التحقيق مع مواطنة سورية في مطار انجليزي لانها كانت تقرأ بكتاب عن الثقافة السورية


August 05 2016 05:33

احتجزت السلطات البريطانية مواطنة مسلمة تعمل بدائرة الصحة الوطنية فى مطار دونكاستر بموجب قوانين الإرهاب، إثر بلاغ من طاقم الطائرة التى أقلتها فى رحلة عودتها من تركيا لتشككهم فى أمرها بعدما وجدوها تقرأ كتابًا عن الثقافة السورية.
وأوضحت صحيفة «إندبندنت» البريطانية فى تقرير لها أمس، إن المواطنة تدعى فايزة شاهين، كانت عائدة من قضاء شهر العسل فى مرمريس بتركيا، عندما أوقفتها شرطة جنوب يوركشاير فى مطار دونكاستر فى 25 يوليو الماضى.
وقالت الصحيفة إنه «تم توقيف شاهين(27 عامًا) إثر شكوى تقدم بها طاقم رحلة شركة طومسون للخطوط الجوية للاشتباه فى تصرفاتها»، مضيفة أن «الشرطة استجوبتها لمدة 15 دقيقة بموجب قانون مكافحة الإرهاب فى ظل شكوك متعلقة بكتاب كانت تقرأه تحت عنوان «سوريا تتكلم: الفن والثقافة من المواجهة».
ويتضمن الكتاب الحائز على جائزة نادى القلم البريطانى، بحسب الصحيفة، مجموعة من المقالات والقصص القصيرة والقصائد والأغانى والرسوم والصور لمؤلفين وفنانين سوريين تعبر عن الحراك الثقافى خلال الثورة السورية.
وروت شاهين تفاصيل الواقعة، قائلة «لدى وقوفى فى طابور فحص الجوازات، وجدت شرطيًا يحدق فى وجهى ثم اقترب ضابطا شرطة منى واصطحبانى جانبًا وطلبا الاضطلاع على جواز سفرى مرة أخرى».
وأضافت شاهين«سألتهم ماذا يحدث، فقالوا إن هناك شكوى مقدمة ضدى بسبب كتاب كنت أقرأه على متن الطائرة ويجب خضوعى لاستجواب بموجب قانون مكافحة الإرهاب». وتابعت «أصبحت غاضبة جدًا ومستاءة، فلا أستطيع أن أفهم كيف قراءتى لكتاب يمكن أن تجعلنى موضعًا للشكوك هكذا».
وحول ما جرى خلال الاستجواب، ذكرت شاهين«سألت عن طبيعة عملى وأوضحت لهم أننى أعمل بدائرة الصحة الوطنية على منع المراهقين الذين يعانون من مشاكل بالصحة النفسية من التعرض للتطرف»، مضيفة أنه «من سخرية القدر، أن جزءًا من مهام عملى مكافحة التطرف».
وأكدت شاهين أنها «شعرت بالتعرض للتمييز بسبب عقيدتها»، مشيرة إلى أنها «تعتزم حاليا تقديم شكاوى رسمية ضد الشرطة وشركة طومسون».
من جانبه، دعا النائب العمالى كيث فاز، رئيس لجنة الشئون الداخلية فى مجلس العموم البريطانى، شركة طومسون للاعتذار للمواطنة، مؤكدا أن الشركة بالغت فى رد فعلها.
بدورها، قالت شركة طومسون فى بيان إن الأطقم العاملة على متن رحلاتها مجبرون على الإبلاغ عن أى مخاوف كإجراء احترازى، لكنها تتفهم الشعور بالإحباط الذى انتاب شاهين.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية