مصادر سورية : تكلفة اصلاح الابنية المدمرة في القاعدة السورية لا تزيد عن عشرة الاف دولار .. وثمن الصواريخ الامريكية يزيد عن خمسين مليون دولارا


April 07 2017 09:02

 كشفت مصادر الجيش الامريكي ان ثمن الصواريخ التي اطلقها الجيش على القاعدة السورية يزد عن خمسين مليون دولارا امريكيا ... في حين قالت مصادر سورية ان اصلاح العطب الذي تم بالمباني التي اصيبت في القاعدة لن يكلف اكثر من عشرة الاف دولار امريكي

وكانت واشنطون قد اطلقت 59  صاروخ توما هوك يصل ثمن الصاروخ الواحد الى حوالي مليون دولارا وقد اطلقت من سفينتين في شرق المتوسط، فجر الجمعة، على قاعدة جوية تابعة للحكومة السورية، بعد تلقي أوامر من الرئيس دونالد ترامب، بشن الهجوم، .

وقال محللون عسكريون تحدثوا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، ان "صواريخ توماهوك تحلق على مستوى منخفص، تصيب أهدافها بدقة دون تعريض طاقم طائرة للخطر، توجه عن بعد باستخدام نظام ملاحة متقدم، ولا يمكن إسقاطها".

وقال ريك فرانكونا، العقيد المتقاعد بالقوات الجوية الأمريكية، "هذا هو صنعت من أجله (صواريخ) توماهوك، إنها تصل إلى مستوى منخفض وتصيب هذه المنشآت الثابتة، دون أي خطر على طاقم طائرة".

من جهته، قال الجنرال المتقاعد الجنرال بالجيش الأمريكي، وقال جيمس "سبايدر" ماركس: "المهم بشأن توماهوك، هو أنها لا تنطلق بالضرورة من نقطة ألف إلى نقطة باء في خط مستقيم، إنها تتخذ مسار دوران (متعرج) بحيث لا يمكن إسقاطها".

 وأشارت الشبكة إلى أن "توماهوك" هي صواريخ كروز (موجهة) متوسطة المدى، وهذا يعني مداها يتراوح بين حوالي 800 ميل (1250 كيلومترا) إلى 1500 ميل (2500 كيلومتر).

وأوضحت أنه يجري إطلاقها من البحر، وتحلق على ارتفاع منخفض قريب نسبيا من الأرض، وتُوجه بواسطة نظام ملاحة متقدمة، ما يعني أن الولايات المتحدة يمكن أن تستهدف القاعدة الجوية في سوريا من بعيد.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة استخدمت هذه الصواريخ لأول مرة في عملية "عاصفة الصحراء" ضد نظام صدام حسين عام 1990، وبدأت استخدمها في العمليات منذ ذلك الحين، ويمكن تجهيزها برؤوس حربية تقليدية زنة 1000 رطل، وفقا للبحرية الأمريكية.

ويُكلف الصاروخ حوالي 569 ألف دولار بقيمة الدولار عام 1999، وفقا للبحرية الأمريكية، أي ما يعادل حوالي 832 ألف دولار بقيمة اليوم، وبعملية حسابية بسيطة تبلغ قيمة الصواريخ المستخدمة في الهجوم حوالي 49 مليونا و88 ألف دولار أمريكي.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية