دولة مش حينفعوك يا جبير ... عليك بدونالد ترامب تاور في نيويورك فعنده الخبر السعودي اليقين


November 18 2016 09:46

قام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ومعه وزير الدولة محمد آل الشيخ، الخميس، بزيارة الكونغرس الأمريكي، وعقدا هناك لقاءين بحثا خلالهما التعاون بين البلدين

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن: “الوزيرين قاما خلال الزيارة بلقاء السيناتور جون ماكين، رئيس لجنة الشؤون العسكرية، والسيناتور أورين هاتش، رئيس لجنة الشؤون المالية، العضو الأقدم في مجلس الشيوخ”.

وتم بحث العديد من الموضوعات التي تهم الطرفين والعلاقات الثنائية في كافة مجالات التعاون المشترك.

وتعد هذه الزيارة الثانية التي يجريها الجبير، للكونغرس خلال 3 أيام، حيث سبق أن زاره، الثلاثاء الماضي، والتقى أعضاءا فيه لبحث التعاون بين الطرفين.

وأبطل الكونغرس، في سبتمبر/ أيلول 2016، حق النقض “الفيتو”، الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما، ضد مشروع قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، بمقاضاة دول ينتمي إليها منفذو هذه الهجمات، وغالبيتهم من السعودية.

ومؤخرا، انتقدت السعودية بشدة قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”، أو ما يعرف بقانون “جاستا” الأمريكي، وحذرت من العواقب الوخيمة للقانون وتأثيره على علاقتها مع واشنطن.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها (15 سعوديا من أصل 19) في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب سندات دين مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة، في حال إقرار مشروع القانون

وكان الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب قد قال  اِن اميركا بحاجة لمنعِ كُل واردات النفط الخام من السعودية، واوضحت مجلة فوربس الاميركية خلال تقريرٍ نشرته بأن ترامب تعهد بتأمين الاستقلال الكامل بمجال الطاقة بدلاً من استيراد الخامِ ممن وصفَهم بالاعداءِ وعصابات النفط، واشارت المجلة الى اَن موقف ترامب يأتي في وقت تواجه الرياض ضغوطاً اقتصادية حادة منذُ أكثر من عامين.

ويسود توتر العلاقات بين الولايات المتحدة الاميركية والسعودية بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية، خصوصا بعد اتهامات عديدة وجهها الرئيس المنتخب ترامب للسعودية اثناء حملته الانتخابية.

من الاتهامات الموجهة الى السعودية دعم العصابات الاجرامية في منطقة الشرق الاوسط وزعزعة اسقرار المنطقة، اضافة الى السعي بالهيمنة على النفط في اليمن

حيث قال ترامب: "اذا كنتم تفكرون باليمن فان السعودية تجري وتلهث خلف اليمن واذا كنتم لا تعرفون ما السبب فانه النفط  انهم يسعون لنفط اليمن وثرواته الطبيعية وليس اي شيء اخر".

وقال ترامب اِنَّ اميركا بحاجة لمنع كل وارداتِ النفطِ الخام من السعودية واوضحت مجلة فوربس الاميركية خلال تقرير نشرته بأن ترامب تعهد بتأمين الاستقلال الكامل بمجال الطاقة بدلاً من استيراد الخام ممن وصفهم بالاعداء وعصابات النفط، واكدت فوربس بأن اميركا تعتمد بشكل كبير على الخام السعودي، واشارت الى أن الرياض تواجه ضغوطاً اقتصادية حادة منذ أكثر من عامين نتيجةَ التراجعِ الكبيرِ في أسعارِ النفط، هذا وعلق وزير النفط السعودي على تصريحات ترامب وقال اِن عليه اَن يدرك فوائد التعامل مع السعودية









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية