بموت الامير مشعل ... اصبح العرش السعودي في متناول محمد بن سلمان


May 04 2017 11:19

توفي، مساء الأربعاء، الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك سلمان، رئيس هيئة البيعة في السعودية، عن عمر يناهز 91 عاما وبموت مشعل اصبح الطريق سالكا لمحمد بن سلمان لتولي الحكم في السعودية بعد ان كان مشعل اخر عقبة في الطريق.

ونعى الديوان الملكي السعودي الراحل، في بيان لها، مشيراً إلى أنه "سيصلى عليه بعد صلاة العشاء، يوم الخميس، بالمسجد الحرام في مكة المكرمة".

وبوفاة الأمير مشعل، يصل عدد الأبناء الذكور للملك عبدالعزيز، مؤسس السعودية، الباقين على قيد الحياة إلى 10 بينهم العاهل السعودي.

والأمير مشعل هو الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ولد في الرياض يوم 5 سبتمبر 1926، وتقلد خلال حياته العديد من المناصب كان آخرها رئيس هيئة البيعة، الذي تولاه في 10 ديسمبر 2007 .

عينه والده في العام 1945 نائبًا لوزير الدفاع، وبقي في ذلك المنصب حتى وفاة أخيه وزير الدفاع الأمير منصور العام 1951، فعينه والده وزيرًا للدفاع خلفًا له، وظل في المنصب نحو 4 سنوات.

وبعد وفاة والده عين نائبًا لوزير وزارة المعارف، ثم أعيد تعيينه وزيرًا للدفاع والطيران عام 1962 وبقي فيها لعدة شهور، وبعد ذلك عين أميرًا لمنطقة مكة المكرمة.

وفي عام 1969 تم تعيينه رئيسًا لهيئة السياحة السعودية، وبقي فيها حتى عام 1993.

ثم عينه الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود مستشاراً له، وبقي يتولى هذا المنصب حتى عام 2005 عندما قرر ترك السياسية وتفرغ لحياته الشخصية وتجارته حيث يمتلك عدة

مشاريع بالمملكة.

وفي 10 ديسمبر 2007 عينه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رئيسًا لهيئة البيعة، وهي هيئة سعودية تعنى باختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد.

وتتكون الهيئة من أبناء وأحفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، وظل يشغل هذا المنصب إلى أن وافته المنية مساء الاربعاء.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية