لافروف : واشنطون ترفض تنفيذ الاتفاق مع روسيا حول المعارضة المعتدلة


April 25 2016 10:15

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة ترفض تنفيذ الاتفاق مع روسيا حول فرز من تسميهم معارضين معتدلين عن “جبهة النصرة” في منطقة حلب من أجل عدم توجيه ضربات إلى الإرهابيين هناك.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم مع نظيره الأثيوبي تيدروس أدهانوم: “إن الجانب الروسي اتفق مع الجانب الأمريكي على أن تستخدم واشنطن نفوذها لسحب من تسميهم “المعارضين الأخيار” من حلب كي لا يعرقل أحد استهداف تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي إلا أن الولايات المتحدة لم تنفذ وعدها بإجراء هذا الفصل لمدة شهرين”.

وأشار لافروف إلى أن روسيا تقوم حاليا بجمع المعلومات حول تعاون “جبهة النصرة” مع التنظيمات التي أعلنت عن انضمامها إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية لتقديمها إلى مجلس الأمن الدولي من أجل تدقيق وتعديل قائمة التنظيمات الإرهابية.

وأكد لافروف أن كل الفصائل المسلحة التى تتعاون مع تنظيمي “داعش وجبهة النصرة” هي منظمات إرهابية ولا يمكن أن تكون جزءا من اتفاق وقف الأعمال القتالية.

واعتبر لافروف أن كلام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول تقسيم سورية إلى “مناطق نفوذ عسكري بين روسيا والولايات المتحدة” يمثل موقفا سطحيا مؤكدا أن مكافحة الإرهاب هي الهدف المبدئي وليس تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ.

وأشار لافروف إلى أن موسكو وواشنطن اتفقتا على آلية للرقابة على وقف الأعمال القتالية في سورية مبينا أن قيادة القاعدة العسكرية الروسية في حميميم تجري اتصالات مستمرة مع القادة العسكريين الأمريكيين في العاصمة الأردنية عمان ما يسمح بحل مختلف المهمات على الأرض دون أي تسييس.

ودعا لافروف واشنطن إلى عدم نفي وجود التعاون بين عسكريي البلدين في سورية لإرضاء بعض حلفائها في المنطقة وقال: “إن نظام التعاون حول اتفاق وقف الأعمال القتالية يعمل رغم محاولات وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكية نفي وجود أي تنسيق والادعاء بأن كل الاتصالات مع القوات الجوية الروسية تقتصر على منع وقوع حوادث”.

وأضاف لافروف: “إن واشنطن ربما تخجل من التعاون مع موسكو رغم أنه لا يوجد أي أساس للخجل لأن البلدين يتعاونان في مكافحة الإرهاب”.

وأكد لافروف أن الحوار السوري في جنيف مستمر رغم تعليق بعض المعارضين مشاركتهم فيه وقال: “إن الوضع في المحادثات كان يمكن أن يكون أفضل كثيرا في حال عدم مغادرة أحد وفود المعارضة جنيف بشكل مؤقت”

وأشار لافروف إلى أن تركيا هي التي لها تأثير حاسم على وفد معارضة الرياض









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية