عشيرة السواركة الاردنية تتراجع عن العطوة العشائرية وتسلم مقاليد الامور لعشيرة الجبارات ... في تحد للحكومة الاردنية


May 13 2016 05:56

عرب تايمز - خاص

شكّل شيوخ ووجهاء عشائر بئر السبع في الاردن لجنة لمتابعة قضية "قتلى الجويدة"، ( قتلى من ابناء العشيرة على يد عشيرة اخرى )  مؤكدين أن أي "اتفاق أمني أو عشائري خارج حدود هذه اللجنة؛ فهو غير معترف به من قبل أي شخص من أبناء العشائر".وقال الناطق باسم اللجنة المشكلة، عبدالله أبو عمرة، المعروف بـ"أبي أنس السبعاوي"، إن تشكيل اللجنة تمخض عن اجتماع عقد مساء الخميس، أكد فيه أبناء بئر السبع عامة، وقبيلة الجبارات خاصة، على عدم تنفيذ العطوة الأمنية إلا بالشروط التي تم الإعلان عنها في البيان الأخير، والتأكيد على عدم إعطاء عطوة عشائرية، أو استقبال أية جهة عشائرية، إلا بناءً على تلك الشروط.

وأكد أن عشيرة السواركة "الذين فقدوا ابنتهم جراء جريمة الجويدة" جزء من هذه اللجنة، كاشفاً عن أن "السواركة لن يجددوا العطوة الأمنية التي قبلوها سابقاً لمدة 10 أيام؛ إلا بالتنسيق مع اللجنة المشكلة اليوم". مما يعني تحد واضح للحكومة الاردنية ووزارة الداخلية التي فرضت على العشيرة قبول العطوة العشائرية

وأوضح أبو عمرة أن اللجنة ضمّت كلاً من: "الشيخ عبدالله جمعة أبو عمرة (أبو أنس السبعاوي) ناطقاً إعلامياً باسمها، والدكتور محمد أبو صقري، والشيخ أحمد أبو خوصة، والشيخ سليمان الحمود أبو رواع، والشيخ إبراهيم الزيادي، والشيخ محمد سليم بن رفيعي، والشيخ إسماعيل أبو العدوس، والشيخ خالد العايد، والشيخ محمد مكي محمود أبو جابر".

وكانت عائلة "أبو شبيب" وافقت على إعطاء عطوة أمنية، مساء الخميس، لمدة ثلاثة أيام وثلث، والتي قتل 3 من أبنائها وأصيب اثنان في منطقة الجويدة ظهر الخميس، وتم القبض على 4 متهمين.

ووافقت عشيرة الشباكي السواركة، قبل يومين، باعطاء متصرف لواء الجيزة ياسر العدوان عطوة امنية لمدة 10 ايام على خلفية مقتل المدعوة فاطمة الشباكي، في جريمة القتل التي راح ضحيتها اثنان من عشيرة ابوشبيب الجبارات والمغدورة فاطمة الشباكي التي كانت معهم داخل مركبة خصوصية بمنطقة خريبة السوق .

وكان جرى إطلاق نار ظهر الخميس على سيارة من نوع نيسان في منطقة الجويدة، من قبل اشخاص ( من عشيرة معادية )  يستقلون باص نوع "بريجو"، فانحرفت المركبة واصطدمت بشجرة في المكان، فترجل شخصان من الباص وقاموا باطلاق النار على الموجودين بالسيارة بأسلحة رشاشة اتوماتيكية، فقتلوا 3 واصيب 2 ... ورغم وجود قانون مدني ومحاكم الا ان الاردنيين لا زالوا يحتكمون للنظام العشائري مما يعني ان حياة جميع ابناء العشيرة ( المعادية ) حتى الجد الخامس في خطر ... وقد يتم الاتفاق على ترحيلهم كلهم من منازلهم في المنطقة اذا لم  الاتفاق على تجديد العطوة العشائرية









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية