واين شيوخ وحكام الدول النفطية ؟ ... مليارديرات العرب على ذمة فوربس


October 17 2016 09:45

عرب تايمز - خاص

تمثل قائمة (الأثرياء العرب لعام 2016) التي نشرتها ( فوربس )  مقياساً مهماً للحالة الاقتصادية التي مرت بها المنطقة على مدار عام كامل، شهد الكثير من الأحداث البارزة التي ألقت بظلالها على اقتصادات الشرق الأوسط والعالم إثر الهبوط القولا يزال الأمير السعودي الوليد بن طلال، يتصدر القائمة على الرغم من تراجع ثروته بأكثر من 20% عن العام الماضي، حيث يبلغ إجمالي ثروته نحو 17.3 مليار دولار، ويمتلك حصصا في شركات خاصة وعامة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، من خلال شركة المملكة القابضة. ولم تورد المجلة اسم أي حاكم نفطي مع ان ثروة الغلام منصور بن زايد تزيد عن ثروات جميه هؤلاء المليارديرة مضروبة باثنين ... بينما اشترى - مثلا - ولي عهد السعودية محمد بن سلمان يختا الأسبوع الماضي بنصف مليار دولار

وكشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، أن لبنان هي الدولة العربية الأولى من حيث عدد أصحاب المليارات، فهي تضم سبعة مليارديرات. وهذا الأمر جعلها ضمن الدول الأولى في العالم من حيث عدد المليارديرات

أما أصغر ملياردير عربي فهو فهد الحريري، ويعد من كبار رجال أعمال لبنان بصافي ثروة تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، وهو الابن الأصغر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.وضمت قائمة أصحاب المليارات الجديدة سهيل بهوان، من عُمان، بصافي ثروة يقدر بنحو 3.4 مليار دولار، وقد بدأ بهوان حياته العملية تاجرا صغيرا ومن ثم تنوعت تجارته لتشمل صناعات عديدة

وضمت حسين سجواني، من الإمارات العربية المتحدة، بصافي ثروة تقدر بنحو 3.2 مليار دولار، وقد أسس شركة داماك العقارية لتطوير العقارات السكنية في عام 2002.

وانضم للقائمة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، بصافي ثروة يقدر بنحو ملياري دولار، وبدأ آل ثاني حياته العملية في سن الـ16 عاما ببيع قطع غيار السيارات في الدوحة، قبل تأسيسه شركة الفيصل القابضة المسماة في عام 1964.

وعبد الواحد الرستماني، من دولة الإمارات العربية المتحدة، دخل القائمة بصافي ثروة يبلغ نحو 1.3 مليار دولار، وقد أسس كل من الرستماني وشقيقه الراحل عبدالله، المكتبة الأهلية التي تعد أولى مكتبات دبي عام 1954.

وجاءت المملكة العربية السعودية على رأس القائمة، حيث إنها تضم ستة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ الـ34.6 مليار دولار.

وفي المركز الثاني حلت دولة الإمارات العربية المتحدة بستة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.

وحلت مصر في المركز الثالث بين الدول العربية التي ينتمي إليها أصحاب المليارات بستة مليارديرات، بثروة إجمالية تبلغ نحو 14.2 مليار دولار.

وجاءت لبنان في المركز الرابع وهي تضم سبعة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 12.5 مليار دولار، فيما حلت سلطنة عمان في المركز الخامس بثلاثة مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 6.2 مليار دولار.

وفي المركز السادس جاءت المغرب التي تضم مليارديرين بثروة إجمالية تبلغ 3.2 مليار دولار، وجاءت الجزائر في المركز السابع بملياردير واحد يبلغ إجمالي ثروته نحو 3.1 مليار دولار.

وفي المركز الثامن والأخير حلت دولة قطر بملياردير واحد يبلغ إجمالي ثورته نحو ملياري دولار.وي في أسعار النفط، وتذبذب أسواق المال، وارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية. تكشف لنا الأرقام التي تضمنتها القائمة مدى انعكاسات تلك الأحداث على صافي ثروات الأثرياء العرب المشمولين بالقائمة، وعددهم 32 مليارديراً، والتي تراجعت بمقدار 29.9 مليار دولار عن العام الماضي 2015، لتصل إلى 95.5 مليار دولار في 2016، عربياً بدا لافتاً تراجع ثروة الوليد بن طلال بأكثر من %20، لتصل إلى 17.3 مليار دولار لكنه يظل في صدارة القائمة . وعلى الرغم من ذلك التراجع في حجم الثروات، وخروج 12 ثرياً عربياً من قائمة المليارديرات؛ أبرزهم سليمان الراجحي وأنسي ساويرس، وميلود الشعبي، إلا أن فوربس الشرق الأوسط) استطاعت الكشف عن 5 مليارديرات جدد، هذا العام، هم: حسين سجواني، وعبد الواحد الرستماني؛ من الإمارات ، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، إضافة إلى سهيل بهوان، وابن أخيه محمد بهوان، من عُمان.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية