اسرائيل : خسرنا في حرب حزيران يونيو وعلى جميع الجبهات المصرية السورية الاردنية العراقية 24 طائرة فقط


February 14 2017 10:45

 نشرت صحيفة "معاريف" العبرية، وثائق أرشيفية عن حرب 1967 مع مصر، تتضمن مقاطع صوتية لمحادثات بين وحدات سلاح الجو الإسرائيلي خلال المعارك. وجاء في إحدى الوثائق التي تخص قائد سلاح الجو الأسبق اللواء موطي هود: "علمت أن سلاح الجو المصري سيتلقى ضربة من إسرائيل وبعدها سيدخل معنا في حرب وجود".

 وأضاف الصحيفة أنه "في الساعة السابعة و45 دقيقة وبشكل فاجئ المصريين نفذت إسرائيل الموجة الأولى من الهجمات في العمق المصري وخلالها تم القضاء على 197 طائرة مصرية غالبيتها كانت على الأرض، وبشكل عام تم القضاء على 374 في الموجات الهجومية التالية". وقال قائد سلاح الجو الإسرائيلي خلال تلك الحرب: "أردت أن أضمن 100 % أن تكون الضربة الأولى للطائرات المصرية بمنتهى القوة، لم أنظر بجدية أكثر مما ينبغي لسلاح الجو السوري"، وفق الوثائق. وذكرت الصحيفة، أن "الوثائق والتسجيلات الصوتية تكشف أن ساعة الصفر الخاصة بالهجوم الإسرائيلية كانت في طي الكتمان ومنتهى السرية، وكان هناك عدد من الخطط الهجومية من بينها مهاجمة سوريا فقط أو مصر فقط، كما كان هناك خطة لشن غارات على أسلحة الجو المصرية والسورية والأردنية، والهجوم أيضًا على لبنان والعراق، لكن في نهاية الأمر تم اتخاذ القرار بالتركيز في البداية على العدو الأكبر والأقوى وتصفية المظلة الجوية للجيش المصري". ووفقًا للوثائق، فإن طيارًا إسرائيليًا يدعى داني مانور تم أسره من قبل مصر،

 ونقلت عن طيار آخر قوله: "لقد سقط غرب قناة السويس، لم يكن لديه أي وقود بالطائرة، غادرها، كان يشارك في هجوم بمنطقة (أبو صوير)". ولفتت إلى أن "التسجيلات الأرشيفية تكشف حالة الارتجال التي جرت بالمعارك، عندما سيطر سلاح الجو الإسرائيلي بلا أي منازع أو منافس على المجال الجوي في العمق المصري والسوري والأردني والعراقي ومنح مظلات جوية للقوات البرية التابعة لإسرائيل". وقالت إن "الوثائق تكشف أن هجوم إسرائيل الجوي الأول في العمق المصري كان بمنطقة (بير جفجفا) واستمر 101 دقيقة، وتضمن 183 غارة جوية، ومن بينها 173 غارة لمهاجمة المطارات الجوية والباقي كان هدفه القيام بعمليات تصوير وتسيير دوريات، سلاح الجو الإسرائيلي فعل غالبية قوته للهجوم وترك على الأرض 12طائرة فقط كي تكون مستعدة لاعتراض أي هجوم جوي مضاد من جانب الخصم".

 وبحسب الصحيفة، فإن "سلاح الجو المصري فقد جزءًا كبيرًا من قوته في موجة الهجوم تلك، بينما كانت خسائر إسرائيل 10 طيارين قتل منهم 5 وتم أسر 2 وأصيب الـ3 الباقين، أما الموجة الثانية من الهجوم فاستمرت 104 دقيقة ولم يبق في سيناء أي طائرات حيث تولى الهجوم الجوي الأول هذه المهمة وقضى على جميع الطائرات المصرية". وقالت إن "التسجيلات تكشف أن موجة الهجوم الثالثة والرابعة كانت في جبهات أكثر اتساعا تتضمن أسلحة الجو المصرية والسورية والأردنية والعراقية"، لافتة إلى أن "خسائر سلاح الجو الإسرائيلي في تلك الحرب وصلت إلى 24 طيارًا قتيلاً، و7 مصابين و11أسيرًا".













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية