هل سيتدخل أوباما لانقاذ السعودية من المحاكم الامريكية


September 11 2016 12:45

صوت مجلس النواب الأمريكي، الجمعة الماضية، بالأغلبية الساحقة على تمرير مشروع قانون يسمح لأهالي ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة العربية السعودية بالمحاكم الأمريكية، والمطالبة بالتعويض في حال ثبتت مسئوليتها عن الهجمات، وذلك بعد إقرار مجلس الشيوخ للمشروع ذاته في مايو الماضي.

وقال رئيس السلطة القضائية بمجلس النواب، بوب كودلات: لا يمكن لنا أن نسمح لمن قتل وجرح المواطنين الأمريكيين بالاحتفاء وراء ثغرات قانونية، وبالتالي عدم تحقيق العدالة لضحايا الإرهاب.وأضاف أحد المصوتين لصالح المشروع داخل النواب، سين شوك شولر: دائمًا ما تأتي اعتبارات دبلوماسية في طريق العدالة – في إشارة إلى رفض البيت الأبيض للقانون بدعوى أنه سيعقد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين - ولكن إذا ما أكدت محكمة ما أن السعوديين كانوا وراء أحداث 11 سبتمبر، فينبغي محاسبتهم على ذلك.. وإذا لم يقوموا بذلك، فلا شيء يستدعي القلق.

وهددت المملكة السعودية، بعد التصويت الأول لمجلس الشيوخ على تمرير القانون، ببيع أصول تبلغ مليارات الدولارات في الولايات المتحدة – تبلغ نحو 750 مليار دولار، منها سندات خزانة - إذا تم تمرير مشروع قانون في الكونجرس يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة حكومات أجنبية، منها الرياض.

وأكد مسئولون في وزارة الخارجية الأمريكية، إن عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، وجه تحذير خلال زيارته إلى واشنطن، آنذاك، إلى مشرعين بالكونجرس، قائلًا: "الاستثمارات ستكون معرضة للخطر إذا تم تمرير مشروع القانون، ولذلك حاولوا حماية أنفسكم من الخطر".وأعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، رفضه الشديد لتمرير مشروع القانون يسمح بمقاضاة الرياض، مهددًا باستخدام حق "الفيتو" الرئاسية لمنع تفعيل هذا القانون، بالإضافة إلى إعلان وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، إذ أكدت أن الصفحات، التي يُفرض عليها السرية بشأن هجمات 11 سبتمبر، ويبلغ عددهم 500 صفحة، لا تضم أي أدلة تثبت أن الحكومة السعودية دعمت تنظيم القاعدة الذي تبنى الهجوم.

وكذلك حذر مسئولون في وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، الشهر الماضي، أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، من أن تمرير مشروع القانون يعرض الاقتصاد الأمريكي للخطر













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية