الارهابي الدعشاوي : رواد الملهى الليلي في اسطمبول من الكفار ... والهدف الرئيس كان ساحة تقسيم


January 19 2017 08:15

أكد منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول في عيد رأس السنة الميلادية عبد القادر مشاريبوف أنه أطلق النار على ضحاياه لأنهم "كفار".

وقال السفاح الذي أزهق أرواح 39 شخصا للمحققين: "هم كفار ولذلك هجمت عليهم"، مضيفا "بدأ شرطي أولا إطلاق النار علي، ولو أني لم أقتله لما استطعت الولوج إلى الداخل".

وكشف المحققون ان سفاح اسطنبول الأوزبكي يتحدث اللغة التركية بطريقة سيئة ولذلك يجيب عن جميع الأسئلة باللغة الروسية.

وقص مشاريبوف على المحققين تفاصيل تخطيطه للجريمة قائلا :"لدى وصولي إلى تركيا سكنت في مدينة قونية، حيث عشت نحو عام. وحينها بدأت مراسلاتي مع الرقة. وتلقيت تعليمات من التنظيم بتنفيذ تفجير انتحاري ليلة الميلاد في ساحة تقسيم، ولذلك سافرت إلى اسطنبول. شريط الفيديو الذي صورته هناك، التقطته أثناء التحضير للعملية. الفيديو أرسلته إلى الرقة، وأمير "داعش" في اسطنبول ويدعى حاج أكا ومساعده أبديا موافقتهما".

ويقول الجاني إن تعليمات جاءت إليه من معقل "داعش" في الرقة بعد تنفيذه للمجزرة بأن يتوارى تماما لفترة من الوقت، مضيفا "بحسب التعليمات التي تلقيتها، اتصلت بعلي محمد جميل (الشخص العراقي الذي اعتقل مع مشاريبوف) وسكنت مع السنغالية ديانا في الشقة التي أجرها هو في منطقة إسينيورت، ومعها غيرت 4 – 5 شقق. بعد أن أبلغنا علي محمد جميل بأن إجراءات الأمن شددت، انتقلنا إلى شقة جديدة قام بتأجيرها".

وكان قد أعلن في وقت سابق أن سفاح اسطنبول كان يحضر قبل اعتقاله لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مروحية مسيرة

وقال الرجل للشرطة انه دخل إلى تركيا في كانون الثاني/ يناير 2016 وانتقل للاقامة في مدينة قونية بوسط البلاد كما أوردت صحيفة "حرييت".

ونقلت صحيفة "حرييت" وقناة "سي ان ان ترك" مقتطفات من عملية استجوابه اوضح فيها انه كان يفترض اولا ان يستهدف ساحة تقسيم في وسط اسطنبول التي تعج بالسياح لكنه قام بتغيير خطته بسبب الاجراءات الامنية المشددة.

وقال مشاريبوف "حين كنت في قونية، تلقيت تعليمات من الرقة. تلقيت اوامر بتنفيذ هجوم في ساحة تقسيم ليلة رأس السنة".

وذكر بانه انتقل إلى اسطنبول في 16 كانون الاول/ ديسمبر وتوجه الى ساحة تقسيم في المدينة للقيام بعملية استشكاف والتقط فيها صورا ارسلها الى اشخاص في الرقة. ويظهره شريط فيديو بثته وسائل الاعلام التركية وهو يصور نفسه في ساحة تقسيم في تاريخ لم يحدد.

واضاف "توجهت الى ساحة تقسيم ليلة رأس السنة لكن الاجراءات الامنية كانت كبيرة. ولم يكن من الممكن ان انفذ هجوما فعاودت الاتصال بالشخص الذي اصدر الاوامر لي".

وبعد ان تلقى تعليمات بايجاد هدف اخر في المنطقة استقل سيارة اجرة وجال على طول الساحل ورصد ملهى رينا الليلي الذي كان "هدفا مناسبا لشن هجوم. للوهلة الاولى لم يكن هناك تدابير امنية مشددة".

وسير الهجوم معروف، فبعيد منتصف الليل اقتحم مدخل الملهى وقتل شرطيا كان يتولى الحراسة ودخل الى القاعة حيث فتح النار على الناس ما أدى إلى مقتل 39 شخصا بينهم العديد من الاجانب.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن اعتقال الاوزبكي بعد اكثر من اسبوعين على وقوع الهجوم "يدل الى اي حد الشرطة التركية قوية ونافذة".

كما اعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ ان السلطات استخدمت كل الوسائل المتاحة من كاميرات إلى معلومات رقمية لكي تلاحق المسلح، وذلك في تصريحات اوردتها وكالة أنباء الاناضول.

وتابع الاوزبكي في الاستجواب القول للشرطة انه "ابلغ الشخص الذي اصدر اليه الاوامر بالوضع" في ساحة تقسيم مضيفا بحسب صحيفة "حرييت" ان الشخص المعني "وافق وطلب منه تنفيذ الهجوم في ملهى رينا".

وبعد الحصول على موافقة ارهابي لم تعرف هويته في سوريا، قال المشتبه به انه استقل سيارة اجرة الى حي زيتون بورنو حيث اخذ سلاحه من المنزل وعاد لمهاجمة الملهى.

وعبر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش عن امله في ان يؤدي اعتقال الرجل الى كشف حقيقة القوى التي تقف وراءه.

وتساءل "من هي القوة الحقيقية التي تقف وراء الهجوم التي وجهت المعتدي أو المعتدين؟ نأمل الان في كشف كل الحقائق".

واوقفت الشرطة التركية الاربعاء 27 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش" وفي صلاتهم بالمهاجم في بورصة (شمال غرب) وكذلك 29 ولدا واودعوا السجن على ذمة التحقيق كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

ويعتقد ان المشتبه بهم لهم علاقة بالهجوم على ملهى رينا كما اضافت الوكالة.

والهجوم على ملهى رينا الذي وقع بعد 75 دقيقة فقط من حلول عام 2017، هز تركيا التي سبق ان شهدت سلسلة هجمات في العام 2016









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية