كل المليارات السعودية غير قادرة على التصدي ... لشمعون


January 26 2017 12:15

تعرضت مؤسسات سعودية منها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل لهجوم إلكتروني مجهول المصدر تسبب في تعطيل مواقعها وأنظمتها المعلوماتية على شبكة الإنترنت.

ويسابق المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية الزمن لاحتواء فيروس مسؤول عن الهجوم يدعى “شمعون2”، حيث باشر المركز منذ الاثنين الماضي التنسيق مع عدد من المؤسسات الرسمية لمنع انتشاره.

ودشن مغردون سعوديون على تويتر العديد من الهاشتاغات على غرار #فيروس_شمعون2 و#أمن_المعلومات لمناقشة الأمر.

وكتب مغرد:

‏BlNYOUSEF@

من أشد أسباب انتشار #فيروس_شمعون إهمال الجهات للتحديثات الأمنية، كثرة الصلاحيات غير اللازمة، وعدم الاكتراث بأمن المعلومات وأخذ نسخ احتياطية.

وكان خالد أبوالخيل، المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قد استبعد في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية السعودية تأثر أنظمة بيانات عملاء الوزارة بالهجوم.

وانتقد صحافي سعودي:

FAHADALYEHYA@

هناك تحذير من شركات #أمن_المعلومات قبل شهرين من الآن والمفترض أن يؤخذ التحذير على محمل الجد (هجمات من 19 منطقة على #السعودية)! #فيروس_شمعون2

وفي نفس السياق قال مغرد:

a_albeshri@

الجهات الحكومية تتحمل مسؤولية تكرار الهجمات الإلكترونية على مواقعها، بسبب إسنادها الأقسام التقنية لشركات أجنبية ربحية. #فيروس_شمعون2.

وحذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من هجمات إلكترونية محتملة من نوع “فيروس شمعون2” و”فيروس الفدية”، وأوصت المؤسسات الرسمية بـ”رفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة، وعدم تصفح مواقع مشبوهة أو ليست ذات صلة بالعمل، وعدم تحميل ملفات من مواقع إنترنت غير موثوقة”.

وسبق لفيروس شمعون1 أن ألحق أضرارا بعدة مؤسسات سعودية بين أعوام 2012 و2014، وعاد للظهور من جديد الاثنين مستهدفا بيانات المستخدمين في المؤسسات الحكومية السعودية. وقال مغرد:

muhama0n@

#فيروس_شمعون نفس الفيروس الذي استخدم ضد أرامكو قبل أربع سنوات والمشكلة نفس الكود، لماذا لم ما تتخذ الحكومة إجراءات أمنية على قواعد البيانات؟

وأشار معلق:

ze3em@

الحرب الإلكترونية قليلة التكلفة كبيرة التأثير. هجمة واحدة قد تكلفنا المليارات. ربما نحتاج إلى مراكز بحث “حقيقية” لأمن المعلومات #فيروس_شمعون2.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية