نشطاء اردنيون يطالبون بتطبيق النموذج التونسي لمحاربة الفاسدين الذين ( شفطوا ) خيرات البلد


May 27 2017 10:00

عرب تايمز - خاص

طالب نشطاء اردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي الدولة الاردنية باتباع النموذج التونسي في محاربة رجال الاعمال الفاسدين المرتبطين بمراكز القوى وذلك لانقاذ الاردن من ورطته الاقتصادية  وكانت الحكومة التونسية قد بدأت منذ يوم  الثلاثاء حملات توقيف لعدد من رجال أعمال يشتبه بتورطهم في قضايا فساد وتهريب وتهديد أمن الدولة العام. وهذا هو التحرك الحكومي الأكثر جرأة منذ استلام الحكومة لمهامها في أغسطس الماضي. وشهدت تونس تحركات شعبية ومظاهرات كثيرة ضد فساد استشرى في مجالات مختلفة بالقطاعين العام والخاص.

وأحرزت تونس تقدما على مستوى مؤشر الفساد حسب تصنيف منظمة الشفافية الدولية الصادر في يناير الماضي، إذ احتلت المرتبة السابعة عربيا والـ75 عالميا للعام 2016 بعد أن كانت في المرتبة 76 في 2015.

وقال فريد العليبي، المحلل السياسي التونسي لـ”العرب”، إن “قانون المصالحة بعد الحملة على الفساد بات في مهب الريح، فقد ضعفت الحجج التي كان يسوّقها مناصروه”. وأكد أن التساؤل المطروح الآن هو “كيف نضع الفاسدين الحاليين قيد الإقامة الجبرية بينما ندعو إلى المصالحة مع فاسدين سابقين؟”.

وتعكس حرب أعلنتها الحكومة التونسية صراحة ضد الفساد رغبة وطنية في التصدي لمحاولات عرقلة تحول ديمقراطي وليد تعيشه البلاد منذ ثورة يناير 2011.

ووجهت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد، من خلال حملة إيقافات ضد رموز الفساد، رسالة طمأنة إلى التونسيين خاصة في ظل أوضاع متردية نتيجة أزمات اجتماعية واقتصادية وسياسية خانقة.

وحظيت حملة الحكومة بدعم شعبي وسياسي منقطع النظير. وأكدت مؤسسات رسمية تونسية من بينها رئاسة الجمهورية والجيش والأمن وأحزاب ومنظمات تونسية بارزة دعمها لجهود حكومة يوسف الشاهد في محاربة الفساد. كما تظاهر تونسيون أمام مقر رئاسة الحكومة بالعاصمة، الجمعة، لمساندة قرارات الشاهد الأخيرة ضد الفساد رافعين شعار “معا لمقاومة الفساد.. كلنا يوسف الشاهد”









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية