ترامب : نعم زودت الروس بمعلومات عن داعش .. واسرائيل تكشف اسم المصدر


May 16 2017 08:15

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يملك الحق المطلق في تزويد روسيا بحقائق تتعلق بمحاربة الإرهاب، لكنه لم يعلق على أنباء حول تقديمه معلومات سرية لوزير الخارجية الروسي.

وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الإلكتروني: "بصفتي الرئيس، أردت أن أزود روسيا (خلال لقاء عقد في البيت الأبيض في إطار جدول الأعمال المعلن) بحقائق تتعلق بالإرهاب وأمن التحليقات، ولدي الحق المطلق في ذلك".

بدوره، وصف دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، التقارير الإعلامية عن حصول وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على معلومات "سرية للغاية" من الرئيس الأمريكي خلال لقائهما في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، بأنها "هراء مطلق".

يذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" كانت الأولى التي نشرت الخبر نقلا عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين لم تكشف عن هويتهم. وذكرت هذه المصادر أن "المعلومات السرية للغاية" التي قدمها ترامب للافروف، كانت تتعلق بمحاربة تنظيم "داعش" وجاءت من أحد حلفاء واشنطن في المنطقة. في اشارة الى الاردن

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية  قد كشفت النقاب  عن مصدر المعلومات الاستخبارية الحساسة جدا حول داعش  والتي زود بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما الأسبوع الماضي في واشنطن.

 ذكرت قناة التلفزة الثانية وصحيفة "هآرتس" اليوم أن مصدر المعلومات هو الأردن، وأن مبادرة ترامب للاتصال الليلة بملك الأردن عبد الله الثاني تدلل على أنه يحاول "تقليص الأضرار الناجمة" عن تسريب المعلومات السرية.

وأشارت "هآرتس" إلى أن خطورة ما قام به ترامب تتمثل في أنه لم يكشف فقط عن "جوهر المعلومات الاستخبارية حول تنظيم الدولة التي زودت بها المخابرات الأردنية الولايات المتحدة، بل إنه كشف أيضا الوسائل والتكتيكات التي اعتمدتها المخابرات الأردنية في الحصول على تلك المعلومات".

وأشارت القناة الثانية إلى أن خطورة ما قام به ترامب تتمثل في أن المعلومات الحساسة التي كشف عنها "ستهدد المصادر الاستخبارية التي يعتمد عليها الأردن في الحصول على معلوماته عن تنظيم الدولة"، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى مصادر بشرية يمتلكها الأردن داخل التنظيم.

وألمحت القناة إلى أنه من غير المستبعد أن يكون ترامب قد كشف أمام لافروف تحركات ميدانية وعمليات سرية نفذها الأردن ضد تنظيم الدولة أو عمليات يخطط للقيام بها.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، قد ذكرت  في تقرير نشرته أمس الإثنين، إن ترامب "كشف معلومات شديدة السرية تتعلق بتنظيم داعش لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك".

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي أطلع لافروف وكيسلياك على معلومات "شديدة السرية" تتعلق بتنظيم "داعش" حصلت عليها الولايات المتحدة من "شريك" لها عبر نظام لتبادل المعلومات الاستخبارية.

وأشارت، نقلا عن مصدرين لم تسمهما، إلى أن المعلومات التي كشفها ترامب للمسؤولين الروسيين "شديدة الحساسية لدرجة أنه قد تم كتمها عن الحلفاء".

وذكرت أن المصدرين أبلغاها أن الشريك الذي منح ترامب المعلومة السرية "لم يمنحه الإذن بمشاركة المادة مع روسيا، وأن تصرف الرئيس الأمريكي قد يهدد التعاون مع حليف قادر على الحصول على معلومات داخلية عن داعش

من المعروف ان الشريك ( الاردن ) لديه اربعة الاف ارهابي يعملون مع داعش وفقا لتقرير وزعه الكونغرس مؤخرا ومن بين هؤلاء قيادات عليا في التنظيم مثل الدكتور الحنيطي الذي يعتقد انه يعمل كمخبر مزدوج ".









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية