حتى يبقيهم في الحكم ... سلمان وابنه سلما المليارات لترامب ... وسيبيعان السعودية شقفة شقفة للشركات الامريكية


May 23 2017 01:04

 قالت وكالة الانباء رويترز إن شركة بونجي الأميركية لتجارة السلع الزراعية تتطلع للمشاركة في صفقة بيع أنشطة المطاحن للمؤسسة العامة للحبوب السعودية.

وأبدت بونجي، ثاني شركات السلع الأولية العالمية، اهتماما كبيرا بخطط خصخصة الجهة الوحيدة المخولة بشراء القمح والشعير في السعودية.

وذكر مصدر مطلع أمس أن “بونجي وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) وهي شركة سعودية خاصة”. ولم تعلق الشركة الأميركية على ذلك.

ونسبت رويترز إلى مصدر مطلع في مارس الماضي قوله إن شراكة بين شركتي آرشر دنييلز ميدلاند الأميركية والمراعي السعودية، أبدت اهتماما بأنشطة المطاحن.

ولم تتضح تفاصيل عن السعر المحتمل لأنشطة المطاحن ومن الصعب تحديد رقم معين إذ أن المؤسسة لم تتم إدارتها من قبل بغرض الربح.

وتعتزم السعودية بيع حزمة واسعة من الأصول المملوكة للدولة لتحقيق إيرادات تسهم في تخفيف تداعيات انخفاض أسعار النفط وتنويع مواردها الاقتصادية في إطار خطة الإصلاح “رؤية 2030”.

ويتوقع أن تكون مؤسسة الحبوب، وهي من أكبر المشترين للقمح والشعير في العالم، من بين الشركات الأولى التي تبيع أصولا وستكون نموذجا للمسار الذي قد يسلكه آخرون.

وتستعد المؤسسة لبيع أنشطة الطحن من خلال 4 كيانات يتم تأسيسها خصيصا لهذا الغرض بينما تحتفظ بأنشطة أخرى.

وأصبحت السعودية مستوردا رئيسا للقمح والشعير منذ أن تخلت عن خطط تحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بعد أن استنفدت الزراعة إمدادات المياه الشحيحة.

وتستورد المؤسسة حاليا جميع إمدادات القمح للسعودية وتصل إلى حوالي 3.5 مليون طن سنويا. وتوقعت أن ينمو الطلب بمعدل 3.2 بالمئة سنويا ليصل إلى 4.5 مليون طن سنويا بحلول 2025 بسبب النمو السكاني.

وكشفت الحكومة أواخرالشهر الماضي، تفاصيل برنامج واسع لبيع أصول حكومية في قطاعات كثيرة تمتد من الرعاية الصحية إلى المطارات. وتوقعت جمع إيرادات تصل إلى 200 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وقال محمد التويجري، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، إن “ذلك الرقم واقعي ويستند إلى دراسات مفصلة للتقييمات وحجم الطلب في السوق منذ إطلاق خطة الخصخصة قبل عام”.

وأكد أن الترتيبات الإدارية أصبحت مكتملة وأن الحكومة تعتزم البدء في خصخصة بعض الأصول في 4 قطاعات خلال العام الحالي، من بينها صوامع الحبوب.

وأوضح أن لدى الحكومة فكرة واضحة عن حجم الطلب والتقييم وشهية السوق المحلية والعالمية والتدفقات النقدية والمبادرات الحكومية والهيكل المطلوب. ورجح خصخصة مؤسسات حكومية في 16 قطاعا بشكل جزئي أو كلي بحلول عام 2020.

ويمكن لخطة الخصخصة أن تساعد في برنامج التحويل الاقتصادي عبر إشراك القطاع الخاص في جزء كبير من تلك الأنشطة. كما ستساعد في دعم الأوضاع المالية العامة التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط.

ويمكن لبرنامج الخصخصة أن يخفف الضغوط على الاحتياطات المالية السعودية التي سجلت تراجعات كبيرة في العامين الماضيين.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية