الواشنطون بوست : قوات امريكية في ليبيا


May 14 2016 08:50


بالتزامن مع إعلان مسئولين أمريكيين عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية تخفيف حظر تصدير السلاح المفروض على ليبيا، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن قوات من العمليات الخاصة الأمريكية، تتمركز فى قاعدتين شرق وغرب ليبيا منذ 2015، وذلك فى مسعى للاصطفاف مع الشركاء المحليين قبل هجوم محتمل ضد تنظيم «داعش».

ونقلت الصحيفة عن مسئولين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، فى تقرير لها، أمس، إن فريقين مكونان من أقل من 25 جنديا يعملون فى أنحاء مصراتة وبنغازى لتحديد الحلفاء المحتملين بين الفصائل المحلية المسلحة، وجمع المعلومات المخابراتية حول التهديدات المحتملة.

ورأت الصحيفة أن الزج بمجموعة صغيرة من العسكريين الأمريكيين فى بلد تعج بتهديدات الميليشيات تعكس قلق إدارة أوباما بشأن قوة تنظيم «داعش» فى ليبيا، والتوقعات المتزايدة بشأن حملة موسعة ضده، مشيرة إلى أن البنتاجون ظل لأشهر يطور خططا لعمل محتمل ضد التنظيم الذى يملك على الأقل عدة آلاف من المقاتلين فى مدينة سرت الساحلية وفى مناطق أخرى.

وأضافت الصحيفة أن تواجد القوات الأمريكية إشارة على التصعيد نحو حملة عسكرية فى ليبيا.وتابعت أن المهمة مثال أيضا على اعتماد الرئيس أوباما على وحدات النخبة لتحقيق أهداف مكافحة الإرهاب. وبحسب مسئولين ليبيين وأمريكيين، تأتى عمليات «فرق الاتصال» الأمريكية بالتعاون مع قوات النخبة المتحالفة من فرنسا ودول أوروبية أخرى فى نفس المناطق.

إلى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أمس عن مسئولين ودبلوماسيين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة مستعدة لتخفيف الحظر المفروض من الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، وذلك بهدف مساعدة حكومة الوفاق الوطنى الليبية برئاسة فايز السراج على محاربة «داعش».

وقال مسئول كبير فى الادارة الأمريكية للوكالة «اذا أعدت الحكومة الليبية قائمة مفصلة ومتجانسة بما تحتاج اليه لمحاربة داعش،واستجابت لكل شروط الاستثناء، فاعتقد أن أعضاء مجلس (الأمن الدولى) سينظرون ببالغ الجدية فى هذا الطلبمضيفا «هناك رغبة صحية جدا داخل ليبيا فى التخلص بأنفسهم من داعش، واعتقد أن علينا دعم هذا الأمر، والاستجابة له

ويمكن للأمم المتحدة، بموجب مشروع قرار يدعمه البيت الأبيض، إدراج استثناءات على حظر أقره مجلس الأمن الدولى فى 2011 على بيع الأسلحة إلى ليبيا فى أثناء سعى الزعيم الراحل معمر القذافى إلى قمع انتفاضة شعبية أطاحت به فى النهاية

وتحظى حكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا بدعم قوى من إدارة الرئيس الأمريكى، وحلفائه الأوروبيين الذين يريدون مساعدتها على إرساء سلطتها ومواجهة الإرهابيين









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية