صدق اولا لا تصدق : الامريكان يتعلمون توليد الكهرباء ... من الطفايلة


August 17 2016 10:50

عرب تايمز - خاص

اطلع وفد من لجنة الطاقة والتجارة التابعة للكونجرس الاميركي برئاسة النائب عن ولاية بنسلفانيا جو بيت،على تجربة مشروع مزرعة رياح الطفيلة ( مدينة في جنوب الاردن )  الذي يولد الكهرباء بواسطة الرياح باستطاعة 117 ميغاواط.وأكد بيت أهمية التحول الذي يشهده الأردن في مجال الطاقة المتجددة، واعتزازه بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع الولايات المتحدة والأردن في مجال المشاريع التنموية ومن بينها المشاريع المتعلقة بالطاقة والتي تسهم في تلبية احتياجات المملكة من الطاقة.

وأشار بيت إلى الدور الذي تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وغيرها من الجهات في دعم مثل هذه المشاريع في هذا القطاع الاقتصادي والتنموي الحيوي.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة، التي تملك وتدير المشروع، سامر جودة ان مشروع "مزرعة رياح الطفيلة" تحول إلى مقصد للمؤسسات الأكاديمية والنقابات المهنية والسياحية التي تزور منطقة جنوب الأردن.وأضاف أن زيارة وفد رفيع المستوى كوفد الكونجرس الاميركي تعكس الاهتمام الدولي المتزايد الذي تحظى به مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن، وتكرس من المكانة التي وصل إليها مشروع مزرعة رياح الطفيلة.

ولفت جودة إلى الجهود التي بذلت خلال مرحلتي إنشاء وتطوير المزرعة، التي أوشكت على استكمال السنة الأولى من التشغيل التجاري مشيرا إلى المزرعة قد حققت نتائج تجاوزت مستوى الطموحات حتى اليوم.

وتولد التوربينات المستخدمة في مشروع " مزرعة رياح الطفيلة " طاقة كهربائية بأسعار أقل بنسبة 25 في المائة من أسعار الطاقة الحرارية، الأمر الذي يوفر على خزينة الدولة نحو 50 مليون دولار سنويا من كلفة انتاج الكهرباء، ما يخفف عبء فاتورة الطاقة التقليدية على المملكة. وتضم المزرعة 38 توربينا يبلغ ارتفاع ابراج كل منها حوالي 100 متر صممت وفقا لاحدث المواصفات والمعايير التكنولوجية في هذا المجال، وهي تنتج ما نسبته 5ر3 في المائة من إجمالي الاستهلاك السنوي للطاقة الكهربائية في المملكة.

وشركة" مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة"هي ائتلاف دولي يضم ابرز المؤسسات الاستثمارية والتمويلية في العالم من بينها صندوق إنفراميد للبنية التحتية الفرنسي، وشركة "مصدر" الإماراتية، وإي.بي جلوبال اينرجي القبرصية.ويشارك في تمويل مشروع الطفيلة مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي وصندوق أوبك للتنمية الدولية، ووكالة تسليف الصادرات الدنمركية، والبنك العربي الأوروبي، والمؤسسة الهولندية للتمويل والتنمية.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية