اقالة وزير سعودي من منصبه واحالته الى التحقيق


April 25 2017 11:45

لم تكتف الأوامر الملكية الأخيرة التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والقاضية بإحداث تغييرات كبيرة في العديد من المناصب، بعزل وزير الخدمة المدنية خالد العرج، بل أحالته على التحقيق في قضية على صلة بتجاوز الصلاحيات وسوء استخدام السلطة، في سابقة تاريخية، وفق مغردين سعوديين على تويتر.

وألغى وزراء الحكومة السعودية متابعاتهم لحساب الوزير المقال على تويتر في تفاعل سريع مع الأمر الملكي، وكردة فعل على الخطوة غير المسبوقة في تاريخ المملكة.

ولحق عدد كبير آخر من المسؤولين الحكوميين والإعلاميين والنخب في السعودية بالوزراء في إلغاء متابعة حساب الوزير السابق خالد العرج.

في حين قال سعوديون ان طرد الوزير يأتي في اطار تلميع ابناء الملك سلمان باعتبارهم يحاربون الفساد وبالتالي فالوزير كبش فداء.

وبدأت "قصة" إعفاء وزير الخدمة المدنية في شهر أكتوبر من العام الماضي، ذلك عندما خرج الوزير، في لقاء تلفزيوني متحدثاً عن دراسة تشير إلى أن إنتاجية الموظف السعودي ساعة واحدة فقط -على حد وصفه- فاتحاً على نفسه باب النقد والملاحقة.

ونشر بعدها بأيام مغردون خطاباً عن ارتكاب العرج، الذي قلّل من أداء الموظف السعودي، تجاوزات تتمثل في توظيف ابنه مديرا عاما للمشاريع في إحدى الوزارات الخدمية براتب يصل إلى 21 ألف ريال (6 آلاف دولار)، رغم عدم حمله لأي شهادة أكاديمية جامعية. وتم إطلاق هاشتاغ صعد إلى الترند العالمي.

    وزراء الحكومة السعودية ألغوا متابعاتهم لحساب الوزير المقال في تفاعل مع الأمر الملكي

وقام الوزير، وفق شكاية لأحد المواطينين، بتعيين نجله زاعما أنه من "الكفاءات النادرة"، وهو ما اعتبر “استغلالا للسلطة”. وقالت صحف سعودية، إنه وفي حال تحريك دعوى جزائية ضد العرج، قد تصل مدة سجنه بين 3 و10 أعوام.

وكتب مبارك بن زغير “أول حالة علنية للتحقيق مع وزير في #السعودية لاشك أنه خبر تاريخي.. #محاكمة_وزير_الخدمة_المدنية”. فيما اعتبر مغرد “من هنا يبدأ الإصلاح الحقيقي، قرار تاريخي في عهد سلمان الحزم”.

وتهكم مغرد “#محاكمة_وزير_الخدمة_المدنية حين يسرق المسؤول في اليابان، يخرج إلى الناس ليعترف، ويعلن توبته! خلونا يابانيين مرة واحدة”. وأكد فيصل المشوح “#محاكمة_وزير_الخدمة_المدنية الذي يعتبر رأس الهرم لموظفي الدولة هي بمثابة رسالة لكل موظف كبير أوصغير. إن زمن الفساد قد ولّى ويجب العمل بنزاهة”.

بالمقابل، حذر قانونيون من توجيه أي إساءة إلى وزير الخدمة المدنية المقال خالد العرج. وأكدوا، لصحف سعودية محلية أن بث أي تعليق يندرج تحت بند “السخرية والتهكم” سيتم التعامل معه ضمن نطاق جرائم المعلوماتية. وشهدت الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي تهجما مكثفا على العرج ما أثار حفيظة مثقفين سعوديين.

ومنذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم في السعودية، أصبح السعوديون أكثر جرأة في طرح مطالبهم وانتقاد الوزراء. وبلهجة جريئة مماثلة، تناولت كبريات صحف السعودية، وأشهر كتابها، قضية الوزير العرج.

ويعد التهجم على الوزير المُقال من الأمور غير المعتادة في السعودية. وفي حوادث سابقة، كان التكتم الإعلامي سيد الموقف في قضايا طالت مسؤولين في مناصب أدنى، وكثيرًا ما تمتنع الصحف المحلية عن ذكر أسمائهم.

ومن شأن قضية العرج أن تغير النظرة التقليدية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، بعد أن طالتها الانتقادات على الشبكات الاجتماعية خلال أعوام من إنشائها. وطالب مغردون بتفعيل دورها بشكل كامل في مجابهة الفساد.

وأكد المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم، في تغريدة على حسابه في تويتر على أن “التنمر والبذاءة اللي في منشن (اللذين وجها في شأن) معالي وزير التعليم، من قبل مراهقين؛ مؤشر خطير على انحدار أخلاقي، لازم المؤسسات التعليمية والتربوية تنتبه له”. وقال معلقون إن الأمر خطير ويدرجه البعض ضمن ما يسمى “طقطقة”.

واصطدمت انتقادات مثقفين في حالة التهجم على العرج، بآراء متشنجة من قبل الكثير من المدونين ممن طالبوا بحرية التعبير وتقبل الآراء. فيما كتب مغرد “#محاكمة_الوزير_خالد_العرج وأخيراً انتصرنا على مسؤول. هرمنا من أجل هذه اللحظة”.

واعتبرت أكاديمية “#محاكمة_الوزير_خالد_العرج لا أزعم أنني سعيدة بما حصل له. لكنني سعيدة لأجل الوطن. سعيدة لأنه بعد هذا القرار -الأول من نوعه- سيرتدع كل مفسد”. يذكر أن عدد السعوديين، الذين يملكون حسابات على تويتر ارتفع إلى 11 مليون مستخدم، يستحوذون على 33 بالمئة من التغريدات بالشرق الأوسط.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية