لمنع حرب اهلية بين عشيرة ابو شبيب وعشيرة السواركة ... عطوة امنية في الاردن تثير التساؤل عن غياب القانون الاردني والترويج لشريعة الغاب


May 11 2016 08:55

عرب تايمز - خاص

انا من غزية ان غزت ... قانون جاهلي عشائري كنا نضحك عليه ونحن على مقاعد الدراسة دون ان ندري ان هذا القانون لا زال عماد الحياة القانونية في الاردن ... فاذا اختصم مواطنان اردنيان وقعت حرب اهلية بين عشيرتي المواطنين تبدأ بالقتل العشوائي وتنتهي بحرق المنازل الى ان تتم ( الجلوة ) اي طرد كل سكان العشيرة ( العدوة ) حتى الجد الخامس .. هذا القانون ترعاه الاجهزة الامنية نفسها وهو شريعة غاب عيني عينك

على هذا المنوال قال عبد الله أبو عمرة، "أبو أنس السبعاوي"، المفوض باسم أهالي قتلى عشيرة أبو شبيب مؤخرا، إنه تم الاتفاق بعدم قبول أي تجديد للعطوة الأمنية، لأسباب خاصة، وفي حال زوالها سيتم الموافقة عليها.وكانت عائلة "أبو شبيب" وافقت على إعطاء عطوة أمنية، مساء الخميس، لمدة ثلاثة أيام وثلث، والتي قتل 3 من أبنائها وأصيب اثنان في منطقة الجويدة ظهر الخميس، وتم القبض على 4 متهمين.

ووافقت عشيرة الشباكي السواركة، قبل يومين، باعطاء متصرف لواء الجيزة ياسر العدوان عطوة امنية لمدة 10 ايام على خلفية مقتل المدعوة فاطمة الشباكي، في جريمة القتل التي راح ضحيتها اثنان من عشيرة ابوشبيب الجبارات والمغدورة فاطمة الشباكي التي كانت معهم داخل مركبة خصوصية بمنطقة خريبة السوق .

ورفض اهل المغدورة اعطاء عطوة عشائرية للجاهة التي حضرت مساء أول أمس برئاسة طراد المسلط الفايز الا بعد اخذ عطوة من ال ابو شبيب الجبارات اولا ومن ثم منهم ثانيا فما كان الا ان حضر المتصرف العدوان بعد مغادرة الجاهة واخذ العطوة الامنية بحضور الشيخ نواف بن سعيد ووجهاء من عشيرة الشباكي.

وكان جرى إطلاق نار ظهر الخميس على سيارة من نوع نيسان في منطقة الجويدة، من قبل اشخاص يستقلون باص نوع "بريجو"، فانحرفت المركبة واصطدمت بشجرة في المكان، فترجل شخصان من الباص وقاموا باطلاق النار على الموجودين بالسيارة بأسلحة رشاشة اتوماتيكية، فقتلوا 3 واصيب 2.

والقتلى هم:
يوسف محمد عامر أبوشبيب (1970)
بسام أحمد عامر أبوشبيب (1983)
فاطمة عبدالله الشباكي (1975)

وأصيب كل من:
انتصار محمد عامر أبوشبيب (1970)
نعايم خالد علي أبوشبيب

وكان عبد الله أبو عمرة، "أبو أنس السبعاوي"، المفوض باسم أهالي قتلى الجويدة مؤخرا، قد قال قبل يومين إن "أهالي القتلى الثلاثة، فوضوني بعدم قبول أي تجديد للعطوة، إلا في حال تم إعدام الجناة فورا".وتابع "أبو أنس السبعاوي" في تصريح له نشرته جريدة السبيل الاردنية "المشكتى عليه عددهم 12، ومن قام بتسليم نفسه 4 وهذا لا يهمنا، ما يهمنا فقط هو الإسراع في محاكمة الجناة وإعدامهم".

ووفقا لـ"السبعاوي"، فإنه تم رفض طلب متصرف لواء القويسمة، ومسؤول أمني بتجديدة العطوة، مشيرا إلى أن مساء اليوم الأحد سيكون هناك اجتماع حاشد لعشائر بئر السبع، يضم وجهاء العشيرة، للتباحث في القضية.وكانت عائلة "أبو شبيب" وافقت على إعطاء عطوة أمنية، مساء الخميس، لمدة ثلاثة أيام وثلث، والتي قتل 3 من أبنائها وأصيب اثنان في منطقة الجويدة ظهر الخميس، وتم القبض على 4 متهمين.

وقام باعطاء العطوة مندوبا عن عشائر وقبائل بئر السبع وعشيرة ابو شبيب الجبارات "أبو انس السبعاوي"، للعميد أمجد الخريسات الذي توجه في الساعة الثامنة من مساء الخميس لأخذ العطوة الأمنية.

وكان جرى إطلاق نار ظهر الخميس على سيارة من نوع نيسان في منطقة الجويدة، من قبل اشخاص يستقلون باص نوع "بريجو"، فانحرفت المركبة واصطدمت بشجرة في المكان، فترجل شخصان من الباص وقاموا باطلاق النار على الموجودين بالسيارة بأسلحة رشاشة اتوماتيكية، فقتلوا 3 واصيب 2









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية