المخابرات الاسرائيلية تبحث عن مسرب مقال البرغوثي للنيويورك تايمز


April 18 2017 05:18

عرب تايمز - خاص

اثار مقال لمروان البرغوثي نشر في النيويورك تايمز ضجة كبرى لدى الاجهزة الامنية في اسرائيل لناحية معرفة من سرب المقال الى الجريدة الامريكية في وقت اعلن فيه عن البدء باضراب عام عن الطعام  في السجون الاسرائيلية من قبل الاسرى الفلسطينيين

وكان البرغوثي قد ذكر في مقاله أن "المحاكم الإسرائيلية ما هي إلا مجرد أدوات مسيسة بيد الاحتلال الاستعماري والعسكري، تهدف إلى القضاء على التطلعات الفلسطينية بالحرية والاستقلال، وليست بنظام عدالة محايد في دولة ديمقراطية يعاقب من أدينوا بارتكاب جرائم"،

وأضاف: "المحاكم الإسرائيلية هي مجرد تمثيلية عدالة زائفة.. عقود من الخبرة أثبتت أن نظام إسرائيل غير الإنساني من الاحتلال الاستعماري والعسكري يهدف لكسر روح الأسرى والأمة التي ينتمون إليها، من خلال إلحاق المعاناة بأجسادهم، وفصلهم عن عائلاتهم ومجتمعاتهم، واستخدام تدابير مهينة لإخضاعهم".

وأكد البرغوثي أن "إسرائيل مستمرة في الاعتداء على الأسرى الفلسطينيين ومعاملتهم بصورة سيئة"، متهما الاحتلال بـ"ارتكاب انتهاكات جسيمة لمعاهدات جنيف في معاملتها للأسرى".

ولفت في مقاله، الذي تسبب بضجة في "إسرائيل"، إلى أن "الأسرى والمحتجزين يعانون من التعذيب والمعاملة غير الإنسانية والمهينة، والإهمال الطبي"، مؤكدا أن "إسرائيل تمارس الفصل العنصري، الذي يضمن الإفلات من العقاب للإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم ضد الفلسطينيين، في حين تقوم بتجريم الوجود والمقاومة الفلسطينية".

وكان وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان  قد ذكر في حديث مع اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الدولة العبرية "لن تتفاوض" مع المعتقلين الفلسطينيين الذين يخوضون اضرابا جماعيا عن الطعام.

وبدأ أكثر من الف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية صباح الاثنين إضرابا جماعيا عن الطعام بدعوة من القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي المحكوم بالسجن مدى الحياة.

وقال البرغوثي في مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز ان الإضراب يهدف الى "مقاومة الانتهاكات" التي ترتكبها مصلحة السجون الاسرائيلية ضد الأاسرى الفلسطينيين.

وردا على مقاله في الصحيفة الاميركية، قامت ادارة السجون بنقل البرغوثي من سجن هداريم شمال اسرائيل الى العزل في سجن آخر، بحسب الوزير اردان الذي اكد ان "الدعوة إلى إضراب عن الطعام مخالفة لنظام" السجون.

وأكد أردان أن "هؤلاء إرهابيون وقتلة ونالوا ما يستحقونه وليس لدينا سبب للتفاوض معهم".

ويعد البرغوثي النائب في البرلمان عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، من الأسماء المطروحة لمنصب الرئيس ويحظى بشعبية واسعة لدى الفلسطينيين.

من جهته، اكد المتحدث باسم مصلحة السجون الاسرائيلية الثلاثاء إن "قرابة 1100 سجين امني (فلسطيني)" يواصلون منذ الاثنين الإضراب عن الطعام، مشيرا الى ان مصلحة السجون الاسرائيلية تواصل "معاقبة المضربين" عن الطعام.

ويرغب الاسرى الفلسطينيون من خلال الإضراب في تحسين أوضاعهم المعيشية في السجون والغاء الاعتقال الاداري.

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني، يمكن ان تعتقل اسرائيل اي شخص ستة اشهر من دون توجيه تهمة اليه بموجب قرار اداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، وهو ما يعتبره معارضو هذا الإجراء انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

وتضمنت قائمة المطالب التي نشرها الأسرى تخصيص هاتف عمومي لاتصال المعتقلين مع ذويهم، واعادة التعليم في الجامعة العبرية والسماح بتقديم امتحانات الثانوية العامة، اضافة الى مطالب أخرى.

وخاض الاسرى الفلسطينيون اضرابا واسعا عن الطعام في السجون الاسرائيلية في فبراير 2013، رفض فيه ثلاثة آلاف اسير الطعام ليوم واحد للاحتجاج على وفاة احد السجناء الفلسطينيين.

وتحتجز اسرائيل 6500 معتقل فلسطيني موزعين على 22 سجنا بينهم 29 معتقلا قبل توقيع اتفاقيات اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية العام 1993. وبين المعتقلين 62 امرأة، ضمنهن 14 قاصرا، حسب بيانات نادي الأسير الفلسطيني.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية