الاردن : لم نسمح لستين الف لاجيء سوري يتجمعون على الحدود بالدخول لان بينهم اكثر من الفي دعشاوي


May 06 2016 10:30

عزز الأردن من إجراءاته الأمنية على حدوده، وسط شبهات بوجود حوالي 2000 عنصر جندهم تنظيم الدولة الإسلامية للتسلل عبر جموع اللاجئين العالقين على الحدود مع سوريا. والذين يزيد عددهم عن ستين الف لاجيء يحاولون الدخول الىت الاراضي الاردنية

وأعلن حرس الحدود الأردني، الخميس، عن وجود نحو 64 ألف سوري حاليا على الحدود بعد موجة العنف الأخيرة في مدينة حلب شمال سوريا.واقتضى وجود هذا العدد الكبير من اللاجئين تعزيز الإجراءات في منطقتي الركبان والحدلاتوصرح العميد الركن صابر المهايرة بأن “العدد في مركز الرقبان الآن 59 ألفا وهو في ازدياد

وأكد أن التباطؤ في إدخال اللاجئين يعود إلى التحقق من هوياتهم لضمان عدم انتمائهم إلى جماعات إرهابية.وتسمح المملكة بدخول بضع العشرات من اللاجئين يوميا بعد التحقق من هوياتهموطبقا للعميد المهايرة فإن السلطات تشتبه بأن “أعدادا محدودة مجندة لداعش (تنظيم الدولة الإسلامية) تقارب 2000 شخص”، متواجدون حاليا قرب الحدود.

وأكد ضبط أسلحة لدى بعض اللاجئين على طول الحدود مشيرا إلى أن “المواءمة بين الجانب الأمني والإنساني معادلة صعبة”.وقال “في بداية الأزمة لم تكن هناك جماعات إرهابية فكانت الأولوية للجانب الإنساني ولذلك كانت الحدود مفتوحة أمام اللاجئين، ولكن عند ظهور الجماعات المتطرفة من داعش والنصرة وشهداء اليرموك أصبحنا نوازن بين الجانبين الأمني والإنساني”.

ويواجه الأردن معضلة أمنية واقتصادية كبيرة جراء استمرار الأزمة السورية، وبحسب الأمم المتحدة هناك نحو 630 ألف لاجئ سوري مسجلين في الأردن، بينما تقول السلطات إن المملكة تستضيف نحو 1،4 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في مارس 2011.ولا تقف معضلة الأردن عند كيفية التعامل مع الكم الهائل من اللاجئين، بل تتعداها إلى ما هو أخطر وهو سعي الجماعات الإرهابية لتثبيت موطئ قدم لها في الأردن.

وكان قائد حرس الحدود الأردني، قد أعلن في وقت سابق عن ضبط حمام زاجل استعان به تنظيم داعش لنقل رسالة إلى شخص مقيم في الأردن. وأكد المهايرة أنه تم ضبط أيضا طائرة تجسس أرسلها التنظيم إلى الأراضي الأردنية.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية