لماذا امر اوباما بوقف الهجمات الجوية على داعش في سرت الليبية


November 07 2016 10:33

نفى محمد قنونو المتحدث باسم غرفة عمليات الطوارئ التابعة لسلاح الجو الليبي التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق، الأنباء المتداولة بشأن إنهاء الولايات المتحدة ضرباتها الجوية ضد تنظيم داعش في سرت.

وقال قنونو في تصريحات صحافية، مساء السبت، إن طيران الدعم الدولي مازال يواصل طلعاته لدعم قوات عملية البنيان المرصوص لشن ضربات جوية وتقديم دعم لوجستي ومراقبة.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن تعليق الولايات المتحدة الأميركية لعملياتها العسكرية في ليبيا، التي انطلقت في أغسطس الماضي، وذلك حسب ما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، التي كانت قد أكدت، السبت، أن الولايات المتحدة قررت إيقاف عملياتها الجوية في مدينة سرت.

وقال مسؤول بالبنتاغون، لشبكة “فوكس نيوز” الأميركية إن أوامر صدرت من قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، في الأول من نوفمبر الجاري، تنهي العمليات الجوية والهجمات الدفاعية ضد تنظيم داعش في سرت.

وأكد أن الجيش الأميركي سيستمر في تقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني والقوات التابعة لها، مضيفا أن الرئيس باراك أوباما هو الوحيد المخول بتمديد العمليات الجوية وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأوضح أن هناك عددا قليلا جدا من الأهداف المتبقية في سرت دون تعريض حياة المدنيين للخطر، إذ تراجعت مساحة سيطرة التنظيم داخل سرت إلى بضع المئات من الأمتار.

وكان البنتاغون قد أعلن الشهر الماضي أن الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الأميركية ضد تنظيم داعش في سرت، المعقل السابق للمتطرفين في ليبيا، طالت أكثر مما كان متوقعا إثر دخولها شهرها الثالث.

وبدأت طائرات أميركية في أغسطس الماضي شن غارات جوية على مواقع تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، بناء على طلب مقدم من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

ووقعت مدينة سرت تحت قبضة تنظيم داعش بالكامل منذ يونيو الماضي، بعد أن انسحبت منها الكتيبة 166 التابعة لما كان يعرف بتحالف فجر ليبيا، بصفة مفاجئة لم تعرف أسبابها حتى الآن.

وانطلقت عملية البنيان المرصوص مايو الماضي وتمكنت خلال فترة وجيزة من التقدم والسيطرة على مساحات كبيرة من المدينة. وينحصر اليوم وجود التنظيم الإرهابي في منطقة الجيزة البحرية التي تتجاوز مساحتها الـ500 متر.

وأعلن الناطق باسم قوات البنيان المرصوص، العميد محمد الغصري، تقدم قوات عمليات تحرير سرت من الجهة الجنوبية الشرقية بمنطقة الجيزة البحرية في المدينة.

وقال الغصري، في تصريحات صحافية، الأحد، إن قوات البنيان تقدمت، السبت، في منطقة الجيزة البحرية وطهرت بعض المساكن من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وقتلت العديد من أفراد التنظيم.

وحول تأخر قواتهم في إعلان التحرير التي كانت قد وعدت بأن يتم قبل موفى شهر أكتوبر الماضي،

قال الغصري إن هناك مقاومة كبيرة من قوات تنظيم داعش مما سبب تأخر قوات البنيان المرصوص في تحرير مدينة سرت، رغم إعلانها عن اقتراب التحرير الأيام الماضية.

وأكد أن شراسة التنظيم في القتال كانت سببا أيضا في إحداث دمار كبير بالمدينة، بداية من حي الدولار إلى وسط المدينة.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية