عندما تحاضر القحبة في الشرف ... قطر نموذجا


December 28 2016 13:28

عرب تايمز - خاص

أعربت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية عن استنكارها الشديد لاتهامات وزارة الداخلية المصرية الموجهة لمنتج الأخبار المصري محمود حسين الذ اتهم بالوقوف وراء انتاج فيلم مفبرك بعنوان ( العساكر ) يهدف الى ضرب الروح المعنوية للجيش المصري في اطار حرب إعلامية تشنها قطر على مصر وتبنت محطة الجزيرة وسما  تضامنا معه #الحرية_لمحمود_حسين، وقد نشرته الجزيرة على صفحاتها ومنصاتها جميعا.

وكان الإعلامي المصري الذي يعمل في محطة الجزيرة حسين قد اعتقل السبت الماضي أثناء عودته لمصر لقضاء إجازته السنوية بالقاهرة. كما اعتقلت شقيقيه (عمر وناجح) ودهمت منازلهم جميعا، بعد ان تبين ان حسين يقف وراء الفيلم المفبرك وقد نندت قطر باعتقال الكلمة والحخجر على الراي وصدر التنديد من مكتب الشيخ تميم الذي قع على مرمى حجر من زنزانة شاعر قطري حكم بالسجن المؤبد بسبب قصيجة ( الياسمين ) التي كتبها بعد الثورة التونسية ولم ينشرها وانما سجلها على شريط كاسيت في شقته في القاهرة وتسربت الى يوتوب وفيها تنديد بالانظمة العربية وغمز - من بعيد - بالنظام الحاكم فبي قطر دون ان يسميه وهو ما أدى الى اعتقاله والحكم عليه بالسجن المؤبد 

وكانت محكمة التمييز القطرية قد  قد خفضت الحكم من المؤبد الى السجن المشدد لمدة 15 عاما  على الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب. ذلك بتهمة التحريض على نظام الحكم في إحدى قصائده. حسب ما أعلن محاميه نجيب النعيمي الذي اعتبر أن القرار سياسي وليس قضائيا

  
 
واعتبر النعيمي ان "القرار سياسي وليس قضائيا" بحق ابن الذيب الذي حوكم خصوصا بسبب قصيدة تناولت احداث الربيع العربي بحسب ناشطين.واضاف النعيمي "لسنا في دولة ديموقراطية حتى نقدر نحصل على اعادة فتح التحقيق وبحسب المحامي، فان ابن الذيب موجود "في السجن المنفرد من سنتين

وحكمت محكمة الاستئناف القطرية على ابن الذيب في شباط/فبراير بالسجن 15 سنة، مخفضة حكما اصدرته محكمة البداية بالسجن المؤبد بحق الشاعر.وكانت محكمة امن الدولة القطرية حكمت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر على الشاعر بالسجن المؤبد بتهمة "التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحك وسبق للنعيمي ان ركز في دفاعه عن محمد بن راشد العجمي في المراحل السابقة على "عدم وجود اثبات قاطع بان العجمي قد القى القصيدة التي يحاكم بسببها في محفل عام او امام الاعلام وانما في شقته بالقاهرة

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في بيان ان النيابة العامة القطرية قد تكون استندت في التهم الموجهة للشاعر الى قصيدة تتضمن انتقادا لامير البلاد السابق كتبها في 2010.الا ان ناشطين قالوا للمنظمة ان السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر 2011 على ضوء "الربيع العربي وهذه القصيدة المنشورة على موقع يوتيوب تتضمن اشادة بالانتفاضة التونسية التي افضت الى زوال نظام زين العابدين بن علي، وتمنيات بان يصل التغيير الى بلاد عربية اخرى، مع تلميحات قوية في القصيدة قد تشير الى دول خليجية او قطر

وفي هذه القصيدة، يهنئ ابن الذيب تونس وزعيم حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي ويقول "عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب ان العز في القوات الأميركية ويقول ايضا "كلنا تونس في وجه النخبة القمعية

وتعليقا على الحكم النهائي على ابن الذيب، قال المحلل السياسي الكويتي عايد المناع لوكالة فرانس برس "هذا حكم مؤسف ومحزن ان يصدر على شاعر نبطي حكم بهذه القساوة".

الا انه اعرب عن "الثقة في ان الامير تميم سينظر في مسالة العفو لان المسالة في يده".

واضاف "ما اتمناه ان يتسع صدر السلطات في المنطقة للمثقف والناقد خاصة اذا لم يكن هناك تهجم شخصي ... واملي كبير ان ينظر الامير الى هذا الرجل على انه مواطن قطري عبر عن راي".

وقد ركز منتقدو الحكم على ابن الذيب على مسالة دعم قطر من جهة للربيع العربي، وفي المقابل يتم فيها الحكم على شاعر بعقوبة شديدة بسبب قصيدة، سيما ان القصيدة تناولت الربيع العربي.

وامل النعيمي بان يصدر الامير عفوا عن الشاعر اذ ان العفو الاميري هو الحل الوحيد للافراج عن ابن الذيب بعد الحكم النهائي الذي اصدرته محكمة التمييز.

وكانت قطر شهدت في حزيران/يونيو انتقالا للسلطة اذ تخلى الامير السابق الشيخ حمد بن خليفة طوعا عن السلطة لنجله الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

واوقف الشاعر في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بتهمة "التحريض على الاطاحة" بالنظام وب"اهانة الامير" السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، كما اوردت منظمة العفو في اواخر تشرين الاول/اكتوبر عندما طالبت باطلاق سراحه.

وسبق للامم المتحدة ان انتقدت الحكم على ابن الذيب، واعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء عن "قلقها العميق" لسجن الشاعرفي قطر.

وقالت سيسيل بويي المتحدثة باسم المفوضية في جنيف "اننا قلقون للطابع الظالم لهذه المحاكمة التي شابتها عيوب في الاجراءات مع عقد عدة جلسات مغلقة".
 









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية