ناهض حتر : تشييري للكاريكاتير كان في معرض نقد فهم داعش للدين الاسلامي وحزب التحرير ( الهدام ) يدعو الى مسيرات ضد حتر


August 13 2016 11:00

عرب تايمز - خاص

نشر الكاتب الاردني اليساري ناهض حتر توضيحاً حول مشاركته 'كاريكاتير' أثار غضب الكثيرين، وعدّوه مسيئاً للذات الإلهيةوأكد حتر 'لم اقصد قطعيا من تشيير الكاريكاتير اي اساءة للذات الالهية او لمشاعر المؤمنين كافة'، مشدداً على عدم 'فهم الكثيرين لقصدي'. وقال حتر في توضيحه : نشر على صفحات التواصل الاجتماعي كاريكاتير حول الفهم الداعشي للجنة. وقد شيرت هذا الكاريكاتير لانني اعتقدت انه ينزه الذات الالهية عما يروج له الدواعش للتغرير بالشباب ودفعهم للقيام باعمال ارهابية.

اؤكد انني لم اقصد قطعيا من تشيير الكاريكاتير اي اساءة للذات الالهية او لمشاعر المؤمنين كافة.وحين لاحظت ان هناك من استاء من التشيير دون ان يدرك قصدي اقدمت على حذفه فورا.
وللاسف تم تضخيم المسألة واعطيت دلالات ليست واردة اصلا لدي وانا اثق بالقضاء الاردني النزيه واحترم قراراته ومستعد للمثول امامه فورا

وحينما قمت بتشيير الكاريكاتور قصدت ان ابين ان فهم داعش للدين واركانه لا يقره مؤمن وهو خارج عن صف الامة.وكانت قوة أمنية داهمت منزل الكاتب حتر بعد أن أوعز رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الى وزير الداخلية سلامة حماد بالتحقق بما نسب الى حتر حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمس الذات الالهية.وطلب رئيس الوزراء من وزير الداخلية استدعاء الكاتب المذكور من خلال الحاكم الاداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه وشدد الملقي على ان القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا، علما بان حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية

وكان حتر قد اتهم دواعش الاردن باستغلال الموضوع وقال إن الرسم "يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الألهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون".وأضاف «حتر»،ـالذي أغلق بعد ذلك صفحته الشخصية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أن "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي؛ وهؤلاء موضع احترامي وتقديري".

وتابع أن النوع الثاني "إخون داعشيون يحملون المخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية.. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون". :

وكان محافظ العاصمة خالد ابو زيد قد استدعى ناهض حتر وذلك للتحقق من الكلام المسيء للذات الالهية الذي تم نشره على صفحة الكاتب على موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك".واستمع ابو زيد لأقوال حتر بحضور محاميه حيث تقرر بعد ذلك توقيفه تمهيدا لتحويله الى الجهات القضائية المختصة واكد مصدر في وزارة الداخلية للسبيل ان محافظ العاضمة خالد ابو زيد اوقف الكاتب ناهض حتر على ذمة التحقيق لحين عرضه على الجهات القضائية يوم غد الاحد.وأضاف المصدر ان محافظ العاصمة حقق مع حتر حول منشور له على الفيس بوك يسيء للذات الالهية، وتم التحفظ عليه ليوم غد

بدورها منعت الأجهزة الأمنية الوقفة التي دعا لها حزب التحرير ( الهدام )  اليوم السبت، والتي كانت تحت عنوان (لا للأقلام المأجورة... ولا للأفكار المسمومة) والمنوي اقامتها أمام المنطقة الواقعة بين جريدتي الدستور والرأي على شارع الصحافة .حيث تواجد في المكان عدد كبير من قوات الأمن والدرك ومنعوا المشاركين من القيام بالوقفة، وتحولت مغادرة المشاركين في الوقفة الى مسيرة باتجاه جريدة الدستور حيث حالت قوى الأمن دون استمرارها.

وكان حزب التحرير دعا لوقفة لما اعتبره "التصدي للدور الخبيث الذي تقوم به المؤسسات الإعلامية في مهاجمة الإسلام وتشويه أفكاره والتطاول على أحكامه، والتصدي للحاقدين على الإسلام من السياسيين والكتاب والإعلاميين الذين يهاجمون الإسلام وقيمه، وبث أفكار وسموم العلمانية وقيمها الرأسمالية الرخيصة من خلال المؤسسات الإعلامية بمختلف أشكالها

على صعيد اخر دخلت دار الافتاء المعركة ضد ناهض حتر حين قالت إن هنالك أشخاصاً استغلوا الدعوة إلى مواجهة العنف والتطرف، فتطاولوا على الذات الإلهية، والرموز الدينية، وشنوا هجمة شرسة على هذا الدين تريد النيل منه وتشويه مفاهيمه، تحت ذريعة مواجهة العنف والتطرف مستغلين أفعال المتطرفين والتكفيريين المجرمين.
وبينت الدائرة في بيان لها اليوم إن هؤلاء الاشخاص لا يقِلون تطرفا عن المتطرفين بل إنهم يعملون على إذكاء نار التطرف وإشعال الفتنة والفرقة في المجتمع الواحد.
واضافت الدائرة إن ما نشر من استهزاء بالذات الإلهية من قبل البعض يؤجج الكراهية وينشر الفتنة في البلاد، الأمر الذي يجب الوقوف ضده بكل حزم وإصرار.

وأوضحت أن المسلمين جميعا يتحملون مسؤولية الدفاع عن الذات الإلهية، والذب عنها، من خلال التحلي بالأخلاق القرآنية، وإبراز صورة الإسلام الحسنة المشرقة الناصعة أمام العالم، ورد الشبهات الموجهة إليه، والبعد عن العنف والإرهاب والقتل، الذي لا يؤدي إلا إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين.

وثمنت دائرة الإفتاء ما قامت به الأجهزة الحكومية والأمنية من إجراءات لمحاسبة من أساء للذات الإلهية والرموز الدينية، ونطالب بتغليظ العقوبات على كل من يسيء للأديان في إطار القانون والنظام العام، وعدم إثارة الفتنة والنعرات الطائفية، لتبقى الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، بعيدا عن كافة أشكال العنف التي تؤجج نار الفتنة والعنف.

ودعت أبناء الوطن إلى ضرورة الوقوف صفاً واحداً في وجه دعوات العنف والتطرف، والابتعاد عن الإشاعات المغرضة وترديدها دون النظر في النتائج والشرور الناتجة عنها والتي يمكن أن تؤدي إلى هدم المجتمع وتقويض أركانه.وأكدت على وجوب مقاومة التطرف بكل أشكاله، ومواجهته والعمل على تحصين مجتمعنا الأردني من براثنه وأمراضه، أيا كان مصدره وشكله.

كما دعت وسائل الإعلام إلى أن تقوم بدورها في نقل الصورة الصحيحة وعدم السعي وراء الإشاعات، والحرص على ترسيخ قيم الإسلام السمحة، وإبراز صورته المشرقة؛ وعلى أصحاب هذا المجال أن يتحملوا الأمانة على خير وجه دون تحريف أو تزييف أو تهويل فالكلمة سلاح خطير، وهي سلاحٌ ذو حدَّين، فإن كانت الكلمة صادقةً أمينةً صالحةً أدَّت إلى الخير والبناء، وإن كانت كاذبةً باطلةً فاسدةً قادت إلى الشرِّ والدمار









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية