظة المناسبة". 

وشدد بوتين في الوقت ذاته على أن القرار، الذي اتخذه بوش الابن بإرسال القوات الأمريكية إلى العراق والإطاحة بصدام حسين كان "خاطئا".

يذكر أن الولايات المتحدة نفذت، عام 1991، بموجب قرار رقم 678 لمجلس الأمن الدولي، عملية عسكرية ضد الجيش العراقي أطلق عليها اسم "عاصفة الصحراء" ردا على احتلال العراق الكويت في الـ 2 من أغسطس/ أب عام 1990.

واستمرت الأعمال القتالية بين القوات الأمريكية والعراقية 41 يوما وتوقفت في الـ 28 من فبراير/ شباط عام 1991 بمبادرة من الجانب الأمريكي بعد تحرير الكويت من القوات العراقية.

يذكر أن الانتفاضة الشعبانية في العراق بدأت بعد انسحاب الجيش العراقي من الكويت وبدأ الآلاف من العراقيين بالخروج منددين بالنظام ودعوا لإسقاطه. حينها سمحت أميركا لقوات صدام باستعادة نشاطها العسكري لمواجهة المنتفضين خوفاً من أن تسقط حكومة صدام أنذاك. وقُتل ما يزيد عن (300) الف شخص في الجنوب العراقي وحده خلال ال14 يوما التي هي عمر الانتفاضة إذ عمد النظام إلى استخدام كافة السبل لاسترداد نظام الحكم باستخدام كافة الأسلحة.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية