فيلم امريكي من بطولة توم هانكس يفضح الوضع الداخلي في السعودية


March 14 2016 12:10

اثار فيلم النجم توم هانكس الجديد استياء عام في السعودية، بسبب أحداثه التي تدور داخل المملكة، واصفين الفيلم بأنه "سيكون أفشل أفلام هانكس".تدور قصة الفيلم الذي يحمل اسم هولوجرام حول رجل الأعمال "آلن كلاي"، الذى يعاني من خسائر مادية كبيرة وفادحة نتيجة لتعرضه للأزمة المالية التي أنهكت الاقتصاد في الولايات المتحدة، ويقرر على إثر هذه الأزمة أن يسافر إلى المملكة العربية السعودية المستقرة اقتصاديًا سعيًا وراء تحسين أوضاعه المالية، وتفاديًا للإفلاس الذي قد يتعرض له، وذلك عن طريق عرض أفكاره وخبراته على أحد الأمراء السعوديين الذي يقوم بإنشاء مدينة جديدة ذات استثمارات ضخمة وعالمية.

أسباب أزمة فيلم هناكس الجديد
خلال أحداث الفيلم، يقع هانكس في حب طبيبة سعودية -قامت بأداء دورها الممثلة الإنجليزية ساريتا تشودري-، وهو ما علق عليه السعوديين بغير اللائق.
مشاهد أخرى اعترض عليها السعوديون ومنها مشهد يصاب فيه توم هانكس بالفزع عند اكتشافه عملية إعدام أقميت بجوار مسجد، وأيضًا ظهور المملكة السعودية في الفيلم، كصحراء تخلو من أي مظاهر مدنية وحضارية.

الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب الأمريكي دايف إيجرز، ومن إخراج توم تيكوير، ومن بطولة توم هانكس، وتوم شكيريت، وساريتا تشودري، ويشارك في بطولته النجم التونسي ظافر العابدين.صورت أغلب مشاهد الفيلم في مدينة الغردقة بمصر، ومن المقرر طرحه بدور العرض السينمائي في أبريل القادم

ليست تلك المرة الأولى التي تعترض فيها السعودية على أفلام عالمية، رغم عدم احتواء مدن المملكة على دور عرض سينمائية من الأساس، ويرصد "التحرير لايف" أهم تلك الأفلام:

 فيلم موت أميرة
فيلم وثائقي بريطاني يتناول قصة حقيقية للأميرة السعودية مشاعل بنت فهد بن محمد آل سعود، وهو مستوحى من قصة إعدام الأميرة السعودية علناً في ساحة بالمملكة العربية السعودية، بعد اعترافها بجريمة الزنا، حيث يتصادف وجود صحفي بريطاني في الموقع يوم تنفيذ الإعدام في ساحة رملية لاصطفاف السيارات العام 1978.

بدأ مخرج الفيلم أنطوني توماس رحلة تقصي وبحث للقصة، بمقابلة الصحفي الذي شهد الحادث، ومقابلات مع شخصيات أخرى، ومنهم المربية الألمانية التي سكنت المنزل مع الأميرة، كما يسافر إلى بيروت في محاولة لمقابلة أحد من زملائها في الدراسة.

كل الشخصيات في الفيلم اتخذت أسماء غير حقيقية لحماية الشخصيات الحقيقية.الفيلم دراما وثائقية من إنتاج عام 1980 باللغة الإنجليزية، وتم تصويره في مصر، فقد قامت الفنانة سوسن بدر بدور الأميرة ، ما تسبب في شن هجوم كبير عليها.تسبب عرض الفيلم في أزمة في العلاقات بين بريطانيا والسعودية، وطرد سفراء الدولتين، كما أدانت بعض شركات النفط الفيلم، ومارست الحكومة السعودية الضغوطات، حتى تم منع عرض الفيلم، ومنعت الفنانة سوسن بدر من دخول الأراضي السعودية لفترة.

 فيلم ملك الرمال
"ملك الرمال" فيلم تاريخي إنجليزي يحكي سيرة الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية، حيث يجسد خمسين عامًا من سيرته.
عرض الفيلم في صالات العرض السينمائية في مايو 2012، وهو من إخراج المخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور، ومن بطولة الإيطاليين ماركو فوشي الذي يجسد دور الملك في شبابه، وفابيو تيستي في شيخوخته، والإنجليزى بيل فيلوز بالإضافة إلى ممثلين من إنجلترا وتركيا وسوريا ولبنان.

تلقى المخرج تهديدات بوقف عرضه من قبل الحكومة السعودية، كما انتقد الأمير طلال بن عبد العزيز الفيلم على موقع "تويتر"، قائلا "هذا الفيلم سينتهي به المطاف في مزبلة الأعمال الفنية الفاشلة"، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية تتعرض للعديد من الحملات الإعلامية ضدها.









Loading...




Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية