اعتذر بان كيمون للمغرب ... فسمحت الرباط بعودة 25 موظفا من بعثة الامم المتحدة


June 19 2016 09:35

قالت مصادر دبلوماسية إن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء المغربية المتنازع عليها في علامة على احتمال تراجع حدة التوترات بين الرباط والأمم المتحدة.واستخدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت سابق من العام الجاري كلمة “احتلال” لوصف استعادة المغرب لصحرائه عام 1975 بعد خروج المستعمر الأسباني.

وتفوه بهذه الكلمة خلال زيارة أداها، في مارس الماضي، لمخيمات اللاجئين في جنوب الجزائر التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو الانفصالية.واعتبر المغرب آنذاك أن تصريحات بان تعد تخليا عن موقف حيادي، وطلب من الأمم المتحدة أن تسحب العشرات من موظفيها المدنيين وتغلق مكتب الاتصال العسكري الخاص ببعثة حفظ السلام.

وتُجري الأمم المتحدة محادثات مع المغرب لإنهاء هذا الخلاف منذ أشهر. وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة شريطة عدم نشر اسمها إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.وقال مصدر “صحيح أن المغرب عرض السماح لنحو 25 موظفا بالعودة رغم أنه مازال يجري التفاوض بشأن الأمر كله

وفي أبريل مدد مجلس الأمن الدولي عمل المينورسو لسنة أخرى وطالب باستئناف عملها كاملا بشكل عاجل. ولكن دبلوماسيين بالمجلس ومسؤولين بالأمم المتحدة قالوا إن المباحثات بشأن استئناف المينورسو عملها بشكل كامل بطيئة وصعبة.ويعد الجدال بشأن التصريح الذي أدلى به بان خلال زيارة لمخيمات لاجئين صحراويين أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء الصراع المسلح الذي نشب مع الجبهة الانفصالية وإنشاء المينورسو.

وقالت المصادر الدبلوماسية أن كلا من المغرب والأمم المتحدة يريد إنهاء الخلاف.وكان بان كي مون قد قدم اعتذاره للمغرب عمّا صدح به، مشددا بعد أيام من اندلاع شرارة الأزمة أن “موقف الأمم المتحدة لم يتغير.. لن ينحاز لأيّ طرف في قضية الصحراء”.وأطلع إيرفيه لادسو رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي على تطورات مباحثات المينورسو. وأبلغ العديد من الدبلوماسيين في ذلك الاجتماع المغلق أن لادسو تحدث عن زخم إيجابي في المحادثات مع المغرب.ويحرص المغرب على إنهاء الصراع المفتعل حول الصحراء، وقد عرض مقترحا لحكم ذاتي فيها، لقي ترحيبا من المجتمع الدولي









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية