من نتائج الاتفاق التركي الاسرائيلي ... الضغط على حماس وتخليص الاسرى الاسرائيليين منها


June 28 2016 09:06

عرض رئيس حكومة الإحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو ورئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم في كل من روما وأنقرة أمس الاثنين تفاصيل اتفاق التطبيع بين النظامين في أنقرة وتل أبيب.واستعرض نتنياهو مزايا الاتفاق، من وجهة نظر الاسرائيليين، فأكد أنه يحمي عناصر الجيش الإسرائيلي من أي دعاوى جنائية أو مدنية من طرف تركيا، ويضمن بقاء الطوق الأمني مفروضا على قطاع غزة باعتباره عنصرا هاما لمنع تعاظم حركة "حماس".

وأشار إلى أن الاتفاق يسمح في نفس الوقت للسفن المتجهة إلى القطاع بتفريغ حمولاتها من المساعدات الإنسانية في ميناء أسدود، ولفت إلى أن هذه المساعدات ستخضع لتدابير أمنية.وكشف رئيس الحكومة النقاب عن أنه تم إرفاق رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاتفاق يتعهد فيها بالإيعاز إلى وكالات الاستخبارات التركية ذات الشأن بالعمل على إعادة جنود الجيش الإسرائيلي والمدنيين المفقودين والمرجح كونهم في قطاع غزة!

كما يتضمن الاتفاق بندا يلزم تركيا بمساعدة إسرائيل على الانضمام إلى أي تنظيم دولي تكون أنقرة عضوا فيه.وقال نتنياهو: إن الاتفاق يفتح الطريق أمام إقامة تعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد بما في ذلك الغاز الطبيعي، وأشار إلى أنه أحاط علما زعماء مصر والأردن وقبرص واليونان وروسيا والولايات المتحدة بسير المفاوضات التي أفضت إلى هذا الاتفاق.

وفي أنقرة أكد رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم أن هذا الاتفاق ليس بمثابة اتفاق على وقف إطلاق النار وإنما اتفاق مصالح.. وأضاف أن تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل سيتم في أسرع وقت ممكن.. وأوضح أن سفينة تحمل عشرة أطنان من المساعدات الإنسانية ستتوجه إلى قطاع غزة يوم الجمعة من الأسبوع القادم.

ومن المقرر ان يتم توقيع الاتفاق في روما اليوم على مستوى المديرين العامين لوزارتي الخارجية الإسرائيلية والتركية.وسيحال الاتفاق إلى المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية - الأمنية (الكابينيت) لاقراره غدا الأربعاء

ورحب رئيس كيان الاحتلال رؤوفين ريفلين باتفاق التطبيع مع تركيا، وقال لدى بدء اجتماعه مع السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون في القدس المحتلة أمس إن علاقات تاريخية طويلة الأمد تربط الكيان الإسرائيلي وتركيا.وقالت القائمة بأعمال سفارة الاحتلال في تركيا أميرة أورون: إن حزب العدالة والتنمية التركي وجه دعوة لها ولجميع السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في أنقرة لحضور مأدبة الإفطار التقليدية في مناسبة شهر رمضان المبارك.. وأضافت أن رئيس الحكومة التركية سيترأس مأدبة الإفطار وأن هذه المرة الأولى التي تتلقى فيها السفارة دعوة كهذه!









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية