على ذمة وول ستريت جورنال : ترامب سيعود من الرياض بثلاثمائة مليار دولار


May 18 2017 03:30

كشفت صحيفة "الوول ستريت جورنال" الأمريكية النقاب عن كواليس الصفقة التاريخية المنتظرة بين السعودية والولايات المتحدة، والتي من المنتظر الإعلان عنها رسمياً خلال زيارة الرئيس دونالد ترامب للمملكة خلال الأيام القليلة المقبلة.
 وتترقب الرياض زيارة ترامب بشغف شديد، حيث ستكون السعودية الدولة الخارجية الأولى التي يزورها الرئيس الأمريكي بعد توليه مهام منصبه في يناير الماضي.

ومن المقرر أن تتضمن جولة ترامب الخارجية كل من إسرائيل والفاتيكان.

 وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة ترامب تحاول إصلاح ما أفسدته إدارة الرئيس الأمريك السابق باراك أوباما في العلاقات مع حلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط، وعلى رأسهم السعودية، التي شعرت بخيانة أوباما نتيجة الاتفاق النووي الإيراني، وتواصله مع طهران، الخصم الإقليمي الأول للمملكة.

 وأكدت أن صفقة الأسلحة ستتضمن أنظمة صواريخ دفاعية متطورة، وأسلحة ثقيلة أخرى، كانت إدارة أوباما قد رفضت بيعها للسعودية نتيجة مخاوف إزاء دور الرياض في الحرب المستمرة في اليمن منذ مارس 2015.

  وقالت إن ترامب يرى السعودية شريكاً رئيسياً في المنطقة، وفي مسعاه لتحقيق السلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، كما أن إدارته أكدت بوضوح أن مصلحة حلفائها في تلك المرحلة أهم من سياسة التقارب التي انتهجها أوباما مع خصوم دول الخليج، وعلى رأسهم إيران.

 ونوهت إلى أن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، وجاريد كوشنير، صهر ترامب، ومستشاره البارز في البيت الأبيض، يقودان حالياً استراتيجية التقارب العسكري والاقتصادي والسياسي بين السعودية والولايات المتحدة.

 وتابعت بقولها "تتضمن الاستراتيجية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين تعهد سعودي باستثمار 200 مليار دولار في الولايات المتحدة، في جزء من خطة إعادة هيكلة اقتصاد المملكة التي يشرف عليها محمد بن سلمان مباشرة، حيث تستهدف تلك الخطة الحدّ من اعتماد السعودية على النفط".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية