هآرتس لـنتنياهو: خسرت معركة الجولان وانتهت صلاحياتك


April 19 2016 09:30

بعنوان ساخر "نتنياهو.. بطل الجولان" قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في افتتاحيتها اليوم: إنه "في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان"، مضيفة أن الأخيرة كانت ذات أهمية كبرى على الصعيد الجغرافي.

وأضافت "الصحيفة" "بموجب اتفاق كامب ديفيد للسلام بين القاهرة وتل أبيب، تم إعادة سيناء حتى حبة الرمل الأخيرة للمصريين، وبعدها بسنوات تم الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بشكل أحادي"، موضحة أنه "فيما يتعلق بالجولان، لم يعترف أي كيان عالمي بسيادة إسرائيل على الهضبة، إلا أن تل أبيب رأت بينها وبين نفسها أن الجولان دون سلام أفضل من السلام دون الجولان".

ولفتت إلى أن المفاوضات التي تدور الآن دوليا لإنهاء الحرب في سوريا والتي تدور فعالياتها في جنيف، تظهر اتجاهًا عالميًّا في إنهاء الوجود الإسرائيلي بالجولان، وأنه حان الوقت كي ينتهي تاريخ الصلاحية فيما يتعلق باحتلال الهضبة السورية".

وذكرت أن "بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تل أبيب أدرك منذ عشرين عامًا أن مصير الجولان لا يتعلق فقط بإسرائيل بشكل خاص، ورغم أنه كان وقتها بعيدًا عن كرسي الحكم، إلا أن عارض المحادثات التي أجراها إسحاق رابين رئيس وزراء إسرائيل الأسبق وشمعون بيريز مع دمشق".

وأضافت "هآرتس" "على الرغم مما سبق فإن تصريحات نتنياهو الأخيرة وذهابه للجولان معلنًا التمسك بالهضبة للأبد لن تفيد في أي شيء، فالعالم يطالب الآن بالسيادة السورية على الهضبة التي تم احتلالها قبل 49 عامًا، ويرفض المجتمع الدولي التبريرات الإسرائيلية وراء هذا الاحتلال".

وأشارت إلى أن "كل الدول الاستعمارية كان لديها مزاعمها بشأن الحق في احتلال مستعمراتها، ولهذا فإن تل أبيب ليس لها الحق في الجولان"، وقالت: "نتنياهو عاشق للتصريحات والكلمات الفارغة التي يعتقد أنه بواسطتها سيحقق كل أهدافه، ولكن ذهابه هو ووزراؤه للجولان والإعلان عن بقاء تل أبيب هناك إلى الأبد ليس إلا تصريحات تنفع للاستهلاك المحلي فقط".

وأضافت "لقد تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي لهزيمة في ما يتعلق بالاتفاق النووي بين إيران ودول الغرب، وها هي هزيمة جديدة تقترب تتعلق بالهضبة السورية، وسور التصريحات التي أحاط به نتنياهو نفسه لن يحمي الجولان"









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية