الغاء ترشح ابو سكر في الانتخابات الاردنية لانه عزا بمقتل الارهابي ابو مصعب الزرقاوي


September 06 2016 11:45

أمر القضاء الأردني، الاثنين، بإلغاء ترشح علي أبوسكر، القيادي في حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، لانتخابات مجلس النواب المقررة في سبتمبر الجاري.

وكان القيادي الإخواني المثير للجدل، أبوسكر قد ترشح ضمن قائمة التحالف الوطني للإصلاح عن دائرة عمان الأولى.وأثار ترشحه ردود فعل غاضبة من قبل الأردنيين، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات الناشطين لقبول الهيئة المستقلة للانتخاب مشاركته في هذا الاستحقاق.

وقالت محكمة استئناف عمان إن إلغاء ترشح علي أبوسكر، جاء بناء على وجود حكم قضائي بحقه، وأن قانون العفو العام الصادر في عام 2011 لم يشمل الجريمة التي صدر الحكم عليه بموجبها والتي تتعلق بأمن الدولة الداخلي والخارجي.وقضت محكمة أمن الدولة بسجن القيادي الإخواني لمدة سنة وشهر بتهمة إثارة النعرات والحض على النزاع بين الطوائف، على خلفية الزيارة التي أداها (رفقة قيادات إخوانية أخرى) إلى بيت عزاء القيادي في تنظيم القاعدة أحمد فاضل نزال الخلايلة (أبومصعب الزرقاوي)، الذي قتل في قصف أميركي بالعراق في عام 2006.

ويتولى أبوسكر (مواليد عام 1961 بمدينة الزرقاء) حاليا منصب نائب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وقد شغل مرتين منصب نائب بالبرلمان الأردني إلى حين 2013، حيث تم إسقاط عضويته بعد قضية عزاء الزرقاوي.وينتمي القيادي الإخواني إلى شق الصقور داخل الجماعة، ومعروف عنه تشدده، وتعول عليه الجماعة كثيرا في هذا الاستحقاق الانتخابي، الذي تطمح من خلاله إلى العودة إلى الحياة السياسية والدخول في مصالحة مع الدولة.

وكانت الجماعة قد قاطعت الانتخابات التشريعية الماضية بدعوى رفضها نظام الصوت الواحد (ألغي في قانون الانتخاب الجديد)، ودخل الإخوان في صراع غير معلن من السلطة خلال السنوات الأخيرة، وقد كلفهم ذلك غاليا.واليوم ترى جماعة الإخوان أن الانتخابات النيابية قد تفتح لها الأبواب مجددا، ولكنّ متابعين يستبعدون حدوث ذلك، فالنظام الأردني حسم أمره تجاههم وهو “لن يقبل أن يلدغ من الجحر مرتين”.

وكانت السلطات الأردنية قد منعت منذ أيام إقامة التحالف الوطني للإصلاح -الذي يضم جبهة العمل الإسلامي وقوى وتيارات وشخصيات موالية للإخوان- مهرجان إشهار لقوائمه في خطوة تعزز الرأي القائل بأن النظام ليست بوارد تعبيد طريق المصالحة مع الجماعة.













Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية